سعادة الشيخ جوعان يتوج الروسي روبليف بلقب بطولة قطر "إكسون موبيل" المفتوحة للتنس

قنا
2020-01-12 | منذ 2 أسبوع

الشيخ جوعان يتوج الروسي روبليف بلقب بطولة قطر "إكسون موبيل" المفتوحة للتنس

الدوحة، 12 يناير 2020 - توج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، اللاعب الروسي أندريه روبليف بلقب بطولة قطر "إكسون موبيل" المفتوحة للتنس، في نسختها الثامنة والعشرين بعد فوزه على الفرنسي كورنتان موتيه في المباراة النهائية التي أقيمت مساء أمس على مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش.

واحتاج روبليف المصنف 23 عالميا، والمصنف ثانيا في البطولة، لنحو ساعة و27 دقيقة لحسم مباراة الدور النهائي بمجموعتين نظيفتين بواقع أشواط (6-2، 7-6).

وعوض اللاعب الروسي البالغ من العمر 22 عاما، بهذا الفوز إخفاقه في إحراز لقب بطولة قطر عام 2018 بعد خسارته في المباراة النهائية أمام الفرنسي جايل مونفيس بمجموعتين دون مقابل (2-6، 3-6) .

وبات روبليف ثاني لاعب روسي يحرز اللقب بعد مواطنه نيكولاي دافيدينكو الذي فاز باللقب عام 2010 اثر تفوقه على الإسباني رفائيل نادال بمجموعتين مقابل مجموعة بواقع أشواط (صفر-6، 7-6، 6-4).

وقدم اللاعب الروسي مستويات فنية عالية لحسم اللقب دون أن يخسر أي مجموعة، حيث استهل مشواره من الدور الثاني كونه من المصنفين الأربعة الأوائل، والذي تخطى فيه عقبة الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكسن بمجموعتين متتاليتين بواقع أشواط (6-4، 6-2).

وواصل روبليف تألقه بالتفوق على الفرنسي بيير هوج هوبرت بمجموعتين مقابل لا شيء بواقع أشواط (6-4، 6-3) في الدور ربع النهائي، ثم تخطى عقبة الصربي ميومير كيكمانوفيتش بمجموعتين نظيفتين بواقع أشواط (6-3، 6-1) في الدور نصف النهائي.

واللقب هو الرابع في بطولات التحدي في مسيرة اللاعب الروسي بعد ألقاب كيمبيه الفرنسية عام 2016، وبطولة أوماج الكرواتية عام 2017، وبطولة موسكو الروسية عام 2019.

وأعرب الروسي أندريه روبليف عن سعادته الغامرة بإحراز لقب بطولة قطر اكسون موبيل للمرة الأولى في تاريخه، مشيرا إلى أنه بذل جهدا كبيرا من أجل تحقيق في جميع الأدوار وواجه صعوبات كبيرة.

وقال روبليف، في تصريح صحفي عقب الفوز، لا أجد الكلمات التي تعبر عن سعادتي وفرحتي في الفوز بهذا اللقب الكبير الذي تحقق في قطر للمرة الأولى، مشيرا إلى أنه من الرائع أن يعود إلى الدوحة مجددا للفوز بعد الإخفاق عام 2018 وخسارة اللقب في المباراة النهائية أمام الفرنسي جايل مونفيس .

وأوضح أن فوزه اليوم بلقب بطولة قطر سيمنحه 250 نقطة، الأمر الذي سيجعله يقفز أكثر من مركز في التصنيف الدولي للاعبين المحترفين، ويدخل قائمة العشرين الأوائل، معتبرا أن المشوار مازال طويلا أمامه لتحقيق طموحاته الغير محدودة في بطولات التنس.

وأشاد روبليف بالأجواء المميزة لبطولة قطر أكسون موبيل الذي يستمتع كل عام بالمشاركة فيها، لافتا إلى أن هذا العام كان الأفضل له في تاريخ مشاركاته في البطولة، خاصة بعد أن توج باللقب .

وأوضح اللاعب الروسي أن فوزه في المباراة النهائية جاء صعبا للغاية، حيث واجه اللاعب الفرنسي الشاب كورنتن موتيت المتطلع لتحقيق الألقاب والبطولات، وهو ما جعل المباراة صعبة خاصة في المجموعة الثانية، لافتا إلى أنه تفوق في البداية (4-1)، ولكن اللاعب الفرنسي عادل النتيجة (4-4) لتصل المجموعة إلى الشوط الحاسم.

في المقابل، أخفق الفرنسي موتيه البالغ من العمر 20 عاما، والصاعد من الأدوار التمهيدية، في تحقيقه لقبه الخامس في بطولات التحدي خلال مسيرته، بعد ألقاب بريست الفرنسية عام 2017، وإسطنبول التركية عام 2018، وليون الفرنسية عام 2019، وشيناي الهندية في العام ذاته.

ويشار إلى أن جوائز بطولة قطر اكسون موبيل تبلغ قرابة مليون ونصف المليون دولار وتحديدا 1,359,180 دولار حيث يحصل الفائز باللقب الفردي على 227.930 ألف دولار و250 نقطة، بينما يحصل الوصيف على 71.30 ألف دولار و90 نقطة، فيما ينال المتأهل للدور ربع النهائي 40.425 ألف دولار و45 نقطة، بينما يحصل المتأهل إلى دور الـ 16 على 23.190 ألف دولار، والمشارك في الدور الرئيسي على 13.560 ألف دولار، والمشارك في الدور الأول من التصفيات على 3.445 ألف دولار والمتأهل للدور الثاني من التصفيات على 6.625 ألف دولار.


التعليقات

إضافة تعليق