هاني بلان يكشف خارطة طريق استكمال الموسم الحالي

الاتحاد القطري لكرة القدم
2020-05-20 | منذ 4 سنة

 

السيد هاني طالب بلان


الدوحة، 20 مايو 2020 - قدم السيد هاني طالب بلان عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد القطري لكرة القدم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، شرحاً وافياً ومفصلاً لتبعات قرار الاتحاد القطري لكرة القدم استئناف النشاط الكروي المحلي للموسم 2019- 2020 خلال الفترة ما بين 24 ‪يوليو‬ حتى 26 أغسطس المقبلين، والذي أعقب تعميماً صدر عن اللجنة الأولمبية القطرية للاتحادات الرياضية يقضي باستكمال منافسات الموسم الرياضي الحالي بعد 20 ‪يوليو‬ المقبل، ووضع الجداول الخاصة بعملية الاستئناف مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية في الدولة.

جاء ذلك رداً على استفسارات الصحفيين والتي تم نقلها عبر المكتب الإعلامي في الاتحاد ومؤسسة دوري نجوم قطر، حيث وضع الجميع بالصورة فيما يتعلق بكافة الإجراءات التي تم اتخاذها من الاتحاد والمؤسسة حول عملية استئناف المنافسات الكروية المتوقفة منذ منتصف مارس الماضي بسب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأكد هاني بلان أن القرارات كانت بناءً على خطة متكاملة تم وضعها بالتشاور بين جميع الجهات ذات العلاقة سواء في الاتحاد القطري لكرة القدم أو مؤسسة دوري نجوم قطر أو الجهات المعنية في الدولة خصوصاً وزارة الصحة.

في البداية استعرض بلان القرارات التي تم اتخاذها تماشياً مع التوجهات التي تبنتها الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورنا، حيث كانت – كما أشار – عبر قرار إقامة المباريات بدون جمهور منذ 11 مارس قبل أن يتم إيقاف النشاط الكروي بالكامل منذ 15 مارس، ثم توالت قرارات تمديد تعليق النشاط حتى ‪31 مايو‬، قبل أن يصدر الاتحاد قراره باستئناف النشاط الكروي خلال الفترة ما بين 24 يوليو وحتى 26 أغسطس المقبلين وفق جدول زمني محدد، حيث تم منح اللاعبين إجازة منذ 17 مايو حتى 7يونيو المقبل على أن يخضع اللاعبون والأجهزة الفنية والإدارية لفحوصات الكشف عن فيروس كورونا يومي 8 و9 يونيو، وتبدأ التدريبات اليومية اعتباراً من10يونيو وفق التعميم الصادر عن مؤسسة دوري نجوم قطر.

ثم أجاب بلان على استفسارات الصحفيين وفق النقاط الرئيسة التالية:

متى موعد استكمال دوري نجوم QNB؟

دوري نجوم QNB سيستكمل في الفترة ما بين 24 ‪يوليو‬ حتى 26 ‪أغسطس‬، ومؤسسة دوري نجوم قطر ستصدر تعاميماً خاصة بمواعيد وملاعب مباريات الدوري بعد التنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ووزارة الثقافة والرياضة.

هل سيتم استكمال الدوري وتطبيق نظام الصعود والهبوط؟

استئناف منافسات دوري الدرجة الأولى (دوري نجوم QNB) سيطبق بالطريقة الحالية الاعتيادية عبر استكمال الجولات الخمس المتبقية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن آلية الصعود والهبوط سيتم تطبيقها وفقاً لما تنص عليه لوائح الاتحاد القطري لكرة القدم عبر اتباع الإجراءات المنصوص عليها في هذا الشأن دون تغيير.

وهل سيتم اعتماد التبديلات الخمسة وتقنية الـ(VAR)؟

الاتحاد القطري سيعتمد تطبيق التبديلات الخمسة التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) مؤخراً خلال استئناف المنافسات في الفترة المحددة، خلافاً إلى الاستمرار في تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد الـ(VAR)خلال المباريات.

وماهي الإجراءات الإعلامية التي ستتخذها المؤسسة فيما يتعلق بالمباريات؟

هناك عدد من الإجراءات الإعلامية والتي سيتم اتباعها خلال استئناف المباريات وذلك وفقاً للتنسيق بين الإدارات المختصة في الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر لتكون إجراءات واحدة، حيث سيتم إلغاء المؤتمرات الصحفية للأندية قبل وبعد المباريات والاكتفاء بالتصريحات من خلال منصات التواصل الاجتماعي للأندية ومؤسسة دوري نجوم قطر والاتحاد القطري لكرة القدم، في حين سيتم الاكتفاء بالمقابلات بعد المباريات فقط في أرضية الملعب وفق الإجراءات الاحترازية الجديدة من خلال الناقل التلفزيوني الرسمي فقط، مع المحافظة على المسافة الاجتماعية الآمنة بين المذيع واللاعب.

مشيراً إلى أنه سيتم الاكتفاء بدخول الناقل التلفزيوني فقط إلى أرضية الملعب، في حين سيتم السماح بدخول المصورين الفوتوغرافيين وتخصيص مكان لهم في منطقه خاصة في منصة الإعلاميين مع المحافظة على المسافة الاجتماعية الآمنة – متر ونصف- بين المصور والمصور الآخر.. ولن يسمح بدخول الصحفيين إلى الملاعب التي تقام عليها المباريات على أن يقوموا بالتغطية من خلال القنوات التلفزيونية الناقلة.

وماهي الإجراءات الطبية أو البرتوكول الطبي الذي سيتم اتباعه؟

تم اعتماد برتوكولاً طبياً من قبل وزاره الصحة العامة سيقوم الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر بتطبيقه، حيث سيتم إجراء فحص الكشف عن كورونا لجميع الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين بتاريخ 8 و 9 يونيو 2020‬، خلافاً إلى إجراء فحص كورونا لجميع العاملين في المباريات من منظمين وحكام وغيرهم، ويحدد الوقت المناسب لذلك بالتنسيق مع الجهات الطبية في الدولة وفق جدول زمني، لافتاً إلى أن ورش عمل سيتم تنظيمها للأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين بخصوص الإجراءات الطبية الجديدة والتي تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة العامة، كما سيتم إجراء الفحص الطبي الثاني (PCR) لكافة اللاعبين بعد 14 يوم من التواجد في الفندق.

ماذا عن الحضور الجماهير للملاعب؟

هذا الأمر يخضع لعملية تقييم للأوضاع خلال شهري يوليو وأغسطس، وسيتم وفق ذلك اتخاذ القرار المناسب الذي يحافظ على سلامة الجميع، متمنياً في الوقت نفسه أن تقام المباريات بحضور جماهيري.

كيفية التعامل مع اللاعبين والأشخاص الذين يتبين إصابتهم بفيروس كورونا؟

من المؤكد أن التدابير الوقائية سيتم اتخاذها فوراً من قِبل الجهات الطبية وسيتم التعامل مع تلك الحالات حسب الإجراءات الطبية المعتمدة من قبل وزارة الصحة.

أخيراً ماذا عن فترة الانتقالات وتسجيل اللاعبين للموسم القادم 2020- 2021؟

الاتحاد القطري لكرة القدم باعتباره الجهة المختصة سيقوم بتحديد فترة انتقالات اللاعبين والتسجيل للموسم القادم 2020- 2021، حيث سيصدر تعميماً بهذا الخصوص يشرح كافة الجوانب بخصوص آلية التسجيل ومواعيدها.

في الختام لابد من توجيه الشكر والتقدير وأشيد بجنود الوطن الذين يقفون في الخطوط الأمامية لحمايتنا من أخطار كورونا (كوفيد-19)، وأتمنى من الجميع اتباع كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لعبور هذه المرحلة والعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية بإذن الله.


التعليقات

إضافة تعليق