دوري نجوم QNB

أحمد خليل عباسي يتحدث عن خطة عودة اللاعبين للتدريبات بعد انتهاء اجازاتهم السنوية

موقع دوري نجوم قطر
2020-06-04 | منذ 1 شهر

 

أحمد خليل عباسي

الدوحة، 4 يونيو 2020 - تحدث السيد أحمد خليل عباسي المدير التنفيذي للمسابقات وتطوير كرة القدم عن الخطة العامة الموضوعة لعودة اللاعبين للتدريبات بعد انتهاء إجازاتهم السنوية وذلك تمهيداً لاستئناف بطولة دوري نجوم QNB للموسم 2019- 2020. 

حيث أجاب على عدد من التساؤلات والاستفسارات التالية:

السيد أحمد عباسي عودة المنافسات بعد فترة طويلة من التوقف، كيف ترى هذه العودة؟

خطوة إيجابية نحو العودة للحياة الطبيعية بعد فترة من التوقف، وينبغي علينا جميعاً أن نتأقلم ونتعايش مع الوضع الحالي حتى تعود الأمور لما كانت عليه قبل انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل السلامة والأمان للجميع.

لاحظنا اهتمام كبير من اللاعبين خلال فترة التوقف وذلك من خلال الالتزام بالتدريبات عن بُعد، كيف رأيت ذلك؟

هذه الفترة كانت مهمة للغاية بالنسبة للاعبين من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، حيث أظهر اللاعبين التزام كبير واحترافية في التعامل مع الوضع وكذلك قامت الأجهزة الفنية بوضع البرامج المناسبة للتدريب عن بُعد والعمل على متابعة اللاعبين سواء بشكل شخصي أو عن طريق أجهزة (GPS)، وأود أن أنتهز هذه الفرصة لتوجيه الشكر للأندية والمدربين واللاعبين على التعاون الكبير خلال هذه الفترة العصيبة والتي تعكس مدى الاحترافية والانضباط التي وصلنا إليها.

مؤسسة دوري نجوم قطر اتخذت عدد من الإجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة اللاعبين عند العودة للتدريبات، ما هي أبرز هذه الإجراءات؟

من المهم التأكيد على أن صحة وسلامة اللاعبين والأطقم الفنية والإدارية من أهم أولويات المؤسسة، وعليه فقد وضعنا بروتوكول معتمد من وزارة الصحة العامة كما تم الاستعانة بالنماذج الخاصة بالدوريات التي استأنفت مرة أخرى، يهدف هذا البروتوكول إلى التقليل والسيطرة على مخاطر انتشار الفيروس بين عناصر الفريق واللاعبين أثناء العودة إلى التدريبات والمباريات واتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.

كما أنه ووفقاً للبرتوكول والخطة العامة فقد تم وضع ثلاث مراحل:

 المرحلة الأولى بداية التدريبات وفق الإجراءات الاحترازية، سيتم استئناف التدريبات بداية من تاريخ 10 يونيو، حيث سيخضع اللاعبين وعناصر الفريق قبلها للفحص الخاص بفيروس كورونا بتاريخ 8و9 يونيو، يعود بعدها جميع اللاعبين والأطقم الفنية والإدارية إلى منازلهم تحت الحجر الذاتي حتى ظهور نتائج الفحص، في حال كان التحليل إيجابي لأي شخص -لا قدر الله- فسوف يدخل في إجراءات وزارة الصحة العامة، أما إذا كانت نتيجة الفحص سلبية فإنه سينضم مع الفريق في مقر إقامتهم (الفندق) بتاريخ 10 يونيو، كما ستكون تدريبات اللاعبين في هذه المرحلة ووفقاً للبروتوكول الموضوع بدون احتكاك بدني مع الحفاظ على مسافة آمنة (لا يقل عن 2 متر)، بالإضافة إلى ذلك وكجزء من الإجراءات الاحترازية سيتم العمل على نقل جميع اللاعبين والأطقم الفنية والإدارية من مقر إقامتهم إلى ملاعب التدريب في حافلة مُعقمة مسبقاً بحيث لا يتجاوز العدد 30% من سعة الحافلة، مع مراعاة ارتداء كافة الأفراد للكمامات في جميع الأوقات باستثناء أوقات التدريبات والمباريات وذلك بحسب توصيات وزارة الصحة العامة.

وفي هذا الإطار تم تنظيم ورشة عمل لجميع الأجهزة الفنية وذلك لشرح الإجراءات الخاصة بالتدريبات خلال المرحلة الأولى.

المرحلة الثانية تدريبات الفريق الجماعية وفق الإجراءات الاحترازية.

المرحلة الثالثة انطلاق المنافسات والمباريات الرسمية وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المعتمدة والبروتوكول الخاص بعمليات يوم المباراة.

مع ملاحظة أنه سيكون هناك فيديو توضيحي للاعبين لشرح البروتوكول والخطة العامة، كما سيتم تنظيم ورشة عمل لشرح كل مرحلة للأجهزة الفنية والإدارية والطبية. 

هل سيتم إجراء فحص فيروس كورونا (كوفيد-19) للاعبين والأطقم الفنية والإدارية؟

نعم سيتم إجراء فحص فيروس كورونا (كوفيد-19) في المرحلة الأولى وذلك على مرتين، الأولى بتاريخ 8و9 يونيو، والثانية بتاريخ 24 من نفس الشهر.

هل هناك تنسيق وترتيبات خاصة بالحكام؟

كافة الإجراءات التي تشمل اللاعبين ستكون أيضاً شاملة للطواقم التحكيمية، حيث أن هناك تنسيق مع إدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم، علماً بأنه سيتم استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد الـ(VAR) في جميع المباريات.

متى سيتم الإعلان عن جدول الأسابيع المتبقية من دوري نجوم QNB؟

يتم التنسيق حالياً مع كافة الجهات المعنية لوضع التصور النهائي للجدول وسيتم الإعلان عنه رسمياً بعد اعتماده. 

مع ارتفاع حرارة الطقس، هل سيتم استخدام الملاعب المكيفة لإقامة المباريات؟

نعم سيتم استخدام الملاعب التي تتميز بتقنية التبريد وذلك بعد التنسيق والتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة واللجنة العليا للمشاريع والإرث، حيث سيتم الإعلان عن الملاعب المعتمدة مع إصدار الجدول.

ما هي الإجراءات الاحترازية التي سيتم اتخاذها خلال المباريات؟

تم وضع بروتوكول خاص بعمليات يوم المباراة وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بما يضمن سلامة الجميع، وسيتم الإعلان عنه قبل انطلاق المنافسات.

هل هناك ترتيبات خاصة بالجهات الإعلامية والناقل الرسمي؟

هناك عدد من الإجراءات الإعلامية التي سيتم اتباعها خلال استئناف المباريات وذلك للحفاظ على سلامة الجميع، حيث سيتم إلغاء المؤتمرات الصحفية للأندية قبل وبعد المباريات والاكتفاء بالتصريحات من خلال منصات التواصل الاجتماعي للأندية ومؤسسه دوري نجوم قطر، كما أنه لن يسمح للإعلاميين بالحضور إلى أرض الملعب على أن تقوم المؤسسة بالتعاون مع الجهات الإعلامية بتزويدها بكافة المواد المطلوبة، وفيما يتعلق بالناقل الرسمي تم التنسيق معهم لشرح الإجراءات الاحترازية ومنها تقليل العدد من العاملين إلى الحد الأدنى خلال يوم المباراة، مع ملاحظة أن كافة هذه الخطوات المُتبعة سيتم تقييمها بحسب المستجدات التي تطرأ. 

بعدما اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) التبديلات الخمسة خلال الفترة المتبقية لهذا الموسم، هل سيتم تطبيقها؟

سيتم تطبيق التبديلات الخمسة التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) بما يسمح للفرق باستخدام خمسة بدلاء كحد أقصى في ثلاث مناسبات خلال المباراة وبين الشوطين.

بالنسبة لتمديد عقود اللاعبين مع الأندية، ما هي آخر المستجدات الخاصة بهذا الملف؟

يجري العمل حالياً على التنسيق مع الجهات المختصة وذلك لإنجاز هذا الملف والانتهاء منه في أقرب وقت.

استكمال بطولة كأس Ooredoo هذا الموسم، هل تم وضعها ضمن الخطة العامة والروزنامة؟

بطولة كأس Ooredoo تدخل ضمن خطة هذا الموسم وسيتم إعلان المواعيد النهائية لاستكمالها في وقت لاحق حال اعتمادها. 

ما هو مدى تأثير التغيير الذي حدث هذا الموسم على انطلاقة موسم 2020- 2021 والروزنامة بصفة عامة؟

الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) أعطى الاتحادات القارية حرية اختيار اللعب خلال شهر سبتمبر القادم أو التأجيل لمباريات المنتخبات خلال الفترة المحددة في الروزنامة المعتمدة، بالإضافة إلى أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) لم يعلن عن تعديلات الروزنامة الخاصة به لمختلف بطولاته سواء للمنتخبات أو الأندية، وعليه فإننا في انتظار تحديد هذه المواعيد حتى يتم وضع تصور نهائي للموسم القادم 2020- 2021 بما يتناسب مع الروزنامة الآسيوية والدولية.

كلمة أخيرة

يجب التأكيد على أن مختلف المراحل التي تم وضعها تتطلب التعاون من كافة الجهات المعنية، كما أنها ستخضع للتقييم والتطوير بشكل مستمر ووفقاً لآخر المستجدات.


التعليقات

إضافة تعليق