منظمة التجارة العالمية تدين القرصنة السعودية

قنا
2020-06-17 | منذ 3 شهر

 

 مقر منظمة التجارة العالمية بمدينة جنيف السويسرية

الدوحة، 17 يونيو 2020 - أمرت لجنة تابعة لمنظمة التجارة العالمية السعودية يوم الثلاثاء بالامتثال لقواعد الملكية الفكرية العالمية في حكم بشأن نزاع مع قطر التي تتهم الرياض بحظر بث شبكة تلفزيونية تابعة لها بعد قطيعة بين الجارتين الخليجيتين في 2017.

وأقامت قطر شكواها في 2018، قائلة إن السعودية حظرت بث شبكة بي.إن التلفزيونية المملوكة لقطر ورفضت اتخاذ إجراء فعال ضد القرصنة المزعومة على محتوى بي.إن من جانب ”بي.آوت.كيو“، وهي عملية قرصنة معقدة.

وقضت اللجنة المكونة من ثلاثة أفراد بأن عدم اتخاذ السعودية إجراء ضد (بي.آوت.كيو) هو خرق لقواعد المنظمة. وقالت ”توصي اللجنة السعودية بأن تجعل إجراءاتها متوافقة مع تعهداتها بموجب الاتفاقية حول الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية“.

لكن اللجنة دعمت أيضا وجهة النظر السعودية بأن باستطاعتها منع الشبكة القطرية من الحصول على استشارات قانونية في المملكة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وقال مسؤول تجاري مطلع على الحكم ”في المجمل.. قطر هي الفائز“.

ووصفت قطر الحكم بأنه ”انتصار مدو“ وقالت إن السعودية يجب عليها احترام حقوق الرياضة والترفيه رفيعة المستوى.

وقالت بعثة السعودية لدى المنظمة في بيان ”السعودية لها سجل حافل في حماية الملكية الفكرية وملتزمة بتطبيق قانونها وإجراءاتها الوطنية بما يتماشى تماما مع قواعد منظمة التجارة العالمية“.

ويمكن للرياض أن تستأنف الحكم، غير أن الاستئناف قد يقع في دوامة فراغ قانوني لأن الهيئة المعنية بالاستئنافات في المنظمة ليست لديها ما يكفي من القضاة للتعامل مع قضايا جديدة.

 

 سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة

ورحبت وزارة التجارة والصناعة في دولة قطر بالحكم الصادر أمس، عن منظمة التجارة العالمية ضد انتهاكات المملكة العربية السعودية لحقوق الملكية الفكرية بسبب رفضها اتخاذ إجراءات ضد قناة القرصنة «BeoutQ» وتشجيعها هذه القرصنة. وفي تعليقه على قرار منظمة التجارة العالمية، أكد سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «‏قنا»‏، أن دولة قطر سجلت أمس، مع أصحاب الحقوق الدوليين، انتصاراً مدوياً.

وقال سعادته: «ننتظر من المملكة العربية السعودية، خاصة أنها ستستضيف الاجتماع القادم لمجموعة العشرين، أن تحترم هذا القرار الحاسم وأن تقوم في الحال بوضع حد لسرقة حقوق الملكية الفكرية وقرصنتها، ويمكن أن يبدأ ذلك بالإذعان لقرار منظمة التجارة العالمية واتخاذ إجراءات قانونية منصفة وشفافة وفي الوقت المناسب ضد الجناة من أجل وقف هذه الانتهاكات في أسرع وقت».

 

ومن جانبها، قالت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، إن قرار منظمة التجارة العالمية الذي يدين فعل القرصنة الشائن لقنوات بي إن سبورتس يعد انتصارا لحماية حقوق الملكية الفكرية. وقالت سعادتها في تغريدة على حسابها الرسمي في موقع تويتر: إن قرار منظمة التجارة العالمية والذي يدين فعل القرصنة الشائن لقنوات بي إن سبورتس يعد انتصارا لحماية حقوق الملكية الفكرية وانتصارا لنهج دولة قطرالتي آثرت اتباع السبل القانونية لاسترجاع الحقوق في مواجهة السلوك غير الناضج والذي يبدو أنه اعتبر فوق المساءلة.

 

مكتب الاتصال الحكومي: السعودية فشلت في حماية الملكية الفكرية

وقال مكتب الاتصال الحكومي إن الحكم الصادر عن منظمة التجارة العالمية أمس، يعد انتصاراً مدوياً لدولة قطر وأصحاب الحقوق الدوليين. وقال في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر: إن الحكم أقر بإخفاق المملكة العربية السعودية في اتخاذ إجراءات ضد قناة القرصنة «بي أوت كيو» وتشجيعها على ذلك والفشل في حماية الملكية الفكرية.

 

 


التعليقات

إضافة تعليق