الأندية القطرية تواصل تحضيراتها استعدادا لعودة منافسات الدوري

متابعات
2020-07-08 | منذ 1 شهر

 

 تحضيرات الأندية لعودة منافسات الدوري

الدوحة، 8 يوليو 2020 - تواصل الأندية القطرية تحضيراتها المتواصلة مع بدء العد التنازلي لعودة منافسات الدوري القطري لكرة القدم في الـ24 من الشهر الجاري، بعد فترة توقف طويلة دامت أكثر من ثلاثة أشهر، بسبب أزمة فيروس كورونا /كوفيد 19/. 

وكانت مسابقة الدوري القطري قد توقفت منذ شهر مارس الماضي، بسبب فيروس كورونا الذي جمد النشاطات الرياضية في كل دول العالم وألغى العديد من التظاهرات والمسابقات العالمية الكبرى خاصة في ظل ارتفاع عدد المصابين وارتفاع عدد الوفيات أيضا، وهو الأمر الذي استدعى جل الدول الإعلان عن إيقاف جميع أنشطتها الرياضية وتعليقها الى أجل غير مسمى حفاظا على سلامة الجميع. 
أما تحضيرات الأندية قد انطلقت منذ فترة وعلى مراحل عديدة من أجل الحفاظ على سلامة الجميع، حيث تم إخضاع جميع الأندية للفحوصات الطبية اللازمة وسط إجراءات صحية مشددة من قبل مؤسسة دورس نجوم قطر واتحاد الكرة القطري ووزارة الصحة القطرية . 
ومع إكمال جميع الأندية فترة الحجر الصحي الخاصة بها، بدأ التحضير أكثر لعودة الدوري الذي تبقى على نهايته خمس جولات، حيث ستكون المنافسة صعبة بين الجميع من أجل حصد النقاط والتقدم أكثر للأمام . 
وكانت مؤسسة دوري نجوم قطر قد أجرت تعديل على جدول مباريات الأسابيع (الثامن عشر  التاسع عشر- العشرين) من القسم الثاني لبطولة دوري نجوم QNB للموسم 2019- 2020، وذلك بعد الاجتماع والاطلاع على آخر المستجدات وتوصيات الجهات المعنية. حيث تقرر إقامة مباريات كل جولة على مدار ثلاثة أيام، وتقليل عدد الملاعب المُستخدمة إلى ملعبين هما (استاد الجنوب  استاد جاسم بن حمد)، وذلك بهدف تقليل الضغط على الأطقم الإشرافية والطبية. 
تجدر الإشارة إلى أن أوقات وملاعب مباريات الأسبوعين الأخيرين (الحادي والعشرين -الثاني والعشرين) سوف يتم تحديدها في وقت لاحق بناءً على نتائج الفرق المتنافسة في المراكز المختلفة بجدول الترتيب في إطار حرص المؤسسة على مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع الفرق. 
وتشهد هذه الفترة حركة كبيرة في أروقة الأندية من خلال رفع الجرعات التدريبية عبر مواجهات ودية بين أندية الدرجة الأولى والثانية فيما بينهم، حيث سيتسنى للأجهزة الفنية تقييم مستوى اللاعبين والوقوف على جاهزيتهم البدنية . 
وسيخوض أم صلال مواجهة ودية أمام الريان 17 يوليو الجاري، ضمن استعدادات الفريقين لاستئناف مباريات الدوري.. ويستعد الريان  لمواجهة نادي قطر 24 يوليو الجاري في الجولة 18 على ملعب جاسم بن حمد ، فيما يستعد أم صلال لمواجهة الدحيل 25 يوليو.. وينافس أم صلال على البقاء مع الكبار في الدوري الموسم المقبل حيث يحتل المركز قبل الأخير برصيد 14 نقطة. 
من جانبه ، قرر الجهاز الفني لنادي قطر تحت قيادة وسام رزق إلغاء المباراة الودية التي كانت مقررة أمام الشمال 10 يوليو من الشهر الحالي، في إطار استعداداته بمواجهة الريان . 
وسيخوض نادي قطر مباراة ودية أمام الدحيل 12 يوليو الجاري، في إطار تحضيراته القوية لعودة المنافسات رسمياً.. كما سيلاقي نظيره الغرافة يوم 16 يوليو، ليخوض بذلك مواجهتين بناء على طلب مدرب الفريق لاسيما وأن الفريق لم يخض أي تدريبات جماعية أو مباريات طوال الفترة الماضية. 
ومن ناحيته أعلن الجهاز الفني لنادي الوكرة أن الفريق سيخوض لقاءين وديين خلال فترة المعسكر الحالي مع فريقي الشحانية والمرخية، وذلك حتى يطمئن المدرب على مدى جاهزية الفريق لاستئناف الدوري ومدى استجابة اللاعبين لكافة التعليمات. حيث سيلتقي الفريق أولاً مع الشحانية في الـ10 من يوليو، ثم مع فريق المرخية في السابع عشر من نفس الشهر أي قبل أسبوع من انطلاقة المباريات الرسمية. وبدوره سيلعب النادي العربي مواجهة ودية مع نظيره الشحانية يوم 16 يوليو بملاعب جامعة قطر تأتي في إطار استعدادات الفريق  لاستكمال منافسة الدوري... حيث يواصل الفريق تدريباته تحت إشراف الجهاز الفني الذي عمل على تنويع الحصص التدريبية للاعبين خلال الفترة الحالية بهدف زيادة معدل اللياقة البدنية . 
من جهته ، يواصل الدحيل متصدر الدوري برنامجه الإعدادي حيث سيلاقي نظيره السيلية غدا الأربعاء على ملعب الأخير ضمن بروفة تجريبية للاطمئنان أكثر على جاهزية لاعبي الفريقين. 

وعلى صعيد آخر شهدت هذه الفترة مغادرة بعض الأسماء لدوري نجوم قطر سواء بانتهاء عقودهم او بعد رفضهم للتجديد، سواء بمغادرة الفريق أو الانضمام لأندية أخرى... حيث شهد السد القطري مغادرة اثنين من ابرز لاعبيه وهما الإسباني جابي والمكسيكي ماركو فابيان، ويسعى الجهاز الفني بقيادة تشافي الذي كان قدد جدد عقده مع الفريق لسنة اضافية بايجاد حلول سريعة من أجل إيجاد البدائل لسد الفراغ بعد مغادرة الثنائي.

أما نادي الدحيل فقد أعلن مؤخرا أنه قد توصل الى اتفاق مع النجم الكرواتي ماريو مانزوكيدتش لإنهاء عقد بالتراضي ،أمام المغربي مبارك بوصوفة فقد رفض التجديد لنادي السيلية وخير مغادرة دوري النجوم.
من جانبه أعلن العربي القطري عن تجديد عقد لاعب الفريق، فهد خلفان، لمدة موسمين، ليستمر بالنادي حتى نهاية موسم (2021/2022)... ويأتي هذا التجديد، في إطار سعي الإدارة للاحتفاظ بكل نجوم الفريق، في الموسم المقبل.
وسبق أن جدد العربي لعدد من اللاعبين، وهم جاسر يحيى، وخليفة المالكي، وجاسم جابر، ومحمد سعد البدر، للبحث عن المزيد من الاستقرار للفريق.
من جانبه اعلن نادي الوكرة عن ضم اللاعب مراد ناجي إلى صفوفه على سبيل الإعارة من نادي الدحيل... وكانت فترة إعارة ناجي في نادي أم صلال انتهت الشهر الماضين ورفض اللاعب تمديد الإعارة لشهرين إضافيين الأمر الذي سهل مهمة انتقاله للوكرة.
وعلى الصعيد ذاته عاد اللاعب حامد إسماعيل الى صفوف الريان وانتظم في تدريبات الفريق الأول بعد انتهاء عقده مع نادي السد... أما الشحانية الذي يلعب من أجل تجنب شبح الهبوط فسيفتقد خدمات المهاجم التونسي احمد العكايشي الذي رفض التجديد للفريق وخير الانتقال للنادي الاهلي، كما افتقد علي فريدون الذي انتهت فترة إعارته وعاد لناديه الشمال.
تجدر الإشارة إلى أن البروتوكول تم وضعه على ثلاث مراحل، ويهدف إلى التقليل والسيطرة على مخاطر انتشار الفيروس بين عناصر الفريق واللاعبين أثناء العودة إلى التدريبات والمباريات واتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، كما تم تنظيم ورشة عمل لكافة الأجهزة الفنية وذلك لشرح الإجراءات الخاصة بالتدريبات خلال المرحلة الأولى.
كما أكدت مؤسسة دوري نجوم قطر أن استئناف منافسات الدوري سيطبق بالطريقة الحالية الاعتيادية عبر استكمال الجولات الخمس المتبقية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن آلية الصعود والهبوط سيتم تطبيقها وفقاً لما تنص عليه لوائح الاتحاد القطري لكرة القدم عبر اتباع الإجراءات المنصوص عليها في هذا الشأن دون تغيير.
كما أن الاتحاد القطري لكرة القدم أعلن أنه سيعتمد تطبيق التبديلات الخمس التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) مؤخراً خلال استئناف المنافسات في الفترة المحددة، خلافاً إلى الاستمرار في تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد الـ(VAR) خلال المباريات.
وقبل عودة المنافسة يواصل الدحيل التربع على عرش الصدارة برصيد 42 نقطة، وجاء الريان في المركز الثاني برصيد 38 نقطة، وحل السد ثالثا برصيد 32 نقطة، وحل الغرافة رابعا برصيد 28 نقطة ، وجاء العربي في المركز الخامس برصيد 24 نقطة ، وحل السيلية في المركز السادس برصيد 23 نقطة.
وجاء الوكرة في المركز السابع برصيد 19 نقطة ، وبنفس الرصيد حل الأهلي في المركز الثامن ، وجاء في المركز التاسع نادي قطر برصيد 17 نقطة ، وحل الخور في المركز العاشر برصيد 14 نقطة ، وبنفس الرصيد حل أم صلال في المركز الحادي عشر، أما الشحانية فتذيل الترتيب برصيد 10 نقاط .


التعليقات

إضافة تعليق