النرويجي ماغنوس كارلسن يتوج بلقب بطولة كتارا الدولية للشطرنج

متابعات
2020-08-30 | منذ 4 أسبوع

 

كارلسن يتوج بلقب بطولة كتارا الدولية للشطرنج

الدوحة، 30 أغسطس 2030 - تُوج الأستاذ الدولي الكبير النرويجي ماغنوس كارلسن بلقب بطولة كتارا الدولية للشطرنج التي نظمها الاتحاد القطري للعبة بالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا. والتي شهدت مشاركة هائلة هي الأكبر في تاريخ البطولات الدولية عن بعد بتواجد 10 آلاف لاعب ولاعبة من مختلف أنحاء العالم بينهم 200 أستاذ دولي كبير و500 لاعب مصنف من ذوي الألقاب الدولية بجانب أن المنافسات حظيت بحجم متابعة ومشاهدة عالية وصلت الى 3500 مشاهد.وبهذه المناسبة هنأ سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا الفائزين في البطولة مشيداً بالبطولة وبالمستوى الفني للاعبين، وأضاف قوله: هذا التعاون أثمر عن بطولة ناجحة بكل المقاييس وعلى كافة المستويات.
وأكّد على أن كتارا استطاعت أن تتجاوز التحديات الراهنة من ظروف عالمية بسبب جائحة فيروس كورونا ، وتقدم فعالياتها وأنشطتها عن بعد، مواصلة بذلك دورها الذي يثري الساحة الثقافية والرياضية والسياحية في قطر.
هذا وتمكن بطل العالم كارلسن من التغلب على الأمريكي دانيال ناروديتسكي بنتيجة ” 6.5 – 3.5 ” بعد 10 مباريات مثيرة لاقت متابعة كبيرة من محبي ونجوم اللعبة حول العالم ودامت لنحو نصف ساعة حسب الوقت المحدد، وتمكن كارسلن من بلوغ النهائي بتخطيه عقبة الأمريكي أندرو تانج في الدور قبل النهائي فيما نجح ناروديتسكي بالتأهل على حساب الايراني علي رضا فيروزيا الذي حلّ ثالثاً في الترتيب العام مناصفة مع الامريكي تانج وحل في المركز الخامس الروسي اليكسي سارانا تلاه الهولندي فيسنتي روثيوس سادسا والأذربيجاني رؤوف ماميدوف سابعا والأندونيسي طاهر يوسف ثامنا والأرميني هايك مارتيروسيان تاسعا ومواطنه سركيسيان شانتي عاشرا .
كان نهائي ناروديتسكي ضد ماغنوس دراماتيكياً، حيث بدأ ماغنوس مهيمناً في البداية، حيث حصل على 3.5 من أول 4 جولات. وشهدت الجولة الثامنة أكثر اللحظات إثارة في المباراة مع نجاح كارلسن بحسم الامور لصالحه.
وقد أعرب كارلسن عن سعادته في هذه المشاركة موجهاً الشكر الى الاتحاد القطري للشطرنج على دعوته وكذلك للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا على تنظيم هذا الحدث الممتع والشيّق وسط مشاركة ضخمة.
وشهد الدور ثمن النهائي للبطولة مشاركة النرويجي ماغنوس كارلسن بجانب 15 لاعب قطعوا المرحلة التمهيدية وهم: الأمريكي دانيال ناروديتسكي والايراني علي رضا والروسي اليكسي سارانا والأرميني هايك مارتيروسيان والهولندي فيسنتي روثيوس والأذربيجاني رؤوف ماميدوف والهندي أرجون ايرجيسي والأندونيسي طاهر يوسف والروسي بوريس جراشيف والأمريكي أندرو تانج والهولندي توماس بيردسين والروسي ديفيد بارافايان والألماني راسموس سفاني والهندي رايوناك سادواني .
وبلغ مجموع جوائز البطولة 10 الاف دولار أمريكي حصل منها النرويجي كارلسن حامل اللقب على مبلغ ثلاثة آلاف دولار قيمة الجائزة المالية للمركز الأول تاركاً جائزة المركز الثاني لوصيفه الأمريكي دانيال ناروديتسكي بنيله مبلغ 1500 دولار.
من جهته أبدى محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج سعادته للختام المميز للبطولة والأصداء التي حظيت بها لاسيما أنها شهدت مشاركة بلغت نحو 10 الاف لاعب ولاعبة من جميع دول العالم مشيراً الى ان البطولة العالمية عن بعد اتّسمت بروح التحدي وحضرت الاثارة والتشويق في كافة جولاتها سواء التمهيدية و النهائية.
وبارك المضاحكة للنرويجي كارلسن على الفوز باللقب كما وجه له الشكر الكبير على قبول الدعوة التي وجهها له الاتحاد للمشاركة في بطولة كتارا والتي أعطت البطولة زخماً كبيراً بتواجده بين نخبة من ابطال العالم. وثمّن المضاحكة التعاون الكبير بين الاتحاد والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا و رعايتها لأنشطة الاتحاد والمسابقات التي ينظمها.
وأكّد المضاحكة على أن أسرة الاتحاد الدولي كانت حاضرة وراقبت جميع المنافسات والجولات بجانب ان ادارة موقع lichess.org قدمت كل وسائل الدعم الفني للبطولة وبثها للمباريات مباشرةً وهو ما أتاح الفرصة امام عشاق الشطرنج في العالم لمتابعة المنافسات لحظة بلحظة.من جانبه قال حسين عزيز مدير البطولة أن البطولة كانت مثال حي على أن لعبة الشطرنج قادرة على تعزيز التواصل ما بين الجميع رغم ظروف الجائحة التي نعيشها وهي الرسالة التي حرص الاتحاد القطري ايصالها إلى العالم بأن الشطرنج لعبة تربطنا وتجعلنا نشعر كأننا عائلة واحدة.
وتوجه عزيز بالشكر لإدارة موقع lichess.org التي أبدت تعاوناً كبيراً مع اللجنة المنظمة للبطولة وإدارة التحكيم بقيادة الحكم الفرنسي لورينت ومساعديه الاوكراني هوربوروف والصربي بارليك نيبويسا لجهودهم الكبيرة في ضمان نجاح سير المنافسات على أكمل وجه وبكل نزاهة واحترافية.


التعليقات

إضافة تعليق