سبيتار يطلق برنامجا للكشف عن ارتجاج الدماغ للاعبي الكرة

سبيتار
2020-09-16 | منذ 4 سنة

 

أسبيتار

الدوحة، 16 سبتمبر 2020 - أطلق سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي، برنامجًا علاجيًا هو الأوّل من نوعه في منطقة الشرق الأوسط المخصص لإصابات ارتجاج الدماغ.

ويستند البروتوكول العلاجي إلى أفضل الممارسات الدولية، حيث تمّ تكييفه مع البيئة المحلية وواقع هذا النوع من الإصابات في قطر.

يأتي تطوير هذا البروتوكول العلاجي في إطار مساعي مستشفى سبيتار في المساهمة في إرث كأس العالم « قطر 2022».

حيث يلتزم سبيتار بتقديم رعاية عالمية المستوى لإصابات ارتجاج الدماغ للاعبي كرة القدم.

ويشمل البرنامج العديد من الجوانب العملية مثل زيادة الوعي بهذا النوع من الإصابات، وتثقيف العاملين في المجال الطبي، وتيسير الكشف المبكر على الرياضيين الذين أصيبوا في الرأس وتعرّضوا لارتجاج في الدماغ وطرق كيفية علاجهم، واستحداث عيادات متقدمة للارتجاج الدماغي للرياضيين.

تعدّ إصابات الرأس من الإصابات الشائعة بين صفوف لاعبي كرة القدم، حيث من الممكن أن تحدث نتيجة اصطدام لاعب بآخر، أو حتى اصطدام الكرة برأس اللاعب، ويخشى من حدوث ارتجاج دماغي بسبب الإصابة بالرأس، والتي من شأنها أن تؤثر على الذاكرة والقدرة على التركيز وأمور أخرى. ولا يؤدّي الارتجاج دائمًا إلى فقدان الوعي، بالتالي يصعب تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا به أم لا! واتخذ سبيتار زمام المبادرة من خلال توفير المعلومات والرعاية الطبية القائمة على الأدلة والبراهين حول الارتجاج الدماغي لجميع الرياضيين في قطر.

واعتمد المستشفى بروتوكولًا حول الرعاية الطبية خاصًا بالارتجاج الدماغي تمّ إقراره من قبل شركائه في دوري نجوم قطر والاتحاد القطري لكرة القدم.

وفي ظل القلق المتزايد بين الممارسين الطبيين والعلماء في جميع أنحاء العالم حول آثار ارتجاج الدماغ على الرياضيين، أضحى الجمهور أكثر وعيًا في السنوات الأخيرة بالارتجاج المرتبط بالإصابات الرياضية، مع التركيز المتزايد لوسائل الإعلام الدولية على أهمية تشخيص الحالة وإدارتها على وجه السرعة والأمان بشكل مناسب.

وحرصًا على سلامة الرياضيين، يقدم سبيتار برنامجًا شاملًا لرعاية إصابات الارتجاج الدماغي في قطر. ويشمل البرنامج التثقيف والتوعية بشأن الارتجاج بين مقدمي الرعاية الصحية والإخصائيين الفنيين ولاعبي كرة القدم والجمهور. ويتم تدريب مقدمي الرعاية الصحية في الفريق على وجه التحديد في تقييم الارتجاج والعلاج.

كما سيقوم سبيتار بتزويد باقي موظفي الفريق غير الطبّي بمعلومات حول كيفية التعرّف على الارتجاجات المُشتبه بها وكيفية التعامل معها.


التعليقات

إضافة تعليق