الأهلي السعودي أول المتأهلين إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا

قنا
2020-09-27 | منذ 4 أسبوع

 

الأهلي السعودي

الدوحة، 27 سبتمبر 2020 - تأهل الأهلي السعودي متصدر المجموعة الأولى إلى الدور ربع النهائي من النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا 2020 بفضل انتصاره الصعب بركلات الترجيح 3/4 على منافسه شباب الأهلي دبي الإماراتي وصيف المجموعة الثانية بعد التعادل بهدف لمثله في المواجهة التي جرت بين الفريقين على استاد الجنوب المونديالي في أولى مواجهات الدور ثمن النهائي من البطولة القارية الجارية بنظام التجمع عقب أن كانت قد توقفت من قبل لنحو ستة أشهر بسبب جائحة كورونا.

 وكانت المواجهة قد امتدت إلى شوطين اضافيين بعد تعادل الفريقين خلال الوقت الأصلي بهدف لمثله قبل أن يفوز الأهلي السعودي بركلات الترجيح.
 
وسجل أولا لشباب الأهلي دبي لاعبه الأوزبكي عزيز جانييف عند ق 28، وتعادل لأهلي جدة هدافه السوري عمر السومة عند ق 54.
 
الفريقان دخلا مواجهة مفتوحة على كل الاحتمالات وفق نسق لعب مفتوح مع دقائق البداية، إذ هاجم شباب الأهلي عبر جناحه السريع إسماعيل حمادي الذي سدد وتدخل المدافع عبدالباسط هندي، ورد أهلي جدة بهجوم عكسي أخطر ولعب الهداف السوري عمر السومة كرة هدف رأسية لتتدخل عارضة مرمى الحارس ماجد ناصر لتصدها ثم وسط صراع الأقدام أكمل سلمان الموشر الكرة في المرمى، غير أنه كان في وضع تسلسل.
 
تبادل الفريقان الأفضلية في السيطرة والاستحواذ خلال الدقائق التالية قبل ان تميل الكفة تماما لشباب الأهلي .
 
الاوزبكي المتحرك عزيز جانييف ظهرت خطورته في تلك الأثناء وسدد عند ق 26 كرة خطرة إثر توغل وتمريرة من صانع اللعب كارلوس ادواردو القادم من الهلال السعودي.
 
عاد جانييف لينهي هجمة مجددا بتسديدة تصدى لها الحارس محمد العويس كما تصدى للتسديدة الأولى.
 
هدف السبق كان لشباب الأهلي دبي عقب 28 دقيقة لعب عبر المتألق جانييف الذي حاول التسجيل مرارا وتكرارا حتى نجح، إذ أنهى شباب الأهلي الضغط الرهيب الذي مارسه لاعبوه على منافسيهم بتسديدة بعيدة من خارج منطقة الجزاء من لاعب وسط الميدان الأوزبكي جنييف تغير مسارها قليلا باصطدامها بالمدافع عبدالباسط هندي وأخذت طريقها لمرمى الحارس الأهلاوي العويس.
 
حاول لاعبو أهلي جدة الرد سريعا بالوصول إلى تعديل النتيجة، غير أن محاولاتهم باءت بالفشل وسط دفاع قوي لشباب الأهلي الذي عاد للهجوم عبر جناحه إسماعيل حمادي الذي كاد يسجل مع ق 39 لولا أن تسديدته أخطأت هدفها.
 
المواجهة التي لم يرتقِ مستواها لتطلعات المتابعين مضت نحو نهاية الشوط الأول دون جديد يُذكر إلّا من تقدم شباب الأهلي بهدف لاعبهم غانييف.
 
بداية الشوط الثاني كانت هجومية أهلاوية سعودية ووضحت رغبة أبناء جدة في الوصول إلى التعديل مبكرا وهو ما تحقق لهم بواسطة ركلة جزاء احتسبها الحكم البحريني نواف شكرالله بعد عرقلة سلمان الموشر ليحولها المتخصص السوري عمر السومة لهدف التعادل عند ق 54.
 
المواجهة دخلت منعطفا جديدا إثر تحول النتيجة إلى تعادل الفريقين، وتواصل المد الهجومي لرفاق السومة والموشر.
 
اقترب أهلي جدة من الهدف الثاني عند ق 60 من تمريرة للمتحرك الموشر للسومة الذي سدد كرة قوية مرت بسلام بجانب مرمى شباب الأهلي الذي رد بهجمة سريعة افسدها تدخل الدفاع، ورد البديل محمد جمعة بتصويبة أرضية قوية تعامل معها الحارس العويس كما يجب.
 
الصربي فلدان مدرب أهلي جدة دفع بالمخضرم حسين عبدالغني صاحب ال 43 عاما عند ق 68 لتعزيز توازن فريقه، ليمرر عبدالغني كرة نحو الموشر الذي مرر للألماني الصريي الأصل ماركو مارين الذي كاد يسجل عندما سدد بقوة بجانب المرمى.
 
لجأ الإسباني جيرارد مدرب شباب الأهلي للزج بالمهاجم الدولي المعروف أحمد خليل صاحب ال 99 مواجهة دولية مع منتخب بلاده بديلا للإسباني بيدرو بيريز عند ق 77 بغية تعزيز هجومه الذي بدا انه غير قادر على اختراق دفاع منافسه خلال الشوط الثاني الذي تواصل وسط غياب للفعالية الهجومية من لاعبي الفريقين، ولتمضي المواجهة حتى نهايتها لتدخل في شوطين إضافيين.
 
برز المدفعجي أحمد خليل في أول فرصة سانحة التسجيل بعد 6 دقائق من بداية الشوط الأول الإضافي عندما سدد ركلة حرة تصدى لها ببراعة العويس.
 
لم تشهد الدقائق التالية للشوطين الاضافيين أي خطورة على المرمى من الفريقين في ظل ميل مجريات المواجهة للهدوء بسبب تراجع الأداء البدني والفني للاعبين عدا من هجمة عند ق 116 لشباب الأهلي أفسدها تدخل الحارس العويس، ثم كانت أخطر الفرص السانحة للتسجيل خلال المواجهة على الإطلاق مع آخر دقائقها لأهلي جدة من تسديدة للبديل حسين المقهوي تصدى لها بأعجوبة الحارس ماجد ناصر أفضل لاعبي المواجهة مع الحارس الآخر  العويس، ولتتحول المواجهة إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للاعبي الأهلي السعودي وعبست في وجوه لاعبي شباب الأهلي دبي.
 
وكان الأهلي السعودي قد تأهل إلى دور ال 16 ثمن النهائي كأول المتأهلين بتحقيقه لانتصارين وتعرضه لخسارتين وتصدره للمجموعة الأولى التي ضمت ثلاث فرق عقب انسحاب الوحدة الاماراتي بسبب تعرض عددا من لاعبيه  لفايروس كورونا قبل وصوله إلى الدوحة، و بالمقابل شباب الأهلي تأهل بحلوله ثانيا بسبع نقاط في المجموعة الثانية وكان في طريقه للخروج لولا أنه استفاد من شطب نتائج الهلال السعودي.

التعليقات

إضافة تعليق