إنجاز قطري جديد بختام سباق "جائزة قطر قوس النصر" في فرنسا

قنا
2020-10-05 | منذ 3 سنة

 

الشيخ جوعان يسلم كأس العالم للخيل العربية الى سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني

باريس، 5 أكتوبر 2020 - أسدل الستار على فعاليات سباق "جائزة قطر قوس النصر" الذي أقيم برعاية قطرية وبالتعاون بين نادي السباق والفروسية و"فرانس غالو" الجهة المسؤولة عن سباقات الخيل في فرنسا بإقامة سباقات اليوم الأخير على مضمار "باريس لونشو" في حضور سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية.

وشهد مضمار "باريس لونشو" إقامة العديد من الأشواط القوية والمثيرة بين نخبة من أفضل جياد السباقات في العالم وقام سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية بتتويج الفائزين بجائزة قطر قوس النصر من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات فما فوق لمسافة 2400م وكان هذا الشوط من أهم الاشواط على مستوى فرنسا وأوروبا بشكل عام ويقام سنويا ضمن فعاليات سباق جائزة قوس النصر.

وفاز الجواد "سوتساس" ملك "وايت بيرتش فارم" بجائزة قطر قوس النصر من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات فما فوق لمسافة 2400م أفضل سباق في العالم وذلك بفارق عنق مع المدرب جون كلود روجيه والخيال كريستيان ديميورو .. ويعد هذا الفوز مفاجأة كبيرة خاصة وان التوقعات كانت تشير الى الفرس "أنيبل" الفائزة باللقب مرتين من قبل والتي اكتفت بالحصول على المركز السادس في السباق.

وشهد اليوم الأخير من السباق إنجازاً قطرياً جديداً تمثل في حصول الجواد "طيف" ملك وإنتاج سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني على كأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 2000م بفارق رأس قصير مع المدرب توما فورسي والخيال أوليفييه بلييه بمضمار باريس لونشو.

وقام سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية بتسليم كأس العالم للخيل العربية الى سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني الذي تسلم الكأس نيابة عن سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني مالك الجواد البطل "طيف".

ويعد الجواد "طيف" ذو الثماني سنوات ملك سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني من أكثر المشاركين خبرة في نسخة هذا العام من كأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة، وإن كان لم يحالفه التوفيق في مشاركاته السابقة في هذا السباق العالمي الكبير، وفي هذه المرة التي كانت خامس مشاركاته في السباق الذي يعتبر بطولة العالم للخيل العربية الأصيلة، تمكن من تحقيق الانتصار بقيادة الخيال أوليفييه بلييه وبإشراف المدرب توما فورسي، الذي فاز كمدرب بجميع الأشواط الكبيرة للخيل العربية الأصيلة التي أقيمت ضمن سباق جائزة قطر قوس النصر لهذا العام.

وقدم "طيف" أداء متميزا للغاية حيث ظل في مركز متوسط طوال المراحل الأولى من الشوط، ثم انقض باندفاعة هائلة للغاية في المسار المستقيم، ليلحق بالجواد "ميسي" (داحس) الذي كان يشغل المقدمة ويدخل معه في منافسة قوية للغاية بدرجة تأخر معها الحسم للحظات الأخيرة، إلا أن "طيف" تمكن من إنهاء الأمور لصالحه ليتفوق ويحصد اللقب والكأس بفارق رأس قصير، أما "إبراز" (عامر) الذي كان مرشحا للفوز وهو يشارك كحامل للقب، فجاء ثالثا ولم يتمكن من مجاراة "طيف" هذه المرة.

ويؤكد فوز الجواد "طيف" التميز والريادة القطرية الكبيرة في هذا النوع من السباقات بدليل أن أغلب الألقاب كانت من نصيب الجياد القطرية وخاصة جياد مربط مزرعة أم قرن وأيضا مربط الشيحانية الذي حصل على اللقب أكثر من مرة في السنوات الأخيرة.

ولم يكن انتصار "طيف" سهلا في ظل قوة الجياد المشاركة والتنافس الكبير بينها طوال مسافة السباق وايضا فإن العيون كانت على "إبراز" لمعرفة ما سيقدمه مجددا على مضمار باريس لونشو ومدى قدرته على كسب التحدي الكبير، ولكن إبراز اكتفى بالمركز الثالث.

وكانت الفرحة كبيرة في العاصمة الفرنسية باريس خاصة وانه عقب الفوز الذي حققه الجواد "طيف" استمرت سلسلة انتصارات قطر في نسخة هذا العام من الحدث العالمي من خلال الفوز الذي حققه المهر الأحمر "وُودِد" ملك الشقب ريسنغ بجائزة "لابي لونشو لونجين" من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة عمر سنتين فما فوق لمسافة 1000م بفارق عنق مع المدرب فرانسيس أونري غرافار والخيال بيير شارل بودود وايضا الانتصار الرائع للمهرة "ليدي برنسس" ملك شعيل بن خليفة الكواري، وفوزها بجائزة قطر للخيل العربية الأصيلة للمهرات عمر 4 سنوات من الفئة الأولى لمسافة 2000 متر على مضمار باريس لونشو لتؤكد من جديد الريادة القطرية المطلقة على سباقات الخيل العربية الأصيلة على الساحة الأوروبية والعالمية.

وقبل هذا الفوز بـ24 ساعة فقط كان الموعد مع انتصارين كبيرين ومن الفئة الأولى تحققا على مضمار "سان كلو" من خلال فوز المهرة "العوسج" ملك وإنتاج الشقب ريسنغ بجائزة قطر للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى للمهرات عمر 3 سنوات لمسافة 2000م، وفوز المهر "هادي دو كارير" ملك شعيل بن خليفة الكواري بجائزة قطر للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى للأمهار عمر 3 سنوات لمسافة 2000م. من جهته تقدم السيد ناصر بن شريدة الكعبي الرئيس التنفيذي لنادي السباق والفروسية بالتهنئة إلى سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني مالك الجواد "طيف" على الفوز بكأس قطر العالمي للخيل العربية الاصيلة من الفئة الاولى وكذلك إلى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني على فوز الجواد "وُودِد" بأحد الأشواط من الفئة الاولى للخيل المهجنة الأصيلة عمر سنتين.

وقال الكعبي في تصريح له عقب السباق إن ختام السباق كان مميزا ويعكس حرص قطر على مواصلة رعاية هذا السباق العالمي الكبير رغم الظروف الراهنة التي يشهدها العالم بسبب جائحة كورونا.

وأضاف الكعبي "مع إسدال الستار على نسخة 2020 من سباق جائزة قطر قوس النصر سوف يستعد نادي السباق والفروسية لبدء الموسم المحلي في قطر يوم 14 اكتوبر الجاري، ونأمل مواصلة العمل بالصورة التي تحقق الهدف المأمول في تطوير سباقات الخيل وان تظل قطر في المكانة التي تستحقها في هذا المجال".

 


التعليقات

إضافة تعليق