الشيخ جوعان يتوّج المصري علي فرج بكأس بطولة قطر كلاسيك الدولية للاسكواش 2020

اللجنة الأولمبية القطرية
2020-11-08 | منذ 2 أسبوع

الشيخ جوعان يتوّج المصري علي فرج

الدوحة، 8 نوفمبر 2020 - توّج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، اليوم، لاعب الاسكواش المصري علي فرج المصنف الأول عالميا، بكأس بطولة قطر كلاسيك الدولية للاسكواش 2020 بعد فوزه على نظيره النيوزيلندي بول كول المصنف الرابع عالميا في المباراة النهائية بينهما بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد. 

ففي الدور النهائي للبطولة التي نظمها الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة، بنجاح على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش نجح اللاعب المصري في التفوق على نظيره النيوزيلندي وهزمه بواقع 11 / 8 و6 / 11 و11/ 9 و 11 / 9 في مباراة استمرت 61 دقيقة. 
 
وحضر التتويج والمباراة النهائية سعادة السيد ناصر بن غانم الخليفي رئيس اتحاد التنس والاسكواش والريشة الطائرة، والسيد طارق زينل الأمين العام للاتحاد والسيد اليكس جوف رئيس رابطة لاعبي الاسكواش المحترفين. 
 
جاءت المباراة النهائية قوية للغاية قدم خلالها اللاعبان مستوى كبيرا في فنون رياضة الاسكواش وتبادلا خلالها السيطرة والندية وخاصة في الشوطين الثالث والرابع حتى نجح المصنف الاول عالميا في انتزاع الفوز في اللحظات الاخيرة لكلا الشوطين ولم يعط أية فرصة لنظيره النيوزيلندي لتحقيق التعادل ولعب الشوط الفاصل. 
 
ويعد هذا اللقب هو الثاني على التوالي للاعب المصري في بطولة قطر كلاسيك للاسكواش بعد الأول عام 2018 عندما فاز في النهائي على الألماني سيمون روزنر بواقع 11 / 9 و 11 / 7 و 11/ 5. 
 
وانضم علي فرج إلى مواطنه كريم درويش والإنجليزي بيتر نيكول اللذين حققا اللقب مرتين من قبل في قطر ولكن يبقى المصري الآخر محمد الشوربجي المصنف الثاني عالميا حاليا هو الاكثر تتويجا بلقب بطولة قطر كلاسيك للاسكواش بعدد 3 ألقاب. 
 
وقد أعرب علي فرج في تصريح له عقب الفوز والتتويج عن سعادته الغامرة بتحقيق لقب بطولة قطر كلاسيك للمرة الثانية وقال: "إنني سعيد للغاية بالفوز والتتويج هنا في قطر للمرة الثانية حيث إن بطولة قطر من البطولات المحببة إلى قلبي وأشعر بأنني ألعب على أرضي وأمام جمهوري". 
 
وأضاف علي فرج "أنا ممتن كثيرا للاتحاد القطري للعبة وللجنة المنظمة على هذا التنظيم الرائع والمجهودات الجبارة التي قدموها خلال استضافة البطولة التي نعتبرها من أهم وأقوى البطولات على أجندة اللاعبين المحترفين". 
 
وأكد المصنف الأول على العالم أن "مسؤولي البطولة وفروا كل التسهيلات في الفنادق والملاعب وكانت الإجراءات الاحترازية على أعلى مستوى الأمر الذي جعلنا نلعب ونحن في غاية الامان والاطمئنان وقدمنا كل ما لدينا لكي نسعد الجميع ويبقى لقب بطولة قطر كلاسيك عربيا مصريا". 
 
وحول المباراة النهائية أكد علي فرج أنها كانت صعبة للغاية نظرا لما يتمتع به النيوزيلندي من إمكانيات كبيرة وقال "بول كول لاعب كبير ويتمتع بمهارات كبيرة وقد أتعبني كثيرا اليوم وخاصة في الشوطين الثالث والرابع ولكني تمكنت في النهاية من اللعب على نقاط ضعفه وحققت الفوز واللقب الاغلى في قطر". 
    
وكان علي فرج قد استهل مشواره في البطولة الحالية بداية من الدور الثاني بعدما جنبته القرعة خوض مباريات الدور الأول الرئيسي بجانب المصنفين الثمانية الأوائل، وفاز على الانجليزي ريتشي فلاوس 3 / صفر ليتأهل إلى ثمن النهائي. وفي منافسات الدور ثمن النهائي فاز علي فرج على الماليزي ايان يو يانج 3 / صفر وتأهل إلى ربع النهائي. ثم تغلب في ربع النهائي بصعوبة على البيروفي دييغو الياس المصنف الخامس 3 / 2 .. وفي نصف النهائي فاز علي فرج على مواطنه طارق مؤمن بطل العالم والمصنف الثالث عالميا وفي البطولة 3 / صفر. 
 
من جانبه خاض اللاعب النيوزيلندي بول كول، النهائي الثاني له في قطر على التوالي بعدما كان خسر نهائي بطولة العالم للاسكواش التي استضافتها الدوحة عام 2019 أمام اللاعب المصري الآخر طارق مؤمن المصنف الثالث عالميا حاليا بثلاثة أشواط دون رد. 
 
وقدم اللاعب النيوزيلندي مستوى كبيرا لكنه اصطدم بأحد اللاعبين المصريين المصنفين في المباريات النهائية وقد فاز اليوم بالشوط الثاني أمام علي فرج بواقع 11 / 6 وكان ندا قويا في الشوطين الثالث والرابع وكاد أن يحقق الفوز فيهما لولا براعة منافسه المصري في اللحظات الأخيرة. 
 
وقال بول كول في تصريح له عقب انتهاء المباراة، إنه اصطدم اليوم بالمصنف الأول عالميا وكان ندا قويا له خلال أشواط المباراة ولكن لم يحالفه التوفيق في تحقيق الفوز. 
 
وقدم كول التهنئة إلى منافسه علي فرج بالفوز باللقب والشكر لمسؤولي البطولة على التنظيم الرائع والإجراءات الاحترازية التي تم اتباعها خلال البطولة وعلى كل ما قدمته اللجنة المنظمة للاعبين. 
 
وأكد كول أن بطولات قطر كلاسيك من البطولات القوية في عالم الاسكواش وأنه يستمتع باللعب هنا في الدوحة كما أنه يحرص سنويا على المشاركة في البطولة. 
          
وكان اللاعب النيوزيلندي قد استهل مشواره في البطولة أيضا من الدور الثاني وتغلب على الفرنسي باباسيتي ماسوتي 3/ صفر، وفي ثمن النهائي فاز على الفرنسي الآخر جيرجوري مارشيه 3 / 2  وفي ربع النهائي حقق الفوز على المصري مروان الشوربجي 3 / 2 ليتأهل إلى نصف النهائي. 
 

التعليقات

إضافة تعليق