اليوم من خلال سحب قرعة تصفيات المونديال الاستثنائي وسط اهتمام عالمي كبير

أوروبا تكشف طريقها إلى قطر 2022

متابعات
2020-12-07 | منذ 2 شهر

 مونديال قطر 2022 لكرة القدم

زيوريخ، 7 ديسمبر 2020 - ستتعرّف المنتخبات الأوروبية، اليوم، على مشوارها الطويل والمزدحم في تصفيات مونديال قطر 2022 لكرة القدم، عندما تسحب القرعة في مدينة زيوريخ السويسرية مقرّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).ومن خلال حفل افتراضي بسبب تداعيات فيروس كورونا التي ستُقام في ال8:00 مساء اليوم «بتوقيت الدوحة» تبدأ رحلة المونديال الجديد لخمسة وخمسين منتخبًا، بعد أن ختمها المنتخب الفرنسي بتتويج ثانٍ في 2018 على الأراضي الروسية مع مهاجمه اليافع آنذاك كيليان مبابي. ولا يزال منتخب فرنسا من الأقوى عالميًا، وقد ضمن أخيرًا تأهله إلى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية المقرر في أكتوبر.

وكانت قطر والاتحاد الدولي قد احتفلا أخيرًا بمناسبة «عامين قبل انطلاق المونديال» الأول في الشرق الأوسط في 21 نوفمبر 2022 وختامه في 18 ديسمبر.ومن المقرّر أن تنطلق التصفيات بثلاث جولات في مارس المقبل، قبل توقفها إفساحًا بالمجال أمام كأس أوروبا التي تأجلت من 2020 إلى صيف 2021 في يونيو ويوليو.

وستكون فرنسا ضمن المستوى الأوّل إلى جانب بلجيكا المصنفة أولى عالميًا، والبرتغال حاملة لقب كأس أوروبا ودوري الأمم، وكرواتيا وصيفة بطل العالم. ويضم المستوى الأول أيضًا منتخبات إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، الدنمارك، ألمانيا وهولندا. ويتأهل بطل كل من المجموعات العشر مباشرة إلى النهائيات.

أما أصحاب المركز الثاني في المجموعات العشر، فتخوض ملحقًا يضمّ أفضل منتخبين في دور المجموعات ضمن دوري الأمم 2020-2021 لم يحالفهما الحظ بالتأهل عبر التصفيات التقليدية.10 زائد 3

وينتج عن ذلك الملحق المقرّر في مارس 2022 تأهل ثلاثة منتخبات إضافية، بحيث يشارك 13 منتخبًا أوروبيًا في قطر من أصل 32. وفي الملحق، تتوزع المنتخبات ال12 على ثلاثة مسارات مختلفة من مباريات إقصائية مباشرة، بحيث يتأهل إلى المونديال من يفوز في مباراتين تواليًا.

وستوضع فرنسا، بلجيكا، إيطاليا وإسبانيا في مجموعات من خمسة منتخبات وليس ستة، بحكم تأهلها إلى نصف نهائي دوري الأمم في إيطاليا في أكتوبر المقبل.لكن تراكم المباريات سيكون السمة البارزة العام المقبل، مثال على ذلك، سيخوض المنتخب الذي يتأهل إلى نهائي كأس أوروبا 17 مباراة رسمية بين مارس ونوفمبر المقبلين.

وفيما أصبح التأهل إلى كأس أوروبا واردًا للمنتخبات المغمورة، بعد توسيعها إلى 24 منتخبًا، إلا أن بلوغ كأس العالم لا يزال صعبًا وتحتكره المنتخبات القوية، على غرار المتواجدة دومًا في المستوى الأول. فبعد تأهله إلى كأس أوروبا 2020، في سابقة ضمن البطولات الكبرى منذ 1998.

سيلاقي منتخب أسكتلندا مثلًا صعوبة لتسلق ترتيب مجموعته في التصفيات المونديالية. تصنيفه الدولي في المركز 48، يعني وقوعه في المستوى الثالث وربما في مجموعة تضم أمثال فرنسا وسويسرا. وستكون هذه التصفيات مناسبة خاصة لمنتخبي هولندا وإيطاليا لتحقيق ثأر شخصي، بعد غيابهما اللافت عن النسخة الأخيرة.

وسيقوم بسحب القرعة لاعبان سابقان من البلدين هما الإيطالي دانييلي دي روسي والهولندي رافايل فان در فارت.ويضم المستوى الثاني منتخبات قوية: السويد، سويسرا، ويلز، بولندا، النمسا، أوكرانيا، صربيا، تركيا، سلوفاكيا ورومانيا.أما روسيا مضيفة المونديال الأخير عندما بلغت ربع النهائي، فتقع في المستوى الثالث.

وبحسب قرارات اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري (UEFA) لا يمكن للمنتخبات التالية أن تتواجه: أرمينيا مع أذربيجان، جبل طارق مع إسبانيا، كوسوفو مع البوسنة والهرسك، كوسوفو مع صربيا، كوسوفو مع روسيا، أوكرانيا مع روسيا.

وكانت تصفيات المونديال قد بدأت في قارات أخرى، على غرار أمريكا الجنوبية القوية، حيث تخوض المنتخبات العشرة مباريات ذهاب وإياب في مجموعة موحدة.أقيمت حتى الآن 146 مباراة من أصل 900 في التصفيات التي يتنافس فيها 191 بلدًا على 31 مقعدًا، بالإضافة إلى قطر المضيفة التي تفتتح على استاد البيت نهائيات جدلية، رافقتها مزاعم فساد حول ملف الاستضافة.

بعد حسم المقاعد العشرة الأولى للقارة الأوروبية في المونديال من خلال المجموعات العشرة في التصفيات، ستكون الفرصة سانحة أمام 12 منتخبًا في الدور الفاصل للصراع على ثلاثة مقاعد أخرى للقارة في المونديال.

وتوزع المنتخبات ال12 في هذا الملحق الفاصل على ثلاثة مسارات بكل منها أربعة منتخبات تتنافس بنظام دور قبل نهائي من مواجهة واحدة ثم نهائي من مباراة واحدة أيضًا ليصعد الفائز في نهائي كل مسار إلى النهائيات.وفي المقابل، ستحدد الملاعب التي تقام عليها المباريات النهائية في الملحق الفاصل من خلال قرعة.

وتجرى فعاليات دور المجموعات في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال عبر عشر جولات تبدأ في 24 و25 مارس 2021 وتنتهي في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر من العام نفسه فيما تقام فعاليات الدور قبل النهائي بالملحق الفاصل يومي 24 و25 مارس 2022 ثم تقام فعاليات الدور النهائي بالملحق الفاصل في 28 و29 من الشهر نفسه.


التعليقات

إضافة تعليق