الدوحة تستعد لاستضافة بطولة الماسترز للجودو

قنا
2021-01-04 | منذ 5 شهر

الدوحة تستعد لاستضافة بطولة الماسترز للجودو

الدوحة، 4 يناير 2021 - تتواصل الاستعدادات على قدم وساق في عاصمة الرياضة العالمية الدوحة التي ستجمع العالم مُجدداً في بطولة الماسترز للجودو 2021 التي ستُقام ما بين 11-13 يناير داخل صالة الوسيل المتعددة الاستخدامات والمجهزة بأحدث التقنيات والنظم العالمية تماشياً مع رؤية قطر التنموية 2030.

يشارك في البطولة العالمية، والمُؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 – طوكيو، 370 رياضي ورياضية، منهم 203 لاعب و167 لاعبة ضمن 68 دولة يمثلون القارات الخمس، وهي: الاتحاد الإفريقي للجودو، الاتحاد الآسيوي للجودو، الاتحاد الأوروبي للجودو، اتحاد إوقيانوسيا للجودو والاتحاد الأمريكي للجودو. كما تمثل هذه البطولة جولة من جولات بطولة العالم للجودو.

ستشهد هذه البطولة منافسات محتدمة بين أبطال وبطلات العالم في سبع أوزان مختلفة للرجال والسيدات، سيتنافس الرجال في الأوزان: تحت 60 كيلوغرام، تحت 66 كيلوغرام، تحت 73 كيلوغرام، تحت 81 كيلوغرام، تحت 90 كيلوغرام، تحت 100 كيلوغرام وفوق 100 كيلوغرام، بينما ستخوض السيدات منافسات في الأوزان: تحت 48 كيلوغرام، تحت 52 كيلوغرام، تحت 57 كيلوغرام، تحت 63 كيلوغرام، تحت 70 كيلوغرام، تحت 78 كيلوغرام وفوق 78 كيلوغرام.

يأتي المخضرم الفرنسي تيدي رينر على رأس قائمة نجوم العالم المشاركين في الدوحة، وهو حامل الميدالية الذهبية الأولمبية مرتين وبطل العالم عشرة مرات في وزن فوق 100 كيلوغرام ( وهو البطل الوحيد في فئتي الرجال والسيدات يُحقق هذا الإنجاز الاستثنائي)، في مسيرته الرياضية والاحترافية كلاعب للجودو  منذ ثلاثة عشر عاماً  تجرع رينر ثمان هزائم فقط في بطولة النخبة الدولية.

ومن بين الأسماء النسائية البارزة والمشاركة في البطولة تأتي الكوبية، ايداليس أورتيز – حاملة الميدالية الذهبية الأولمبية عام 2012 في وزن فوق 78 كيلوغرام سيدات، اليابانية سويشي هاشيموتو – المصنفة رقم (1) عالمياً في الوزن الخفيف وحاملة الميدالية الذهبية أربع مرات في بطولة العالم للجودو، الأوكرانية داريا بيلوديد – بطلة العالم 2019 وحاملة الميدالية الذهبية الأوروبية 2019 في وزن 48 كيلوغرام والبلجيكي ماتياس كاسي – المصنف رقم (1) عالمياً في وزن تحت 81 كيلوغرام وحامل الميدالية الذهبية في الألعاب الأوروبية 2019.

و سيشهد الحدث الكبير أسماء أخرى مثل: الفرنسية كلاريس أجبيجنينو – حاملة الميدالية الفضية الأولمبية 2016 وبطلة العالم عام 2014 في وزن تحت 63 كيلوغرام للسيدات، المصري رمضان دوريش – بطل القارة الإفريقية ست مرات في وزن تحت 100 كيلوغرام وحامل الميدالية البرونزية في بطولة العالم 2009 (روتردام) و البطلة التونسية نهال شيخ روحو – حاملة الميدالية الذهبية في وزن فوق 78 سيدات بدورة الألعاب الأفريقية 2019 التي أقيمت في الرباط، ومن المقرر أن تحدد المغرب مشاركتها في البطولة.

وقال عيد المريخي – رئيس اللجنة المنظمة: "من دواعي سرورنا أن نرحب بالعالم مُجدداً في عاصمتنا الرائعة الدوحة، كما نتباهى فخراً كبلد مضيف لبطولة مهمة ومؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020 المعاد جدولتها. ستقام هذه البطولة في ظروف استثنائية بسبب تفشي جائحة كورنا المستجد -19 ومع ذلك تؤكد دولة قطر استعدادها الكامل على توفير أعلى معايير السلامة وأدق البروتوكولات الصحية للرياضيين والمسؤولين المشاركين في الحدث المرموق".

أضاف المريخي: "نُدرك تماماً حجم الجهد الهائل المطلوب لتلبية احتياجات ومتطلبات شركائنا، يُسعدنا كثيراً أن نرحب بنجوم ونجمات الجودو وضيوفنا الكرام في مدينتنا المضيافة الدوحة.. ستظل الدوحة دائماً مدينة مفعمة بالحيوية والنشاط في احتضان واستضافة فعاليات رياضية عالية المستوى والأداء، ولا يفوتني أن أرفع أسمى آيات الشكر والامتنان إلى قيادتنا الرشيدة على دعمها المستمر للرياضة".

ستحتضن الدوحة هذه الفعالية المرموقة قبل استضافتها للحدث الأكبر بطولة العالم للجودو في عام 2023.

أعرب السيد المريخي عن شكره وتقديره للسيد ماريوس فايزر – رئيس الإتحاد الدولي للجودو على دعمه المستمر وثقته في منح دولة قطر حقوق استضافة بطولة الماسترز للجودو وبطولة العالم للجودو 2023.

ومن جهته، أشاد السيد ماريوس فايز بإلتزام دولة قطر وحبها للرياضة في ظل الظروف الحالية والناجمة عن تفشي جائحة كورونا المستجد -19، وقال: "يعلم الجميع أن هذه السنة معقدة ومحفوفة بظروف استثنائية متمثلة في تفشي جائحة كورونا المستجد-19 التي ألزمتنا على تغيير خططنا لصالح رياضة الجودو والعالم بأسره. الآن لدينا رغبة حقيقية في مواصلة حياتنا والترويج لرياضتنا المحبوبة دون أن يمنعنا أي شيء من القيام بذلك". وأضاف:" وفي هذ الصدد، أود أن أعرب خالص شكري وتقديري للاتحاد القطري للجودو على إلتزامه وجهده الهائل المبذول وتأكيد جاهزيته للحدث المرموق في الزمن المحدد وقد أصبح الحدث الآن على خط الانطلاق..  نؤكد هنا أن بطولة الماسترز للجودو – الدوحة، هي بطولة مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو وستشهد صراع محموم بين نجوم اللعبة في سعيهم نحو حصد نقاط قيمة".

واختتم ماريوس فايزر، قائلاً: "ستقام البطولة المرموقة على أرض الدوحة الجميلة، وهي مدينة تتباهى بتاريخها وتُراهن على مستقبل أفضل للرياضة بفضل معالمها الهندسية المتميزة ومساحاتها الخضراء ورغبتها الحقيقية أن تظل مركزاً للثقافة والرياضة والأعمال التجارية".


التعليقات

إضافة تعليق