غدا..انطلاق منافسات بطولة الماسترز للجودو "الدوحة 2021"

قنا
2021-01-10 | منذ 2 أسبوع

غدا..انطلاق منافسات بطولة الماسترز للجودو "الدوحة 2021"

الدوحة، 10 يناير 2021 - تنطلق غدا /الإثنين/ على صالة لوسيل المتعددة الاستخدامات، منافسات بطولة الماسترز للجودو /الدوحة 2021/ والمؤهلة لأولمبياد طوكيو، وتستمر على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة 400 لاعب بواقع 215 لاعبا و185 لاعبة يمثلون 70 دولة.

وفي إطار إجراءات السلامة للجميع، لم تدخر اللجنة المنظمة للبطولة جهدا في ضمان تنظيم البطولة في أجواء مثالية وأكثر سلامة وأمنا في ظل ظروف تفشي جائحة كورونا /كوفيد-19/.

كما قام الاتحاد الدولي للجودو والاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه بتوفير أعلى معايير السلامة وأدق البروتوكولات الصحية للرياضيين والوفود المشاركة بالتعاون مع وزارتي الصحة العامة والداخلية بتحديد إقامة كافة الوفود المشاركة في فندق واحد وتنفيذ إجراءات الحجر الصحي عليها جميعا، حيث خضع كافة المشاركين لفحص جائحة كورونا عند الوصول وقبل النقل إلى الفندق، كما ستكون هناك اختبارات يومية قبل خوض منافسات البطولة.

وتعد هذه البطولة إحدى جولات بطولة العالم للجودو، وتضم أفضل 36 لاعبا من المصنفين الأوائل عالميا في كل وزن، ومؤهلة لأولمبياد طوكيو.

وستشهد بطولة الماسترز منافسات قوية بين أبطال وبطلات العالم في 7 أوزان مختلفة للرجال والسيدات، حيث سيتنافس 215 لاعبا في 7 أوزان، موزعين كما يلي: 33 لاعبا في وزن تحت 60 كيلوجراما، و30 لاعبا في وزن تحت 66 كيلوجراما، و30 لاعبا في وزن تحت 73 كيلوجراما، و34 لاعبا في وزن تحت 81 كيلوجراما، و29 لاعبا في وزن تحت 90 كيلوجراما، و28 لاعبا في وزن تحت 100 كيلوجرام، و31 لاعبا في وزن فوق 100 كيلوجرام.

بينما ستخوض 185 لاعبة المنافسات في 7 أوزان، بواقع: 24 لاعبة في وزن تحت 48 كيلوجراما، و31 لاعبة في وزن تحت 52 كيلوجراما، و29 لاعبة في وزن تحت 57 كيلوجراما، و26 لاعبة في وزن تحت 63 كيلوجراما، و25 لاعبة في وزن تحت 70 كيلوجراما، و25 لاعبة في وزن تحت 78 كيلوجراما، و26 لاعبة في وزن فوق 78 كيلوجراما.

وسيشارك المنتخب القطري في البطولة بلاعبين اثنين في وزن تحت 81 كيلوجراما وهما مراد زموري وخليل رباحي.   وأوقعت قرعة البطولة التي تم اجراؤها اليوم لاعب المنتخب القطري مراد زموري في وزن تحت 81 كيلوجراما ضمن المجموعة الثانية وسيواجه في مباراته الاولى بالدور الاول بعد غد /الثلاثاء/ الالماني دومينيك دراسيل، بينما اوقعت القرعة في ذات الوزن اللاعب خليل رباحي ضمن المجموعة الثالثة وسيواجه في مباراته الاولى بعد غد أيضا اللاعب البرتغالي انري ايجيتيزي.

يذكر أن الدوحة ستستضيف أيضا بطولة العالم للجودو 2023 المؤهلة لأولمبياد 2024 والتي سوف تشهد مشاركة أكثر من 117 دولة.
  أكد السيد عادل المرزوقي المدير التنفيذي للاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه، رئيس لجنة الاقامة بالبطولة، أن الاستعدادات لاستضافة هذا الحدث العالمي تمت على أحسن وجه ..مشيرا الى أن الاتحاد الدولي للعبة ابدى ارتياحه لهذه الاستعدادات.

وقال المرزوقي في تصريح لوكالة الانباء القطرية /قنا/:"تم الانتهاء من كافة الترتيبات والاستعدادات وأصبح الكل جاهز لانطلاق منافسات بطولة الماسترز غدا، كما خضع جميع اللاعبين لفحص الكورونا ولم نسجل اي اصابات في صفوفهم".

وأضاف السيد عادل المرزوقي المدير التنفيذي للاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه، رئيس لجنة الاقامة بالبطولة :" منافسات البطولة ستكون قوية جدا نظرا لمشاركة أبطال وبطلات العالم والمصنفين الـ36 في كل وزن، وستنطلق المنافسات غدا بالأدوار التمهيدية وستكون هناك تتويجات يوميا طيلة البطولة في أوزان مختلفة بداية من الساعة الخامسة مساء".

وأشار المرزوقي إلى أن اليوم الاول للبطولة غدا سيشهد اقامة المنافسات في 5 أوزان للجنسين، فبالنسبة للرجال ستقام منافسات في وزني تحت 60 كلغ وتحت 66 كلغ، أما بالنسبة للسيدات فستقام المنافسات في 3 أوزان وهي تحت 48 كلغ، وتحت 52 كلغ، وتحت 57 كلغ.. فيما سيشهد اليوم الثاني اقامة المنافسات في 4 أوزان مقسمة كما يلي : الرجال في وزني تحت 73 كلغ، وتحت 81 كلغ، والسيدات في وزني تحت 61 كلغ، وتحت 70 كلغ..أما اليوم الثالث والاخير للبطولة فسيشهد اقامة المنافسات في 5 أوزان موزعة كالآتي : 3 أوزان للرجال وهي تحت 90 كلغ، وتحت 100 كلغ، وفوق 100 كلغ، ووزنان اثنان للسيدات وهما تحت 78 كلغ، وفوق 78 كلغ.

وفي الختام ، قال المرزوقي:" في ظل مشاركة نخبة من ابرز نجوم العالم في اللعبة يصعب التكهن بالفائز في كل وزن"..معربا عن أمله في أن تحقق رياضة الجودو في قطر قفزة على المستوى الإقليمي الاسيوي وهو مستوى قوي جدا، حيث إن التواجد في البطولة القارية يعني التواجد على مستوى العالم.

وتابع:"نتمنى من خلال لاعبينا الموجودين حاليا واللاعبين القادمين من الفئات السنية أن يكون لنا تواجد أقوى خلال الفترة المقبلة".

يذكر أن بطولة الماسترز للجودو ستشهد مشاركة أبطال وبطلات العالم في سبعة أوزان مختلفة للرجال والسيدات، ويأتي المخضرم الفرنسي تيدي رينر على رأس قائمة نجوم العالم المشاركين، وهو حامل الميدالية الذهبية الأولمبية مرتين وبطل العالم 15 مرة في وزن فوق 100 كيلوغرام (وهو البطل الوحيد في فئتي الرجال والسيدات الذي يحقق هذا الإنجاز الاستثنائي)، في مسيرته الرياضية والاحترافية كلاعب للجودو منذ ثلاثة عشر عاما، وتجرع رينر ثماني هزائم فقط في بطولة النخبة الدولية.

كما يشارك البلجيكي ماتياس كاسي المصنف رقم (1) عالميا في وزن تحت 81 كيلوغراما وحامل الميدالية الذهبية في الألعاب الأوروبية 2019.

ومن بين الأسماء النسائية البارزة والمشاركة في البطولة تأتي الكوبية ايداليس أورتيز حاملة الميدالية الذهبية الأولمبية عام 2012 في وزن فوق 78 كيلوغراما للسيدات، واليابانية سويشي هاشيموتو المصنفة رقم (1) عالميا في الوزن الخفيف وحاملة الميدالية الذهبية أربع مرات في بطولة العالم للجودو، والأوكرانية داريا بيلوديد بطلة العالم 2019 وحاملة الميدالية الذهبية الأوروبية 2019 في وزن 48 كيلوغراما.

وسيشهد الحدث الكبير أسماء أخرى مثل: الفرنسية كلاريس أجبيجنينو حاملة الميدالية الفضية الأولمبية 2016 وبطلة العالم عام 2014 في وزن تحت 63 كيلوغراما للسيدات، والمصري رمضان درويش بطل القارة الإفريقية ست مرات في وزن تحت 100 كيلوغرام وحامل الميدالية البرونزية في بطولة العالم 2009 (روتردام) والبطلة التونسية نهال شيخ روحو حاملة الميدالية الذهبية في وزن فوق 78 كيلوغراما للسيدات بدورة الألعاب الأفريقية 2019 التي أقيمت في الرباط.

كما تمثل بطولة الماسترز 2021 جولة من جولات بطولة العالم للجودو 2023.


التعليقات

إضافة تعليق