العطية يُحقق فوزه الخامس برالي داكار الدولي

قنا
2021-01-12 | منذ 6 شهر

العطية يُحقق فوزه الخامس برالي داكار الدولي

الرياض، 12 يناير 2021 - نجح بطلنا العالمي ناصر صالح العطية في تقليص الفارق في صدارة الترتيب العام لرالي داكار الدولي المقام حاليًا في المملكة العربية السعودية بعد فوزه بالمرحلة الثامنة التي أقيمت أمس لمسافة 709كيلومترات منها 375 كيلومترًا مرحلة خاصة بين سكاكا ونيوم. 

وسجّل بطلنا العطية مع ملّاحه الفرنسي ماتيو بوميل على متن تويوتا هايلوكس الجديدة ضمن فريق غازو ريسينغ زمنًا قدره 2.56:56 ساعة، متقدمًا على ثنائي ميني أكس ريد، بفارق 52 ثانية عن الإسباني كارلوس ساينز صاحب المركز الثاني في مرحلة الأمس، وبفارق 3:03 دقائق عن الفرنسي ستيفان بيترهانسل صاحب المركز الثالث ومُتصدر الترتيب العام، إلا أن الفارق بعد مرحلة الأمس تقلص إلى 4:50 دقائق مع تبقى 4 جولات على نهاية الرالي، فيما يبتعد ساينز حامل اللقب في المركز الثالث بفارق كبير 38:55 دقيقة عن مُتصدر الترتيب العام.

ويُعد هذا هو الفوز الخامس للعطية في الرالي هذا العام بعد فوزه بالمرحلة الاستعراضية والمراحل الثانية والثالثة والرابعة بالإضافة إلى مرحلة الأمس، ليُحقق العطية إجمالي فوز ب 40 مرحلة بالرالي الأكثر صعوبة على مستوى العالم.

وقدّم بطلنا العطية أداءً قويًا أمس حيث انطلق من المركز الرابع ليقتنص الصدارة عند نقطة المرور الأولى من كارلوس ساينز والفائز بمرحلة السابعة يزيد الراجحي، بينما تواجد بيترانسيل على بُعد 30 ثانية في المركز الرابع، قبل أن يتمكن الأخير من انتزاع الصدارة من العطية بحلول نقطة المرور الرابعة، لكنّ بطلنا العطية لم يتراجع مطلقًا لأكثر من 20 ثانية خلف الفرنسي، حيث استعاد زمام المُبادرة بعد نقطتي مرور لاحقتين، وبمجرد عودته إلى الصدارة، وسّع بثبات سائق تويوتا أفضليته، ليفوز بالمرحلة بفارق قارب الدقيقة أمام حامل اللقب وسائق «اكس-رايد ميني» ساينز، بينما اكتفى بيترانسيل بالمركز الثالث بفارق 3 دقائق و3 ثوانٍ.

في المقابل، سجّل سائق «دبليو آر سي» السابق خالد القاسمي أفضل نتيجة له في نسخة 2021 حتى الآن بحلوله بالمركز الرابع، حيث أكمل المرحلة بفارق 12 دقيقة و44 ثانية خلف العطية، في حين حل سيريل ديبريه في المركز الخامس بفارق 5 ثوانٍ إضافية فقط، بينما واجه السعودي يزيد الراجحي مشاكل ميكانيكية، كما استمرت المشاكل مع سيباستيان لوب، حيث اضطر للتوقف مرتين خلال ال 40 كلم الأولى إثر مُعاناته من انثقابين منفصلين.

هذا ومع انتهاء المرحلة الماراثونية، يتصدّر بيترانسيل الترتيب العام الآن بفارق متقلّص يبلغ 4 دقائق و50 ثانية أمام العطية، بينما يتواجد ساينز في المركز الثالث بفارق 38 دقيقة و55 ثانية، في حين يتواجد بريجنسكي بأريحية في المركز الرابع أمام روما، فاسيلييف والقاسمي، فيما تقدم ديبريه إلى المركز العاشر خلف بروكوب ولافيلييه.

وفي فئة تي 4 «SSV» جاء السائق خليفة صالح العطية مع ملّاحه الإيطالي باولو سيسكا، في مركز متأخر يوم أمس بسبب الأعطال التي لاحقته في المرحلة الماراثونية في المركز 31 بفارق 2:09.10 ساعة، بزمن قدره 5:46.55 ساعة، ليتراجع خليفة صالح إلى المركز 14 في الترتيب العام لهذه الفئة بزمن إجمالي 40:50.24 ساعة.

وفي نفس الفئة «تي 4»، أعلن الفريق القطري المكون من أحمد الكواري وملّاحه ومُواطنه ناصر الكواري على متن سيارة ياماها (YXZ) 1000 R انسحابه من رالي داكار بعد أن تعرّض لأعطال في المرحلة السابعة والتي أجبرته على التوقف لانتظار المساعدة في مرحلة الماراثون التي لا تتطلب مساعدة ليضطر إلى اختصار مرحلة الرالي لتقع عليه عقوبة زمنية تصل إلى 62 ساعة، فيما يُشارك الثنائي في فئة أخرى مُخصّصة للسائقين المُنسحبين من رالي داكار.

وتقام اليوم المرحلة التاسعة في «نيوم» لمسافة 579 كيلومتر منها 465 كيلومترًا مرحلة خاصة، وستكون بمسار مُغلق، يبدأ في «نيوم» وينتهي فيها، وهي ثاني مرحلة من هذا النوع خلال الرالي، ستكون البداية مع الطبيعة الجميلة للبحر الأحمر حيث سيمتد المسار لعشرة كيلومترات بمحاذاة البحر، على بعد ثلاثة أو أربعة أمتار من المياه. ومن ثم مسار صخري في وديان كبيرة يتوجه بعده المُشاركون للقسم الأوسط، مسارات رملية مع مُتعة كبيرة للقيادة عليها، قبل العودة لمسارات صعبة في وديان ضيّقة مع الكثير من الصخور، لذا فإن على المُشاركين الحذر والتركيز على المسار لكيلا يتعرّضوا للانثقابات في طريقهم للعودة إلى نيوم.

 

وأعرب بطلنا العالمي ناصر صالح العطية عن سعادته بالفوز بالمرحلة الثامنة من الرالي واقتناص 3 دقائق من المُتصدر الفرنسي بيتر هانسل، وقال: «الحمد لله أنهينا اليوم الثامن من الرالي، والأمور طيبة، سعينا لبذل أفضل ما لدينا منذ بداية مرحلة الماراثون حيث لم تكن المرحلة الماراثونية سهلة، وأنا سعيدٌ للغاية بما حققناه».

وأضاف: السيارة بحالة سليمة بعد مرحلتي الماراثون، لقد ضغطنا بقوة في بعض المقاطع من أجل البقاء بنفس مستوى سيارات الباغي، وهذا ليس سهلًا، ولكني سعيدٌ للغاية بإنهاء المرحلة الماراثونية، لقد كانت المرحلة الثامنة رائعةً بالنسبة لنا، لقد تمكنا من اقتناص 3 دقائق من ستيفان بيترانسل وتقليص الفارق، لذا أنا سعيدٌ للغاية، وسنرى ما سيحصل لاحقًا.

وتابع: لا يزال أمامنا 4 أيام ولن تكون سهلةً، ولكننا سنسعى لأن نُنهي كل يومٍ بيومه، من الصعب أن الحديث عن فرصنا لأن سيارات الباغي في وضعٍ مريح أكثر، مع تماسك أفضل وعجلات أكبر، لذا فهي تعاني من انثقابات أقل. لقد عانينا من 8 انثقابات في الإطارات منذ الانطلاقة لغاية الآن، لذا فإن هذا ليس سهلًا، عانى زميلي جينيل دي فيلييرز من 16 انثقابًا، لذا هذا ليس بالهين. كما لا أريد اختلاق أعذار، أمامنا 4 أيام على انتهاء الرالي وسنسعى لبذل أفضل ما لدينا.


التعليقات

إضافة تعليق