مسك ختام مهرجان الأمير الوالد للهجن .. اليوم

قنا
2021-01-27 | منذ 3 سنة

سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (حفظه الله ورعاه)

الدوحة، 27 يناير 2021 - يسدل الستار مساء اليوم على مهرجان الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (حفظه الله ورعاه) بميدان التحدي في الشحانية من خلال إقامة الأشواط العامة والمفتوحة لفئة سن الحيل والزمول تحت إشراف اللجنة المنظمة لسباق الهجن ووسط حالة من الترقب والانتظار لمعرفة أصحاب الحظ السعيد والذين سيحالفهم التوفيق ويخطفون الرموز الذهبية والفضية في هذا اليوم التاريخي، حيث ستكون هناك أربعة رموز ذهبية وستة رموز فضية: وستكون المنافسات للأشواط العامة لهجن أبناء القبائل بأشواط الرموز الفضية لسن الحيل والزمول (للأشواط العامة).

ويتوقع أن تشهد تلك الأشواط كالعادة تنافسًا كبيرًا على الجوائز النقدية 800.000 ريال والخنجر الفضي لشوط الزمول الإنتاج و1.000.000 ريال والشلفة الفضية لشوط الحيل الإنتاج و800.000 ريال والخنجر الفضي لشوط الزمول العُمانيات و1.000.000 ريال والشلفة الفضية لشوط الحيل العُمانيات والخنجر الفضي وجائزة نقدية 1.500.000 ريال لشوط الزمول المفتوح، وتبلغ جائزة شوط الحيل المفتوح 5.000.000 ريال قطري للفائز بالمركز الأول والسيف الفضي.

وكانت اللجنة المنظمة لسباقات الهجن قامت بتحويل شوطي رموز الإنتاج لسن (الحيل والزمول) في المهرجان إلى اليوم الختامي، وكما جرت العادة فإن هذين الشوطين يسبقان اليوم الختامي للمهرجان، ونظرًا لأنها لا تقل أهمية عن رموز العمانيات ورموز المفتوح فقد تم تحويل شوطي رموز الإنتاج إلى منافسات اليوم الختامي لتصبح 6 أشواط بدلًا من 4 أشواط. وفي نفس اليوم الختامي سيكون مسك الختام مع أشواط رموز الذهب في الفترة المسائية أيضًا، من خلال أشواط القمة والتحدي وقد رُصدت لها جوائز نقدية ضخمة 800.000 ريال والخنجر الذهبي لشوط الزمول العُمانيات و1.000.000 ريال والشلفة الذهبية لشوط الحيل العُمانيات و1.000.000 ريال والخنجر الذهبي لشوط الزمول المفتوح، وتبلغ قيمة جائزة الشوط الرئيسي للحيل لهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ 2.000.000 ريال قطري بالإضافة إلى السيف الذهبي.

وأكد مبارك النعيمي مدير إدارة السباقات باللجنة المنظمة لسباقات الهجن جاهزية اللجنة لإخراج اليوم الختامي في أفضل صورة ممكنة، مؤكدًا أن المنافسة هذا الموسم جاءت قوية ومثيرة كما هو متوقع، وقال بن بادي: يجب أن أؤكد على أمر مهم وهو مدى التزام الملاك والمضمرين وحتى الجماهير وكل من تواجد في مضماري الشحانية ولبصير بالتعليمات الاحترازية والوقائية المتبعة في مثل هذه الظروف بسبب جائحة فيروس «كوفيد – 19» فلم تكن هناك أي حالات للخروج على هذه التعليمات، وهو أحد أسباب النجاح الذي شهده المهرجان الكبير.

وحول برنامج اليوم، قال مبارك النعيمي: الحمد لله، وصلنا للنقطة الأخيرة والأكثر أهمية وهي التي تجد كل الاهتمام والترقب، والجميع الآن يسعى لمعرفة من سيفوز بالسيفين (الفضي لأبناء القبائل)، والذهبي (لأصحاب السمو والسعادة الشيوخ)، لكن من واقع الجاهزية التي شاهدنا بها المشاركات السابقة نؤكد أنه لا يمكن التوقع أو التكهّن بأسماء من سيفوز، فكل الشعارات مُرشحة فوق العادة للفوز.

وأنهت «أنقرة» ملك هجن الشحانية مهمتها بامتياز متصدرة المنافِسات معها بشوط الحيل الرئيسي في الفترة المسائية أمس، وذلك بتكتيك من المضمر محمد بن خالد العطية، حيث قطعت «أنقرة» رحلة ال 8 كم في زمن وقدره 12.31.58 دقيقة.

وتركت «أنقرة» مركز الوصافة ل «قرطبة» التي سجلت 12.34.02 دقيقة، وجاءت «العزوم» على المركز الثالث بتوقيت 12.46.16 دقيقة، والاثنتان بشعار هجن الشحانية. بينما واصلت هجن الشحانية تألقها في شوط الزمول الرئيسي عن طريق «مبدع» الذي دافع عن الناموس حتى الرمق الأخير من نهاية الشوط، حيث سجل «مبدع» 12.53.27 دقيقة، وذلك بأوامر من المضمر الشبل جابر بن سالم بن فاران المري، ليكون «منصف» بالشعار العنابي أيضًا ومع المضمر المشاغب محمد بن خالد العطية، بالمركز الثاني بتوقيت قدره 12.56.59 دقيقة، وجاء ثالثًا «مطلاع» للشحانية مع المشاغب أيضًا بتوقيت زمني قدره 13.007.91 دقيقة.

وأعلنت اللجنة المنظمة لسباق الهجن عن برنامج ترتيب انطلاقات الأشواط في اليوم الختامي للمهرجان مساء اليوم التي ستقام على مرحلتين: الانطلاقة الأولى مخصصة لأشواط رموز سن الزمول بالإضافة لشوط حيل الإنتاج، لعدد 6 أشواط علمًا بأن تحضيرها سوف يكون في تمام الساعة 12:30 مساءً والانطلاقة في تمام الساعة 1:00 مساءً. الشوط الأول (حيل الإنتاج) بالأشواط العامة والشوط الثاني (زمول الإنتاج) بالأشواط العامة والشوط الثالث (زمول العُمانيات) بالأشواط المفتوحة والشوط الرابع (زمول العُمانيات) بالأشواط العامة والشوط الخامس (زمول المفتوح) بالأشواط المفتوحة.

والشوط السادس (زمول المفتوح) بالأشواط العامة، الانطلاقة الثانية: مخصصة لأشواط رموز سن الحيل لعدد 4 أشواط، علمًا بأن تحضيرها سوف يكون في تمام الساعة 2:30 مساءً والانطلاقة في تمام الساعة 3:00 مساءً.

الشوط الأول (حيل العُمانيات) بالأشواط المفتوحة والشوط الثاني (حيل العُمانيات) بالأشواط العامة والشوط الثالث (حيل المفتوح) بالأشواط المفتوحة والشوط الرابع (حيل المفتوح) بالأشواط العامّة.

وأقيمت صباح أمس تحديات سن الحيل والزمول من هجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ على مدار 7 أشواط من مسافة ال 8 كم، وسيطرت هجن الشحانية على ناموسي الأشواط الرئيسة للثلاثة مراكز الأولى، ففي شوط السباق الأول المخصص للحيل، قاد سالم بن فاران المري «زيارة» لتحسم اللقب بتوقيت زمني قدره 12.38.40 دقيقة، ثم «الظبي» و»ذخر» مع المضمر محمد بن خالد العطية بالمركزين الثاني والثالث. وفي شوط الزمول الرئيسي، حصد شعار الأدعم المراكز الثلاثة الأولى، وذلك عن طريق «برزان» صاحب الناموس، و»متوعد» ثانيًا و»الشقب» ثالثًا.

بينما تحقق التوقيت الأفضل تحت أقدام «شفوق» بشعارها العنابي كأفضل توقيت سُجل في منافسات الفترة الصباحية، وذلك بعد فوزها بناموس الشوط الثالث، مع المضمر محمد بن خالد العطية


التعليقات

إضافة تعليق