انطلاق مهرجان سمو الأمير المفدى للهجن العربية الأصيلة

قنا
2021-03-21 | منذ 3 أسبوع

مهرجان سمو الأمير المفدى للهجن العربية الأصيلة

الدوحة، 21 مارس 2021 - انطلقت فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الذي تنظمه لجنة سباق الهجن على ميادين الشيحانية ولبصير، وتستمر منافساته حتى الحادي والثلاثين من مارس الجاري، بمشاركة واسعة من مختلف ميادين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.  

وجاءت منافسات اليوم الافتتاحي للمهرجان قوية ومثيرة، وشهدت إقامة 46 شوطا لمسافة 4 كيلومترات، منها 25 شوطا للحقايق إنتاج خلال الفترة الصباحية، بواقع 15 للبكار و10 للقعدان، و21 شوطا للحقايق خلال الفترة المسائية بواقع 12 للبكار و9 للقعدان. 
 
ففي منافسات الفترة الصباحية، توجت /وجدان/ ملك حمد جارالله البريدي بلقب الشوط الأول الرئيسي للحقايق بكار إنتاج بعد أداء قوي ومميز لفتت به أنظار المتابعين للسباق، مسجلة توقيتا زمنيا قدره 6.08.87 دقائق، تاركة مركز الوصافة لـ/دلما/ ملك عبدالله سالم الصعاق والتي سجلت توقيتا زمنيا قدره 6.10.01 دقائق، فيما كان المركز الثالث من نصيب /الداودية/ ملك محمد خميس المريخي مسجلة توقيتا زمنيا قدره 6.10.61 دقائق. 
 
في المقابل، حقق /كرار/ ملك علي هادي المري لقب الشوط الأول الرئيسي للحقايق قعدان إنتاج، بعد أن قطع مسافة السباق في توقيت زمني قدره 6 دقائق وثانية واحدة و33 جزءا من الثانية وهو التوقيت الأفضل خلال الفترة الصباحية، متقدما على /مذخور/ ملك عبدالله علي المري الذي سجل 6.02.07 دقائق، فيما حل /شاهين/ ملك علي عبدالله المري بالمركز الثالث بتوقيت قدره 6.04.43 دقائق. 
 
وعلى صعيد الحقايق الخاصة بإنتاج قطر، أحرزت /الظبي/ ملك سالم حفيظ المري لقب الشوط بعد أن قطعت مسافة السباق في 6.10.39 دقائق، لتأتي خلفها /ميراج/ ملك علي محسن المري مسجلة توقيتا قدره 6.12.57 دقائق، وجاءت ثالثة /الظبي/ ملك علي زيد البحيح مسجلة توقيتا قدره 6.12.69 دقائق. 
 
وحصد /النداوي/ ملك حمد ناصر هدوان لقب شوط القعدان الخاصة بإنتاج قطر، مسجلا توقيتا قدره 6 دقائق و4 ثوان و13 جزءا من الثانية، تاركا مركز الوصيف لـ/مسيان/ ملك خليل عبدالهادي الشهواني والذي سجل 6.07.93 دقائق، وجاء ثالثا /العديد/ ملك طالب حمد بن شعيل والذي سجل 6.08.15 دقائق. 
 
أما في منافسات الفترة المسائية، فتوجت /دوشة/ ملك هجن الشحانية، بلقب الشوط الأول الرئيسي للحقايق بكار مفتوح، بعد أن قطعت مسافة السباق بتوقيت زمني قدره 6.03.01 دقائق، وحلت /المشرفية/ ملك هجن الشقب بالمركز الثاني بتوقيت زمني قدره 6.03.43 دقائق، وجاءت /وغى/ ملك هجن الشحانية بالمركز الثالث بتوقيت قدره 6.07.45 دقائق. 
 
فيما أحرز /لازم/ ملك سعادة الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن خالد آل ثاني، لقب الشوط الأول الرئيسي للحقايق قعدان مفتوح، بعد أن حل في صدارة الشوط وقطع مسافة السباق في توقيت زمني قدره 6.05.55 دقائق، وجاء /الفايز/ ملك هجن الشحانية في المركز الثاني بتوقيت زمني قدره 6.07.33 دقائق، وحل /المنتوب/ ملك هجن الشحانية في المركز الثالث بتوقيت زمني قدره 6.08.09 دقائق. 
 
وواصلت هجن إنتاج أم الزبار سيطرتها على أشواط الإنتاج، بعدما احتلت صدارة الشوطين الرئيسيين المخصصين للبكار والقعدان إنتاج، حيث تمكنت /حظوظ/ ملك هجن إنتاج أم الزبار، من الفوز بلقب الشوط الرئيسي للحقايق بكار إنتاج بتوقيت 6.07.33 دقائق..فيما أحرز /مغري/ ملك هجن إنتاج أم الزبار الفوز بلقب الشوط الرئيسي للحقايق قعدان إنتاج بتوقيت زمني مميز قدره 6:02:71 دقائق. 
 
وتتواصل اليوم/الأحد/ فعاليات المهرجان بإقامة أشواط الحقايق (أشواط عامة) لمسافة 4 كلم خلال الفترتين الصباحية والمسائية. 
 
وشدد اللواء عبدالهادي ظافر الأحبابي مدير إدارة أمن دخان، على ضرورة الاهتمام والالتزام بالإجراءات الاحترازية من أجل المساهمة في التقليل من الاصابات بفيروس كورونا /كوفيد - 19/، مشيرا إلى أنهم سيعملون على تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية والصحية خلال المهرجان من أجل سلامة الجميع. 
 
وقال الأحبابي: "مع انطلاق المهرجان سارت كافة الأمور بشكل مثالي بفضل تعاون الجميع والالتزام بالتعليمات الأمنية، ولم يحدث ما يعكر صفو الأجواء التنافسية للمهرجان التراثي"، مبينا أن الجميع على دراية تامة بأن التعاون والالتزام يعكس مدى رقي المشاركين في المهرجان وخروج السباق بالشكل الرائع الذي تعودناه دائما في ميدان الشيحانية. وأشار مدير إدارة أمن دخان، إلى أن استعدادات الإدارة لهذا الحدث الكبير الذي يضم متسابقين من دول مجلس التعاون الخليجي تضمنت توفير عدد كبير من دوريات الإدارة المجهزة بوسائل متطورة، وتم توزيع الدوريات الأمنية في مختلف الطرق والمحاور المؤدية لمكان السباق، كما يتم تأمين المضمار بصفة يومية صباحا ومساء بهدف تنظيم مهرجان آمن. 
 
وأوضح اللواء الأحبابي أنهم ظلوا في اجتماعات متواصلة مع اللجنة المنظمة لوضع خطة لسير العمل أثناء قيام أغلى مهرجانات الهجن، ليخرج بالصورة المميزة على الصعيد التنظيمي. 
 

التعليقات

إضافة تعليق