الباريسي التاسع عالمياً في القيمة المالية

قنا
2021-04-14 | منذ 3 سنة

 ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان

باريس، 14 أبريل 2021 - بات نادي باريس سان جيرمان يتربعُ ضمن مجموعة الـ TOP 10 لأنديّة الكرة الأعلى قيمة في العالم حسب مجلة Forbes الاقتصادية.

والتحق نادي باريس سان جيرمان بمجموعة الأندية الكروية الـ 10 التي تحظى بأعلى قيمة مالية حسب التصنيف الأخير لمجلة Forbes. وتعتبر مجلة Forbes المجلة المرجعية في المجال الاقتصادي وفي تصنيف القيمة المالية للأندية.

قفز باريس سان جيرمان مركزين مقارنة بآخر تصنيف بتاريخ 2018، وبات يتربّع في المركز الـ 9 بقيمة تُقدّرُ بـ 2،5 مليار دولار.كما عرفت قيمة نادي باريس سان جيرمان ارتفاعا في حدود 1،4 مليار دولار، وارتفعت بنسبة 129% مقارنة بما كانت عليه في تصنيف 2018، ويُعتبر باريس سان جيرمان النادي الذي سجّل أعلى نسبة نموّ في عالم أندية الكرة، نسبة ألحقته بكتيبة كبريات أندية الكرة من حيث القيمة المالية.

ومنذ شراء نادي باريس سان جيرمان من طرف QSI قطر للاستثمار الرياضي عام 2011، وبالأخص خلال السنوات الخمس الأخيرة، سجل باريس ديناميكية كبيرة، وفرض نفسه كنادي الكرة الأكثر ديناميكية اقتصادية في العالم. إنها المرّة الأولى التي يلتحق فيها باريس بكتيبة الـ TOP 10، علما أن النادي لم يكن مُدرجا ضمن مجموعة الـ 20 الأوائل عام 2011 عند شراء النادي من طرف قطر للاستثمار الرياضي. أوّل ظهور للنادي في تصنيف مجلّة Forbes يعود إلى عام 2014 حيث احتل باريس سان جيرمان المركز الـ15 بقيمة قُدِّرت بـ 415 مليون دولار.

وتعود الديناميكية التي سجّلتها قيمة باريس سان جيرمان والتحاقها بكتيبة الـ TOP 10 الى قدرة النادي على تنميّة وتنويع مداخيله وتنميتها وتنويعها بكيفية جديدة ومستجدّة، ويتجلّى هذا من خلال آخر نسخة لتقرير Deloitte Money League السنوي لعام 2020. تقرير Deloitte صنّف باريس سان جيرمان في المركز الخامس لتصنيف الأندية الأوروبية. كما صنّف النادي ضمن كتيبة الـ TOP 10 للماركات الرياضية في العالم. ويرتكز النمو الاقتصادي الذي سجّله باريس سان جيرمان على تنميّة ماركة باريس سان جيرمان. الماركة عرفت نموا مُبهرا وكبيرا للغاية، وهو ما شدّد عليه تقرير لـFootball 50 لعام 2020 الصادر عن مكتب Brand Finance للاستشارات وهو أول مكتب استشارات مختص في تقييم قيمة الماركات، تقرير Football 50 صنّف قيمة ماركة باريس سان جيرمان في المركز السابع.

وعلق ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان على قفزة النادي في تصنيف مجلّة Forbes الاقتصادية بقوله: "هذا التصنيف نتيجة إضافية جديدة تجسّدُ استراتيجية النادي على طريق النمو، ففي ظرف اقل من عشر سنوات، أصبحت ماركة باريس سان جيرمان الماركة المرجعية في عالم الرياضة وعالم الـ lifestyle. وبفضل الجهود الضخمة التي قمنا بها حتى الآن، أصبحنا نملك مكاسب وموارد قويّة لنبني ونجسّد نجاحاتنا المستقبلية على ميدان المنافسة الرياضية وخارجه".


التعليقات

إضافة تعليق