رئيس اتحاد ألعاب القوى: جاهزون لاستضافة جولة الدوحة الماسية 2021

قنا
2021-05-27 | منذ 3 سنة

سعادة الدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري

الدوحة، 27 مايو 2021 - أكد سعادة الدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى الجاهزية التامة لاستضافة ثانية جولات الدوري الماسي لألعاب القوى لعام 2021 /جولة الدوحة/ والتي ستقام منافساتها يوم الجمعة المقبل على مضمار وميدان استاد "سحيم بن حمد" بنادي قطر الرياضي. 

وقال سعادة الدكتور الكواري في تصريح له اليوم، إن جولة الدوحة كعادتها ستشهد مشاركة واسعة من أبطال العالم والأولمبياد، حيث سيشارك حملة ميداليات بطولة العالم لألعاب القوى الأخيرة التي أقيمت في الدوحة 2019 وأيضا حَمَلة ميداليات دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة بريو دي جانيرو 2016 التي اقيمت بالبرازيل والذين سيتنافسون في جولة الدوحة من خلال 13 سباقا ومسابقة لتحقيق الأرقام القياسية أو التأهيلية لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة بالعاصمة اليابانية طوكيو المقررة خلال الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس المقبلين. 
 
وعبر رئيس اتحاد ألعاب القوى عن سعادته باستضافة جولة الدوحة الماسية والذي وصفه بالحدث العالمي الكبير الذي يشاهده الملايين حول العالم في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم جراء تفشي فيروس كورونا /كوفيدـ19/. 
 
وأكد الكواري الجاهزية والقدرة التامة للجنة المنظمة المحلية على الخروج بالبطولة إلى بر الأمان والتنظيم المشرّف الذي تحققه الدوحة دوما عندما تستضيف كبريات الأحداث الرياضية العالمية . 
 
وتابع بالقول "الدوحة أصبحت جاهزة لاستضافة هذا الحدث الرياضي العالمي ونحن قادرون إن شاء الله على إنجاز هذا التحدي من خلال التعاون الكبير مع وزارة الصحة العامة والجهات المسؤولة والمعنية في الدولة والالتزام التام بالاشتراطات المحلية والدولية واتباع البروتوكول الصحي المطلوب لتخرج هذه النسخة من الدوري الماسي بأفضل صورة ممكنة خاصة وأننا قررنا إخضاع جميع المشاركين لنظام الفقاعة الطبية الآمنة من أجل إنجاح هذا الحدث وإخراجه بالصورة الأمثل حرصا على سلامة الجميع". 
 
من جانبه، قال السيد خليفة عبدالملك نائب مدير البطولة إن كل الأمور تسير على ما يرام بإستاد سحيم بن حمد مسرح منافسات الدوري الماسي، مؤكدا أن المشاركة الكبيرة لأبطال وبطلات ألعاب القوى العالمية تؤكد السمعة التي تحظى بها دولة قطر في هذا المجال لا سيما في ظل التسهيلات التي يجدها المشاركون منذ وصولهم إلى مطار حمد الدولي، إلى جانب الإقامة الفخمة ومرافق التدريب ذات المواصفات العالمية. 
 
وأشار عبدالملك إلى أن جولة الدوحة تشكل فرصة مثالية للمنتخب الوطني من أجل تعزيز تواجده بدورة الألعاب الأولمبية بطوكيو من خلال تحقيق الأرقام التأهيلية اللازمة التي ستضمن وصول المزيد من أبطالنا إلى اليابان، مشددا على أن المنافسة ستكون على أشدها بين أبطال العالم وأساطير القوى العالمية في مختلف السباقات والمسابقات. 
 
وكان السيد خالد راشد المري مدير البطولة وعضو مجلس إدارة اتحاد ألعاب القوى قد أعلن في وقت سابق أن لاعبي المنتخب القطري لألعاب القوى سيشاركون في 8 سباقات ومسابقتين على النحو التالي.. ففي سباق 100 متر عدوا سيشارك العداؤون طوسون اوجنودي وفيمي اوجنودي وأواب بارو وفي سباق 400 متر سيشارك العداء محمد ناصر عباس وفي سباق 800 متر (أ) سيشارك جمال حيران وعبدالرحمن سيد حسان وفي سباق 800 متر (ب) سيشارك مصعب عبدالرحمن بلال ومبارك محمود.. أما في سباق 400 متر حواجز (ا) فسيشارك صاحب الميدالية البرونزية في بطولة العالم 2019 عبدالرحمن صامبا .. وفي سباق 400 متر حواجز (ب) سيشارك كل من مهند خميس ومحمد آدم واشرف حسين.. وفي سباق 1500 متر سيشارك كل من مصعب آدم وحمزة درويش ومحمد القرني .. وفي سباق 3000 متر موانع سيشارك ياسر سالم باغراب. 
 
كما سيشارك البطل الأولمبي وبطل العالم معتز عيسى برشم في مسابقة الوثب العالي وفي مسابقة رمي المطرقة سيشارك أشرف أمجد الصيفي. 
 
وتشهد جولة الدوحة مشاركة كوكبة من أبطال سباقات المسافات المتوسطة والقصيرة على غرار الكيني تيموثيشيبروت بطل العالم في سباق 1500 متر في سباق 800 متر للرجال إلى جانب الأمريكي جاستن كيرلي البطل الأولمبي في سباق 200 متر والكندي دي جراس في نفس السباق. 
 
وسيشارك في مسابقة الوثب العالي، بجانب القطري معتز برشم بطل العالم في الدوحة 2019 والحاصل على برونزية لندن 2012 وفضية ريو دي جانيرو 2016، الأسترالي براندون ستارك صاحب فضية مونديال الدوحة 2019 والأوكراني اندريه بروتسينكو. 
 
كما سيشارك بجانب عبدالرحمن صامبا صاحب الميدالية البرونزية في بطولة العالم 2019 في سباق 400 متر حواجز كوكبة من أبرز أبطال هذا السباق على غرار الأمريكي راي بنجامين الحاصل على فضية بطولة العالم في الدوحة. 
 
ومن أبرز المشاركات في جولة الدوحة أيضا ستكون العداءة الكينية بياتريس تشيبكوش بطلة العالم في سباقات 3000 متر حواجز وحاملة الرقم القياسي العالمي، بجانب الأمريكية إيما كوبورن والألمانية جيزا فيليسيتاس كراوس صاحبتي المركزين الثاني والثالث على التوالي في بطولة العالم الماضية والتي أقيمت في قطر 2019. 
 
وحققت العداءة الكينية رقمًا قياسيًا عالميًا لمسافة 5 كيلومترات (طريق) في موناكو قدره (14:43 دقيقة) وأفضل رقم شخصي داخلي لمسافة 3000 متر وقدره (72ر31ر8 دقائق) كلاهما في فبراير الماضي.. وكان رقمها القياسي العالمي لمسافة 3000 متر والذي حققته في موناكو عام (2018) هو( 44ر32ر8 دقائق). 
 
من جهتها، حصلت العداءة الامريكية كوبورن على الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو 2016 وهي بطلة العالم عام 2017 في لندن في سباق 3000 متر.. وسجلت أفضل رقم شخصي في سباق 3000 متر هذا العام وقدره (39ر19ر8 دقائق) في نيويورك، وركضت 76ر24ر15 دقيقة في سباق 5000 متر في فبراير الماضي، وهو أسرع وقت لها على الإطلاق. 
 
أما العداءة الألمانية كراوس فهي صاحبة الرقم القياسي الوطني الألماني في سباق 3000 متر بفضل أدائها الحائز على الميدالية البرونزية في بطولة العالم في عام 2019، حيث سجلت 30ر03ر9 دقائق وشاركت على نطاق واسع طوال موسم 2021 في الأماكن المغلقة وافتتحت موسمها في الهواء الطلق وسجلت 76ر05ر2 دقيقة في سباق 800 متر الذي أقيم في 21 مايو الحالي في ألمانيا.. وسوف تنافس في الدوحة في سباق 3000 متر وهي تستعد لدورة الألعاب الأولمبية الثالثة هذا الصيف. 
 

التعليقات

إضافة تعليق