اختتام بطولة غرب آسيا للرجبي وسط أجواء جماهيرية في أسباير

قنا
2021-10-10 | منذ 3 سنة

بطولة غرب آسيا للرجبي

الدوحة، 10 أكتوبر 2021 - اسدل الستارعلى منافسات بطولة غرب آسيا للرجبي للرجال والسيدات التي اقيمت على ملاعب أسباير وسط حضور جماهيري كبير.

وحصد المنتخب القطري للسيدات وصافة بطولة السيدات عقب خسارته في المباراة النهائية أمام نظيره الإماراتي.
فيما أحرز المنتخب القطري للرجال المركز الثالث للبطولة بعد تغلبه على نظيره اللبناني بنتيجة (36 -10) في المباراة الترتيبية، وحقق المنتخب الاماراتي لقب البطولة.
وحضر منافسات اليوم الختامي للبطولة قيس الضالعي رئيس الاتحاد الاسيوي للرجبي، وربيع المصري رئيس الاتحاد الفلسطيني للرجبي و الفريق عبدالله رئيس الاتحاد العراقي، ومير مهدي حسيني رئيس الاتحاد الايراني  .. الى جانب يوسف جهام الكواري رئيس اللجنة القطرية لرياضات الرجبي والهوكي والكريكيت وعبدالله أمان الخاطر أمين السر العام وعيسى اليعقوب مدير إدارة العلاقات العامة وحمد العبدالله المدير التنفيذي للاتحاد وصلاح السعدي مدير البطولة وعدد من السادة الضيوف 
وجاءت منافسات الامس قوية ومثيرة حيث خسر المنتخب القطري للسيدات في مباراته الاولى اليوم أمام نظيره الاماراتي (7 -27)، ليتأهل الى الدور نصف النهائي بعد أن حقق ثلاث انتصارات في اليوم الأول للبطولة، على العراق بنتيجة (54 -7) ثم على سوريا بنتيجة (12 -5) وبنفس النتيجة تغلب على نظيره الايراني ايضا، وفي نصف النهائي تغلب أدعم السيدات على نظيره السوري بنتيجة (20 -17) ليتأهل للمباراة النهائية لمواجهة المنتخب الاماراتي ويحرز المركز الثاني بالبطولة.
وفي باقي نتائج السيدات اليوم، تغلب المنتخب الايراني على العراق بنتيجة (20 –صفر)، وفاز المنتخب الاماراتي على نظيره الايراني بنتيجة (19 -7) في نصف النهائي..ليتأهل لملاقاة نظيره القطري في المباراة النهائية. 
فيما أحرز منتخب ايران للسيدات المركز الثالث بعد تغلبه على نظيره السوري بنتيجة (5 صفر) في المبارة الترتيبية على المركز الثالث.
أما في منافسات الرجال اليوم، فقد أحرز المنتخب القطري المركز الثالث بالبطولة بعد تغلبه على نظيره اللبناني بنتيجة (36 -10) في المباراة الترتيبية.
وكان أدعم الرجال خسر أمام نظيره الايراني في مباراته الأولى اليوم بنتيجة (12 -19)، بعد أن حقق ثلاث انتصارات في اليوم الاول للبطولة على كل من فلسطين بنتيجة (58 –صفر)، ثم على الامارات بنتيجة (25 -5)، وعلى لبنان بنتيجة (22 -5)، ليتأهل للدور نصف النهائي لملاقاة نظيره الايراني لكنه خسر امامه بنتيجة (22 -24)..ليلعب المباراة الترتيبية أمام لبنان ويفوز بالمركز الثالث للبطولة.
فيما حقق المنتخب الاماراتي للرجال لقب البطولة بعد فوزه على نظيره الايراني بنتيجة (31 - 14) في المباراة النهائية. 
وشهد اليوم الختامي للبطولة مشاركة فريق "مبادرة أنت مهم" والتي ينفذها قسم أمن الملاعب بإدارة أمن المنشآت والهيئات..وتمثلت المشاركة في تعريف الجماهير التي حضرت لمشاهدة البطولة بإجراءات الأمن والسلامة في الملاعب والمنشأت الرياضية. وشرح الفريق الذي تواجد في المداخل ومدرجات الجماهير عددا من الإرشادات الأمنية المتبعة في الفعاليات الرياضية والتي من شأنها المحافظة على سلامة الجميع اثناء حضورهم لمثل هذه الفعاليات والأنشطة.
وتؤكد "مبادرة أنت مهم" على أهمية نشر التوعية الأمنية لترسيخ مفهوم الشراكة المجتمعية وأن الأمن في الفعاليات الرياضية مسئولية الجميع، وتجدر الإشارة إلى أن المبادرة قامت بالتنسيق مع عدد من الجهات في الدولة لتقديم ورش العمل والمحاضرات التثقيفية الخاصة بإجراءات الأمن والسلامة في الملاعب والمنشأت الرياضية وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ بأنواعها المختلفة و الإجراءات الواجب اتباعها وأنواع الإصابات وأساليب الإخلاء المتبعة والممنوعات والمواد المحظور دخولها إلى الملاعب، والحرائق والطريقة المثلي في الحد من انتشارها والأنواع المستخدمة من الطفايات. إلى جانب التعريف بالمبادرة وأهدافها وانطلاقتها وشركاءها ورسالتها والفعاليات والأنشطة المختلفة التي قامت بتنظيمها في الفترة الماضية.
"مبادرة أنت مهم" في البطولة 
شارك فريق "مبادرة أنت مهم" والتي ينفذها قسم أمن الملاعب بإدارة أمن المنشآت والهيئات، عصريوم الجمعة 8/10/2021م في بطولة غرب اسيا للرجبي للرجال والسيدات - قطر 2021. وتمثلت المشاركة في تعريف الجماهير التي حضرت لمشاهدة البطولة بإجراءات الأمن والسلامة في الملاعب والمنشأت الرياضية. وشرح الفريق الذي تواجد في المداخل ومدرجات الجماهير عددا من الإرشادات الأمنية المتبعة في الفعاليات الرياضية والتي من شأنها المحافظة على سلامة الجميع اثناء حضورهم لمثل هذه الفعاليات والأنشطة.
وتؤكد "مبادرة أنت مهم" على أهمية نشر التوعية الأمنية لترسيخ مفهوم الشراكة المجتمعية وأن الأمن في الفعاليات الرياضية مسئولية الجميع، وتجدر الإشارة إلى أن المبادرة قامت بالتنسيق مع عدد من الجهات في الدولة لتقديم ورش العمل والمحاضرات التثقيفية الخاصة بإجراءات الأمن والسلامة في الملاعب والمنشأت الرياضية وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ بأنواعها المختلفة و الإجراءات الواجب اتباعها وأنواع الإصابات وأساليب الإخلاء المتبعة والممنوعات والمواد المحظور دخولها إلى الملاعب، والحرائق والطريقة المثلي في الحد من انتشارها والأنواع المستخدمة من الطفايات. إلى جانب التعريف بالمبادرة وأهدافها وانطلاقتها وشركاءها ورسالتها والفعاليات والأنشطة المختلفة التي قامت بتنظيمها في الفترة الماضية.
" الآسيوي " يقدم كرات هدايا للمنتخبات
قدم الاتحاد الآسيوي للرجبي ممثلا في السيد قيس الضالعي رئيس الاتحاد الآسيوي للرجبي صباح الامس تسليم الاتحادات المشاركة في بطولة غرب آسيا " كرات " هدية من الاتحاد الاسيوي لكل الاتحادات التي شاركت في النسخة الحالية من البطولة المقامة بالدوحة العاصمة القطرية .
وتسلم حمد العبدالله المدير التنفيذي للجنة القطرية لرياضات الرجبي والهوكي والكريكيت مع قائدي المنتخب للرجال والسيدات من قيس الضالعي هدية الاتحاد ، مثمنا دور الآسيوي في دعم اتحاداته .
وبدوره اعرب رئيس الاتحاد الآسيوي عن سعادته بالمستوى التنظيمي والتعاون الكبير بين اتحادات غرب آسيا ، مشيرا الى انهم في الآسيوي يعملون  دائما على هامش أي بطولة أسيوية  دورة للحكام والمدربين والمختصين باللياقة البدنية حيث تمنح ثلاث شواهد دولية في هذه المجالات.. وتابع الضالعي : ونحن كان لدينا هنا على هامش البطولة الجارية بالدوحة دورة للحكام ..وبعد إنتهائها سوف ننظم دورة للمدربين المستوى الأول  هنا بالدوحة  سوف تشارك فيها أغلب الإتحادات الأسيوية.. وسنعمل جاهدين على تطوير اللعبة والعمل على نشرها بصورة كبيرة .
يوسف جهام الكواري : كنا نامل في الافضل 
أكد يوسف جهام الكواري رئيس  الإتحاد القطري للرجبي. على سعادته الكبيرة بنجاح بطولة غرب اسيا قطر 2021 للرجال والسيدات التي اقيمت في افضل الظروف والاجواء.
وقال الكواري الى ان "اللجنة المنظمة بذلت جهودا كبيرة في  توفير كل المتطلبات  للمنتخبات المشاركة والوفود وهيأت كل مايلزم من أجل إنجاح البطولة،وبالفعل الجميع اشاد بقطر والتنظيم الرائع على مدار يومين،وهذا ليس بغريب على دولتنا خاصة انها  تتوفر على رصيد حافل بالتجارب المميزة جدا في تنظيم  البطولات والتظاهرات والأحداث الرياضية العالمية والدولية والقارية والإقليمية  كما أنها أثبت في ظل التحديات التي تفرضها جائحة كورونا  أنها قادرة على تنظيم  جميع البطولات بشكل مثالي وذلك عبر إتباع البرتوكول الصحي المعتمد من أجل ضمان سلامة المشاركين".
وحول نتائج المنتخبين قال : كنا نتمنى ان نتوج باللقبين ، الا ان ظروف توقف اللعب والارهاق كان لهم تاثير كبير على فريق السيدات ، ونتمنى كذلك التوفيق في الفترة المقبلة .
ووجه رئيس الاتحاد  الشكر والتقدير لكل الشركاء ومؤسسة اسباير زون التي استضافة ملاعبها البطولة،كما وجه الشكر لجميع الرعاة والمشاركين والمنظمين للبطولة الاسيوية.
وأكد حسن السبع المدرب المشرف على منتخباتنا للرجال والسيدات للرجبي أن التوقف نتيجة فيروس كورونا أثر على نتائجنا في بطولة غرب اسيا قطر 20201.
وقال"لمدة موسمين لم نخض اى مباريات بسبب كورونا،وبطولة غرب اسيا كانت الاولى  واستطاعنا حصد الميدالية الفضية للسيدات،والرجال حصدت البرونزية وكنا نريد تحقيق الذهبية ولكن سنحاول تحقيق الميداليات الذهبية في النسخة القادمة".
واضاف قائلا"كنا نخوض التدريبات ولكن الرجبي لعبة احتكاك،ولذلك وقت كورونا افتقدنا الاحتكاك لان كان لا يوجد فرصة للعب".
واضاف قائلا"بالنسبة للسيدات فنحن غير راضون بالفعل لاننا دائما نحصد الذهب ولكن كان هناك اصابات قبل البطولة حوالي ستة اصابات ووضعنا لاعبات جدد واصبح الفريق معدل اعماره 18 عاما ولذلك حصدهم المركز الثاني بهذه الأعمار يعتبر نقطة جيدة".
وتابع حديثه قائلا"بالنسبة للاستحقات القادمة هناك بطولة ودية بدولة سيرلانكا في نوفمبر،بجانب بطولة دبي سيفنز في شهر 12،وهناك راحة لمدة 5 ايام ومن ثم سيتم الاستعداد لهذه الاستحقاقات".
وبسؤاله عن منتخب الرجال الذي حصد المركز الثالث،قال"بالنسبة لمنتخب الرجال لم نلعب بخطتنا المعهودة وباذن الله نتعلم من الاخطاء،ولكن فريق الرجال يعتبر جديدا في السباعية واجتمعو منذ 3 اشهر فقط،وبالمناسبة كانت اخر مرة خاض منتخبنا سباعيات في نسخة 2016 من خمسة سنوات ولذلك حصد الثالث يعتبر امرا جيدا".
وأشاد عبد الله أمان الخاطر أمين السر العام باللجنة القطرية للرجبي والهوكي والكريكت رئيس اللجنة المنظمة لبطولة غرب آسيا لسباعيات الرجبي للرجال والسيدات قطر 2021 أن البطولة التي إستضافتها العاصمة الدوحة على مدى يومي الجمعة والسبت الماضيين كانت ناجحة بكل المقاييس من النواحي التنظيمية والفنية والجماهيرية..
وقال أمان: على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا فإن البطولة التي تعد أول نشاط يقيمه الإتحاد الأسيوي للرجبي منذ فترة توقف طويلة شهدت نجاحا بشهادة المسؤولين في الإتحاد القاري وكل الوفود المشاركة حيث تم توفير وتجهيز كل المرافق الضرورية على أعلى مستوى وقدمت وكانت الخدمات التي تم تقديمها مميزة جدا..
وتابع الخاطر: شهدت المباريات حضورا جماهيريا مميزا حيث تابعها حشد كبير من عشاق اللعبة الذين إستمتعوا بمستويات فنية جيدة..
وعن نتائج منتخبي قطر للرجال والسيدات في البطولة قال الخاطر: كنا نطمح إلى إحراز  اللقب في الفئتين ولكن منتخب السيدات الذي بلغ النهائي إكتفى بالوصافة بينما إكتفى منتخب الرجال بالمركز الثالث..  النتيجتان تعتبران إيجابيتان إلى حد ما ولكن المؤكد أننا سنواصل الاهتمام بمنتخباتنا ونوفر لهم المزيد من الدعم والمساندة من أجل تحقيق أفضل النتائج في الإستحقاقات المقبلة
 

التعليقات

إضافة تعليق