بدء العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس العرب 2021

قنا
2021-10-31 | منذ 4 أسبوع

استاد البيت

الدوحة، 31 أكتوبر 2021 - بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021 في نسختها العاشرة، والتي تستضيفها دولة قطر للمرة الثانية في تاريخها، وذلك خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل، بمشاركة 16 منتخبا، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ . 

وتجرى الاستعدادات حاليا على قدم وساق لتنظيم بطولة مثالية ستكون بروفة تجريبية لبطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، حيث ستقام المباريات على ستة ملاعب من ملاعب كأس العالم الثمانية، وهي استاد البيت في الخور، واستاد الجنوب في الوكرة.. وفي الدوحة ستكون المباريات على ملعبي استاد راس أبو عبود، واستاد الثمامة، وفي الريان ستكون المباريات على استاد المدينة التعليمية، واستاد أحمد بن علي . 
وتعود الى الواجهة مرة أخرى هذا العام بطولة كأس العرب لكرة القدم بعد توقف تسع سنوات، حيث أقيمت آخر بطولة لكأس العرب في عام 2012 في السعودية في نسختها التاسعة، وفاز بلقبها المنتخب المغربي بعد فوزه على نظيره الليبي بركلات الترجيح 3 - 1، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي 11 ليحرز المنتخب المغربي اللقب الأول في تاريخه. 
وليس غريبا على قطر التي استضافت كبرى الأحداث الرياضية على مستوى العالم في كافة الرياضات أن تقدم بطولة كأس عرب نموذجية ومتميزة، حيث تمتلك قطر أحدث المنشآت الرياضية في العالم والإمكانيات التي جعلتها قبلة الرياضة العالمية منذ سنوات عديدة . 
واشتهرت قطر بالتنظيم العالمي المتميز في استضافتها للعديد من البطولات والفعاليات التي احتضنتها، والتي لاقت الإشادة من جميع الرياضيين والزوار ومسؤولي الرياضة في العالم . 
وكان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ اعتمد رسمياً بطولة كأس العرب /قطر 2021/، وذلك خلال الاجتماع الخامس عشر للمجلس الذي عقده بمقره في مدينة زيورخ السويسرية في شهر مارس من العام الجاري. 
وأكد السيد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن مصادقة مجلس /الفيفا/ على كأس العرب /قطر 2021/، جاءت ضمن الأحداث التي ستنظمها دولة قطر استعداداً لكأس العالم لكرة القدم 2022. 
وتشارك في البطولة أفضل تسعة منتخبات بناءً على تصنيف الفيفا العالمي لشهر ديسمبر 2021، والتي تأهلت مباشرة إلى دور المجموعات، بينما لعبت المنتخبات الـ 14 الباقية في الدور التمهيدي، وتأهلت منها سبعة منتخبات إلى دور المجموعات.. وأقيمت قرعة دور المجموعات يوم 27 أبريل 2021 في دار أوبرا كتارا بالدوحة. ويتكون دور المجموعات من أربع مجموعات، كل مجموعة تضم أربعة منتخبات يتأهل منها أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، وتقام المباراة النهائية للبطولة يوم 18 ديسمبر الموافق لليوم الوطني لدولة قطر. 
وضمت المجموعة الأولى منتخبات (قطر المستضيف والعراق وعمان والبحرين)، بينما ضمت المجموعة الثانية (تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا)، وضمت المجموعة الثالثة (المغرب والسعودية والأردن وفلسطين)، وضمت المجموعة الرابعة منتخبات (الجزائر ومصر ولبنان والسودان).
وبدأت بطولة كأس العرب لكرة القدم عام 1963 في لبنان وحقق المنتخب التونسي اللقب على حساب لبنان، ويعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازًا للألقاب برصيد 4 مرات وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب بلقب واحد لكل منهم.
واستضافت السعودية، النسخة الأخيرة من البطولة في 2012، والتي شهدت مشاركة 11 منتخبًا، وفاز المنتخب المغربي باللقب في النهاية، على حساب المنتخب الليبي بركلات الترجيح ، ويأتي منتخبا الأردن والكويت، هما الأكثر ظهورًا في المسابقة، إذ شارك كل منهم 8 مرات بينما تأتي منتخبات موريتانيا وعمان والإمارات في قائمة الأقل بمشاركة وحيدة لكل منتخب.
واستضافت سبع دول بطولة كأس العرب حيث استضافت كل من الكويت والمملكة العربية السعودية البطولة مرتين، في حين استضافت كل من قطر ولبنان والعراق والأردن وسوريا البطولة مرة واحدة.
وانطلقت فكرة إنشاء بطولة للمنتخبات العربية من لبنان، وأقيمت أول دورة عام 1963 في بيروت بين 1 و10 أبريل وشارك في البطولة خمسة فرق هي سوريا، ولبنان، وتونس، والكويت، والأردن لمرحلة واحدة ..وفاز منتخب تونس بحصوله على سبع نقاط، إثر ثلاثة انتصارات وتعادل واحد.. وجاء المنتخب السوري ثانياً بست نقاط والمنتخب اللبناني المضيف ثالثاً بخمس نقاط.
وأول من أحرز هدفاً في البطولة هو اللاعب اللبناني السابق عدنان الشرقي في مرمى منتخب الكويت، كما حصل اللاعب التونسي شريف التلمساني على لقب هداف البطولة بعد إحرازه خمسة أهداف.
وبعد عام واحد، أي في 1964 أقيمت الدورة الثانية لبطولة كأس العرب في مدينة الكويت، من 13 إلى 20 نوفمبر. وشارك في البطولة خمسة فرق أيضاً وهم الكويت، والأردن، وليبيا، والعراق، ولبنان. وحل المنتخب العراقي أولاً بسبعة نقاط، بينما حل منتخب ليبيا في المركز الثاني بست نقاط.. وتوج اللاعب العراقي هشام عطا عجاج هدافاً للبطولة بعد إحرازه خمسة أهداف.
وأقيمت النسخة الثالثة من البطولة في عام 1966 في بغداد خلال الفترة من 1 أبريل إلى 10 أبريل. وشارك في الدورة عدد أكبر من المنتخبات عكس الدورات السابقة، حيث وزعت 10 منتخبات على مجموعتين.. وفي المجموعة الثانية تأهل المنتخب العراقي بعد تصدره المجموعة بسبع نقاط، كما تأهل منتخب لبنان ثانياً بنفس عدد النقاط من نفس المجموعة. أما في المجموعة الأولى تصدر المنتخب الليبي بستة نقاط، ولحقه منتخب سوريا بخمس.. وبعد تأهل الأول والثاني من المجموعتين للدور نصف النهائي، فاز منتخب سوريا على لبنان بنتيجة 1 /صفر كما فاز منتخب العراق على ليبيا بنتيجة 3 / 1.. وفي النهائي فاز منتخب العراق على سوريا بنتيجة 2 / 1 وبذلك حصل العراق على ثاني بطولة له في مسابقة كأس العرب.. وفي مباراة المركز الثالث فاز منتخب ليبيا على لبنان بنتيجة 6 / 1. وحصل اللاعب الليبي علي البسكي على لقب هداف البطولة بعد تسجيله 10 أهداف.
وتوقفت بطولة كأس العرب لكرة القدم لمدة 16 عاما، ثم عادت عام 1982 وتقرر أن تقام في لبنان وتوقفت مرة أخرى بسبب الحرب الإسرائيلية اللبنانية بعد أن شاركت المنتخبات العربية في التصفيات الأولية. وعادت مرة أخرى وأقيمت التصفيات النهائية الرابعة لكأس العرب في مدينة الطائف، بالمملكة العربية السعودية من 3 يوليو إلى 12 يوليو وشاركت فيها ستة منتخبات قسمت على مجموعتين.. في المجموعة الأولى تأهل منتخب السعودية بأربعة نقاط، وكذلك منتخب قطر بنقطتين.. وفي المجموعة الثانية تأهل منتخبا البحرين والعراق بثلاثة نقاط.. وفي الدور نصف النهائي فاز العراق على السعودية بنتيجة 32 كما فاز منتخب البحرين على قطر بالركلات الترجيحية بنتيجة 52 بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما.. وفي المباراة النهائية فاز المنتخب العراقي على منتخب البحرين بهدف مقابل لا شيء. كما احتكم منتخبا السعودية وقطر للركلات الترجيحية لتحديد المركز الثالث بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي، وكانت نتيجة الركلات الترجيحية 41 لصالح السعودية.
وقد أقيمت الدورة الخامسة لكأس العرب في العاصمة الأردنية عمان، خلال الفترة من الثامن من يوليو إلى 21 منه عام 1988، وشاركت فيها عشرة منتخبات. وتأهل من المجموعة الأولى منتخبا الأردن وسوريا بخمس نقاط، ومن الثانية تأهلت مصر بست نقاط، كما تأهل العراق بخمس نقاط.. وفي الدور نصف النهائي، فاز العراق على الأردن 3/ صفر.. وفي النهائي فاز العراق على سوريا بالركلات الترجيحية بنتيجة 43 بعد انتهاء المباراة بنتيجة 11، ليحصل منتخب العراق على البطولة الرابعة على التوالي. وفي مباراة المركز الثالث فاز منتخب مصر على الأردن بنتيجة 2 صفر . 
وأقيمت الدورة السادسة لكأس العرب من 4 سبتمبر إلى 18 منه عام 1992 في مدينة حلب بسوريا، وشاركت فيها ستة منتخبات قسمت على مجموعتين. وتصدر المجموعة الأولى منتخب مصر بست نقاط، وجاء منتخب الكويت ثانياً بثلاث نقاط. وفي المجموعة الثانية تأهلت السعودية بأربع نقاط، كما تأهلت سوريا باثنتين. وفي الدور نصف النهائي تأهلت السعودية بعد فوزها على الكويت 2 /صفر، وتأهلت مصر بعد فوزها على سوريا بنتيجة 43 بالركلات الترجيحية (المباراة انتهت بتعادل سلبي). وفي النهائي فازت مصر على السعودية 32، وفي مباراة المركز الثالث فازت الكويت على سوريا 21. وكان هداف البطولة اللاعب الكويتي حمد الصالح بثلاثة أهداف . 
أما الدورة السابعة لكأس العرب فقد أقيمت في قطر عام 1998، من 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، وشارك فيها أكبر عدد من المنتخبات في تاريخ هذه البطولة، حيث كان عددها 12. وقسمت هذه المنتخبات على أربع مجموعات. وتأهل الأول من كل مجموعة للدور نصف النهائي. ومن المجموعة الأولى تأهلت قطر بست نقاط ، ومن الثانية الكويت بست نقاط، ومن المجموعة الثالثة تأهلت الإمارات بثلاث نقاط بفارق الأهداف عن المغرب والسودان، ومن المجموعة الرابعة تأهلت السعودية بست نقاط.     وفي نصف النهائي فازت السعودية على الكويت بنتيجة 21، كما فازت قطر على الإمارات بذات النتيجة.. وفي النهائي فاز المنتخب السعودي على نظيره القطري 3/ 1، وفاز منتخب الإمارات على الكويت بنتيجة 41 في مباراة المركز الثالث. واختير القطري مبارك مصطفى كأفضل لاعب في الدورة، كما كان هداف البطولة اللاعب السعودي عبيد الدوسري برصيد ثمانية أهداف، واختير السعودي محمد الدعيع كأفضل حارس في الدورة. 
وأقيمت ثامن بطولة لكأس العرب في عام 2002 في مدينة الكويت مرة أخرى، من 16 ديسمبر إلى 30 ديسمبر. وشاركت فيها 10 منتخبات وزعت على مجموعتين، من المجموعة الأولى تأهلت الأردن بثماني نقاط والمغرب بخمس، ومن المجموعة الثانية تأهلت السعودية بعشر نقاط والبحرين بسبع، وفي الدور نصف النهائي فازت السعودية على المغرب بنتيجة 2 صفر، وفازت البحرين على الأردن 21. وفي النهائي فازت السعودية على البحرين بالهدف الذهبي بعد أن انتهت المباراة بالتعادل السلبي. 
أما تاسع بطولة لكأس العرب فقد أقيمت عام 2012 في السعودية مرة أخرى من 22 يونيو إلى 6 يوليو. وشارك فيها 11 منتخبا وزعت على ثلاث مجموعات، ومن المجموعة الأولى تأهلت السعودية بأربع نقاط، ومن المجموعة الثانية تأهلت المغرب بسبع نقاط، وليبيا بسبع نقاط ، ومن المجموعة الثالثة تأهلت العراق بسبع نقاط.     وفي الدور نصف النهائي فازت ليبيا على السعودية بنتيجة 2 / صفر، وفاز المغرب على العراق بنتيجة 21. وفي مباراة المركز الثالث والرابع فاز العراق على السعودية بنتيجة 1 / صفر ليحرز المركز الثالث.. وفي المباراة النهائية فاز المغرب على ليبيا بركلات الترجيح 31 بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي 11 ليحرز اللقب الأول في تاريخه. 
 

التعليقات

إضافة تعليق