مواجهة قوية بين تونس وعمان لحسم التأهل للمربع الذهبي

قنا
2021-12-09 | منذ 2 شهر

 

مواجهة قوية مرتقبة بين تونس وعمان

الدوحة، 9 ديسمبر 2021 - يواجه المنتخب التونسي غدا /الجمعة/ نظيره العماني على استاد المدينة التعليمية بالدوحة في أولى مباريات الدور ربع النهائي للنسخة العاشرة لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، التي تستضيفها الدوحة للمرة الثانية، وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري بمشاركة 16 منتخبا تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/. 
ويأمل كلا المنتخبين في كتابة تاريخ ومجد جديد لهما في البطولة العربية، حيث تعتبر إنجازاتهم هي الأقل نسبيا، قياسا بباقي الفرق المشاركة. 
ويسعى المنتخب التونسي لتحقيق الفوز وحجز مقعده بالدور نصف النهائي للبطولة لمواصلة المشوار في المسابقة ، كما يطمح إلى تحقيق نتائج إيجابية في باقي المباريات وحصد لقب البطولة للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه بلقب النسخة الأولى عام 1963 بلبنان، وتأكيد زعامته لتصنيف المنتخبات العربية على لائحة /فيفا/ نظرا لامتلاكه لاعبين جيدين بمقدورهم الوصول بعيدا في هذه المسابقة التي تعتبر مقياسا جيدا لاختبار مستواهم الحقيقي، كما تمثل هذه المسابقة فرصة لمنتخب تونس للاستعداد لبطولة أمم أفريقيا التي ستقام بالكاميرون مطلع العام المقبل. 
وكان المنتخب التونسي حسم تأهله الى الدور ربع النهائي بعد تصدره المجموعة الثانية برصيد ستة نقاط، متقدما بفارق الأهداف على منتخب الإمارات، حيث حققت تونس انتصارين أمام موريتانيا ثم الامارات مقابل خسارة وحيدة كانت أمام سوريا. 
وسجلت تونس ستة أهداف في دور المجموعات، وحققت أكبر فوز في البطولة على حساب المنتخب الموريتاني بنتيجة (5 -1) في الجولة الاولى لدور المجموعات فيما تغلبت على منتخب الامارات بهدف نظيف في الجولة الثانية. 
ويعد هذا التأهل الأول التاريخي لتونس من دور المجموعات في ثالث مشاركاته بالبطولة بعد أن غادر نسخة 1988 من دور المجموعات والتي أقيمت في الأردن وفاز بها العراق، فيما ظفر المنتخب التونسي بلقب أول نسخة للبطولة التي أقيمت بلبنان عام 1963 . 
واستعدادا لمباراة الغد أجرى المنتخب التونسي حصتين تدريبيتن، حيث شهدت الحصة الاولى خضوع العناصر التي شاركت في اللقاء ضد الإمارات، إلى مجموعة من التمارين من أجل إزالة الإرهاق.. أمّا العناصر التي غابت عن اللقاء الأخير، فقد تدربت بشكل طبيعي في محاولة المنافسة على الظهور في بقية المقابلات. 
كما تابع الثنائي علي معلول وياسين الشيخاوي، التدرب على انفراد حسب البرنامج الذي حدده الجهاز الطبي منذ نهاية الأسبوع الماضي . 
أما الحصة التدريبة الثانية أمس، فقد ركز خلالها منذر الكبير مدرب منتخب تونس، على الجوانب التكتيكية والفنية بناء على ما رصده من ملاحظات بخصوص طريقة لعب المنافس، ومحاولة تطبيق الخطة التي ينوي اعتمادها في لقاء ربع النهائي. 
كما شهدت الحصة، انضمام ياسين الشيخاوي الى التمارين الجماعية بعد أن أنهى برنامج التحضيرات الذي وضعه الاطار الطبي، في وقت تابع فيه علي معلول التدرب على الانفراد. 
من جهة اخرى، جاءت نتائج اختبارات كوفيد -19 التي خضع لها اللاعب حمزة المثلوثي سلبية، ومن المفترض ان يتم اقحامه في تشكيلة مباراة الغد .. في انتظار كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم ، اليوم عن عقوبة محمد علي بن رمضان بعد اقصاءه في المباراة الثانية ضد الامارات. 
وسيجري المنتخب التونسي مساء اليوم الحصة التدريبية الاخيرة لمواجهة الغد. 
ويدرك منذر الكبير، صعوبة مباراة الغد بعد أن قدم المنتخب العماني مستويات جيدة في دور المجموعات، ولذلك سيضع الخطة اللازمة لإيقاف خطورة منافسه، من أجل مواصلة المشوار نحو اللقب العربي الثاني في تاريخه. 
ويملك المنتخب التونسي عددا كبيرا من اللاعبين الجيدين، أبرزهم سيف الدين الجزيري الهداف الحالي للبطولة برصيد ثلاثة أهداف، وفرجاني ساسي لاعب خط الوسط وفخر الدين بن يوسف..وحنبعل المجبري، والذي يساهم في ظهور الفريق بمستويات عالية خلال البطولة. 
في المقابل، يسعى المنتخب العماني، لاستغلال صحوة الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، والتي حصد خلالها بطاقة العبور للدور الثاني، بعد فوزه على نظيره البحريني لمواصلة التقدم إلى الأدوار النهائية. 
وكان المنتخب العماني حل في المركز الثاني بالمجموعة الأولى برصيد أربع نقاط جمعها من فوز وتعادل وخسارة، خلف المنتخب القطري (مستضيف البطولة) المتصدر بالعلامة الكاملة برصيد تسع نقاط. 
وفاز المنتخب العماني على نظيره البحريني بثلاثية نظيفة في الجولة الثالثة، بعدما خسر أمام منتخب قطر بنتيجة (1-2) في الجولة الثانية، وتعادل إيجابيا مع العراق بنتيجة (1-1)في الجولة الاولى. 
وقدم المنتخب العماني مستوى لافتا في مباراة البحرين الأخيرة، وتأمل الجماهير العمانية أن يقدم نفس المستوى أمام تونس من أجل تحقيق نتيجة إيجابية والتأهل للمربع الذهبي. 
وفيما يتعلق بمشاركات منتخب عمان في كأس العرب، فيسجل المنتخب حضوره الثاني في البطولة ، بعد مشاركة أولى في النسخة الثالثة عام 1966..ولم يحقق المنتخب العماني أي إنجازات تذكر في البطولة العربية للمنتخبات، حيث غادر البطولة بعد خسارة كبيرة أمام المنتخب الليبي بنتيجة (21 - صفر). 
وحول تاريخ مواجهات عمان وتونس، فيسجل المنتخبين أول مواجهة بينهما على الصعيد الرسمي، في ربع نهائي كأس العرب 2021 ..حيث سبق وأن التقيا في مواجهة ودية، أقيمت في مدينة السيب العمانية، في 29 مارس 2011 وانتهت بفوز عمان بنتيجة (2 -1) بهدفي أحمد مبارك كانو، وسجل هدف تونس اللاعب سامي العلاقي. 
واستعدادا لمواجهة الغد، كثف المنتخب العماني الأول لكرة القدم تحضيراته حيث ركز الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش المدير الفني للمنتخب خلال الحصة التدريبية أمس على الجوانب الخططية والتكتيكية وطريقة تحرك اللاعبين بما يتناسب مع طبيعة وأسلوب الفريق المنافس .. كما أجرى لاعبو المنتخب تدريبات استشفائية، وبدا واضحا تركيز مدرب المنتخب العماني على التشكيلة التي خاضت مواجهة المنتخب البحريني والتي تكونت من : إبراهيم المخيني وجمعة الحبسي وأحمد الخميسي وأمجد الحارثي وأحمد الكعبي وحارب السعدي وعبدالله فواز وأرشد العلوي وصلاح اليحيائي وخالد الهاجري والمنذر العلوي..كما سيدفع مدرب منتخب عمان بالظهير الأيمن محمود مبروك المشيفري لتعويض غياب أمجد الحارثي الذي سيحرم من المشاركة بسبب تراكم البطاقات. 
ويدرك الكرواتي برانكو إيفانكو فيتش جيدا، أن الفوز على تونس يتطلب بذل جهود مضاعفة، حيث يثق في إمكانيات لاعبيه بتجاوز أي منافس خلال هذه البطولة. 
ويملك برانكو عناصر جيدة في صفوفه، أبرزهم صلاح اليحيائي أحد نجوم البطولة، حيث تمثل تحركاته خطورة على المنتخب التونسي، بالإضافة الى عودة خالد الهاجري إلى تسجيل الأهداف، ما سيمنح قوة إضافية للمنتخب العماني. 
وتعد بطولة /كأس العرب FIFA قطر 2021/ اختبارا حقيقيا للمنتخبات العربية للوقوف على جاهزيتها للاستحقاقات العالمية المقبلة، وأيضا بروفة مثالية لهذه المنتخبات لتقييم مستواها ومحاولة تصحيح الأخطاء، وتحفيز اللاعبين على تقديم أفضل مستوياتهم قبل عام من العودة إلى قطر للمشاركة في بطولة كأس العالم /FIFA قطر 2022. 
وسبق أن أقيمت تسع نسخ من بطولة كأس العرب، وتوجت بها منتخبات تونس ومصر والمغرب مرة واحدة، والعراق أربع مرات، والسعودية مرتين. 
 

التعليقات

إضافة تعليق