تأهل صقار في بطولة الطلع وإخفاق الشواهين في ثاني أيام مهرجان مرمي 2022

متابعات
2022-01-03 | منذ 4 أسبوع

مرمي 2022

الدوحة، 3 يناير 2022 - أسفرت منافسات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الثالثة عشرة (مرمي 2022) عن تأهل صقار واحد في بطولة الطلع للمجموعات المتنافسة اليوم، وإخفاق الشواهين أمام الحمام الزاجل في بطولة هدد التحدي، حيث لم يتأهل أي صقار في البطولة.

ويقام مهرجان مرمي 2022 تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وتنظمه جمعية القناص القطرية في صبخة مرمي بسيلين ويستمر إلى التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وشهدت الفترة الصباحية اليوم تصفيات بطولة الطلع وذلك للمجموعات السادسة والسابعة والثامنة فيما تقرر تأجيل المجموعتين التاسعة والعاشرة بسبب عدم وضوح الرؤية، لتسفر المنافسات عن تأهل الصقار خالد ظافر الدوسري عن المجموعة السادسة، فيما لم يتأهل أحد عن المجموعتين السابعة والثامنة.

وقال السيد محمد بن مبارك العلي رئيس لجنة الطلع، بدأت المنافسات في أجواء ممتازة وسط وضوح للرؤية، فتم إجراء المنافسات لثلاث مجموعات لتسفر عن متأهل واحد ما يوضح أن اليوم لم تكن هناك مشاركات لطيور قوية، مشيرا إلى أن لجنة الطلع مع زيادة شدة الهواء والريح رأت تأجيل المنافسات للمجموعتين التاسعة والعاشرة، لأجل سيتم تحديده لاحقا، منوها بأن شدة الريح تصعب من مهمة الصيد خاصة عندما يكون اتجاه الريح جنوبيا.

وخلال الفترة المسائية انتهت منافسات المجموعة الثانية بتفوق الحمام الزاجل للسيد عبدالله فخرو الذي أثبت قدرة الزاجل على مناورة الشواهين والإفلات من مخالب الصقور.

وأوضح السيد علي سلطان ناصر الحميدي، رئيس لجنة هدد التحدي، أن البطولة عرفت اليوم استعدادا قويا من عبدالله فخرو الذي جهز زاجله جيدا فكان الحمام في كامل جاهزيته ولم نر اليوم الشواهين القوية حتى وسط الأجواء والرياح الشديدة ولذلك راعينا تأخير انطلاق المسابقة حتى الساعة الثانية إلا ربعا ظهرا، لافتا إلى أن الأجواء التي تكون فيها الرؤية منخفضة تكون على المتنافسين الحمام والشواهين، ومرت في سنوات سابقة مثل هذه الأجواء ولكن كانت هناك نتائج كبيرة لصالح الشواهين ما يدل على أن المشاركات اليوم كانت لصالح الزاجل على حساب الشواهين.

ومن جانبه، قال الصقار خالد ظافر الدوسري المتأهل الوحيد في بطولة الطلع اليوم، إن الطير المتأهل هو وحش أصلي من طرح قطر، وقد جهزته منذ العام الماضي، وشارك من قبل في مهرجان مرمي وتأهل والحمد لله أنه تأهل اليوم على الرغم من الصعوبة في المكان الجديد حيث ازدادت الصعوبة على متنافسي الطلع نظرا لطول المسافة التي امتدت من 1500 متر إلى كليومترين مع وجود بعض الأشجار التي تساعد الحبارى على التخفي والهروب من الصقور، مؤكدا أن صعوبة المكان الجديد تظهر من النتيجة حيت لم يتأهل اليوم سوى صقر عن مجموعة واحدة في حين أن المسابقات كانت بين ثلاث مجموعات كما أنه بالأمس هناك مجموعات لم يتأهل عنها أحد، ولهذا أعتقد أن المنافسة ستكون في الطلع هذا العام للطيور الأقوى فقط.

وتجرى اليوم /الإثنين/ تصفيات بطولة الطلع للمجموعات من 11 إلى 15 خلال الفترة الصباحية، وتصفيات بطولة هدد التحدي للمجموعة الثالثة خلال الفترة المسائية.

ويشهد مهرجان مرمي حضورا جماهيريا ما يستدعي مراعاة تطبيق  الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وهو ما يقوم به فريق الرواد للعمل التطوعي وذلك بالتنسيق مع اللجنة المنظمة.

وحول العمل التطوعي في المهرجان قال الدكتور يوسف الكاظم رئيس فريق الرواد للعمل التطوعي ورئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، إن "فريق الرواد للعمل التطوعي الذي أنشئ في ديسمبر 2020 تكون من الرواد والمخضرمين في العمل التطوعي وكان ذلك للتعامل مع جائحة كورونا وبالتالي أصبح لأعضائه خبرة كافية سواء في التوعية بهذا الشأن أو على مستوى التعامل الجماهيري في الفعاليات ومن هنا جاءت مشاركتنا في مهرجان مرمي 2022" والذي يعد واحدا من أهم الفعاليات التراثية والثقافية في قطر، لأنه يحظى بشهرة ليس على المستوى الإقليمي فحسب بل دوليا وله جماهيره من مختلف البلدان.


التعليقات

إضافة تعليق