ختام مميز لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

قنا
2022-02-06 | منذ 3 شهر

ختام مميز لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

الدوحة، 6 فبراير 2022 - اختتمت أمس منافسات بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة، ضمن فعاليات النسخة الثانية لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، الذي يقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

ويقام المهرجان، الذي ينظم بالتعاون بين المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مع الاتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث ونادي السباق والفروسية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على شاطئ كتارا، وتستمر فعالياته حتى يوم 12 من شهر فبراير الحالي، بمشاركة 11 دولة، وبجوائز تصل قيمتها إلى (17.083.500 ريال).

وقد حقق الفحل "نسيم الراشدية" ملك سعادة الشيخ ثاني بن حمد بن خليفة آل ثاني الفوز بالميدالية الذهبية للأفحل الأبطال التي شهدت فوز "أصايل رشيق" ملك مربط الريح بالفضية، كما ذهبت البرونزية الى "نهار الناصر" ملك مربط الناصر.

وجاءت مسابقات اليوم الختامي للبطولة الجزيرية مثيرة وشهدت تنافسا قويا من أجل الفوز بالمراكز الأولى والميداليات الملونة حيث فازت المهرة "دي مشيئة" ملك مربط دبي للخيل العربية بالميدالية الذهبية لفئة المهرات عمر سنة، فيما نالت "ان كي لارا" ملك مربط الدوحة الميدالية الفضية، وذهبت البرونزية الى "غزه الشقب" ملك الشقب – عضو مؤسسة قطر.

وفي فئة الأمهار عمر سنة، فاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية "سنان العاليا" ملك الشيخ مشعل بن عيسى آل ثاني، ونال الفضية "ثيبان الريان" ملك مزرعة الريان، بينما حصل على البرونزية "شهاب الفارس" ملك منصور مسعود المري.

وكان الفوز بالميدالية الذهبية في منافسات المهرات عمر ( 2و3 ) سنوات من نصيب "يمامة الناصر" مربط الوجبة، وفازت بالفضية "دي عميرية" ملك مربط دبي للخيل العربية، في حين ذهبت البرونزية لـ "أميرة الوعب" ملك مربط الدوحة.

وضمن فئة الأمهار عمر (2 و 3 ) سنوات فاز بالميدالية الذهبية "دي كحيلان" ملك مربط دبي للخيل العربية، وفاز بالفضية "نبراس الجاسمية" ملك مربط الجاسمية، وحصل على البرونزية "يزيد الريان" ملك مزرعة الريان.

وظفرت الفرس "منوه الريان" ملك مزرعة الريان بالميدالية الذهبية لفئة الابطال للأفراس، وحصلت على الفضية "سلمى البوادي" ملك مربط البوادي فازت بالبرونزية الفرس نادرين النايف "ملك مربط النايف".

كما تحصل كل من مربط الدوحة الافحل ومربط الريان الافرس على سيارات مع الجوائز المالية.

وأعرب عبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي للخيل العربية عن سعادته بالفوز الذي تحقق اليوم لمربط دبي في البطولة وعددها ثلاثة رؤوس فازت بذهبيتن وفضية في ختام المنافسة.

ووصف المنافسة بالقوية في وجود خيل من أفضل السلالات في العالم مما رفع من المستوى العام للمنافسة بين الأمهار والأفراس.

وأشاد المرزوقي بالتنظيم الرائع للبطولة وبالأجواء المثالية التي تقام فيها المنافسات مشيرا إلى ان جميع عوامل النجاح توفرت للمنافسة.

وأوضح ان هذه المشاركة تعتبر هي الأولى لمربط دبي معتبرا البطولة من أكبر بطولات المنطقة وتشارك فيها أفضل المرابط والمزارع العالمية، متوقعا ان يحقق خلالها الفوز في أكثر من فئة خاصة ان هذه المشاركة سبقتها نتائج متميزة في السعودية حقق فيها مربط دبي العديد من الميداليات الملونة.

وتوقع المرزوقي أن تأتي منافسات بطولة قطر الدولیة الحادیة والثلاثون لجمال الخیل العربیة الأصیلة "تایتل" قوية ومثيرة لمشاركة أعرق المزارع والمرابط، وتحظى بمشاركة افضل الخيل العربية في العالم ويشارك مربط دبي فيها بـ 4 رؤس من الخيل.

ومن جانبه أعرب محمد مبارك السليطي مدير مربط الجاسمية عن سعادته بفوز مربط الاسمي بالميدالية الفضية في فئة الامهار، ومبديا اعجابه بمستوى التنظيم العالي للمهرجان الذي يحظى بمشاركة واسعة من افضل المرابط والمزارع في العالم والمنطقة ووصفه بالتجميع الكبير لملاك الخيل. ومشيرا الى ان منافسات في بطولة الخيل الجزيزية جاءت قوية ومثيرة مع مرابط كبيرة وتوقع ان تشهد البطولة المقبلة بطولة قطر الدولیة الحادیة والثلاثون لجمال الخیل العربیة الأصیلة "تایتل شو" تنافسا كبيرا.

ويبلغ عدد الخيول المشاركة في بطولة الخيل العربية الجزيرية الأصيلة (239) حصانا، وتبلغ قيمة جوائزها ( 3.093.500 ريال)، إضافة إلى جوائز عينية تتمثل في سيارات ستقدم للفائزين بالمراكز الأولى.

وأكد علي الرميحي، نائب مدير البطولة، على تسجيل مشاركة كبيرة من ملاك الخيل من داخل وخارج قطر في التصفيات التأهيلية للبطولة، حيث شهدت السباقات تنافسا قويا من أجل الحصول على المراكز الأولى المؤهلة لنهائيات البطولة من أجل الظفر بالميداليات الملونة، بجانب الحصول على الجوائز القيمة المعدة من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان، مشددا على أن المهرجان بات يعد واحدا من أكبر وأضخم المهرجانات في المنطقة، ويحظى بسمعة عالية.


التعليقات

إضافة تعليق