ملاعب تدريب عالمية المستوى للمنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022

قنا
2022-03-31 | منذ 2 شهر

ملاعب تدريب عالمية المستوى

الدوحة، 31 مارس 2022 - أكد السيد علي الدوسري، مدير مشروع ملاعب التدريب في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، على جاهزية ملاعب التدريب المخصصة للمنتخبات المشاركة في كأس العالم FIFA قطر 2022™، مشيراً إلى تجهيزها خصيصاً للبطولة وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية، بما يضمن للاعبين خوض تجربة كروية فريدة.

وقال الدوسري إن اللجنة العليا شرعت منذ فوز قطر في 2010 بحق استضافة المونديال، بتحديد وتجهيز 40 موقع تدريب للاعبين وحكام المباريات، وقد استخدم العديد من هذه المرافق خلال بطولات استضافتها قطر، ومن بينها كأس العالم للأندية، وكأس العرب.

وأضاف الدوسري أن مواقع التدريب تضاهي الاستادات المونديالية من حيث مساحة الملاعب، وجودة التجهيزات والعشب المستخدم في الأرضية، لافتاً إلى أن نصف هذه الملاعب جرى تشييدها بالكامل خصيصاً لكأس العالم، في حين خضع النصف الآخر لعملية تطوير شاملة، مؤكداً تخصيص موقع تدريب لكل منتخب مشارك في كأس العالم.

وتابع: "تنتشر ملاعب التدريب في جميع أنحاء قطر، وتستغرق أطول رحلة بين ملاعب التدريب وفنادق إقامة اللاعبين حوالي عشرين دقيقة بالحافلة."

وفي إطار الجهود المتواصلة لإرساء معايير جديدة في فضاء الاستدامة خلال الإعداد للحدث التاريخي المرتقب، أعدت اللجنة العليا خطة شاملة للاستفادة من مرافق التدريب في مرحلة ما بعد إسدال الستار على منافسات كأس العالم.

وفي هذا السياق أوضح الدوسري: "ستوفر ملاعب التدريب إرثاً قيّماً يعود بالنفع على السكان في قطر ويشجع على اتباع نمط حياة صحي ونشط، حيث سيجري استخدام بعض ملاعب التدريب لخدمة أفراد المجتمع عبر تحويلها إلى حدائق عامة، فيما سيستخدم البعض الآخر من قبل أندية كرة القدم والمدارس."

وخلال استضافة قطر للعديد من البطولات المرموقة في عالم كرة القدم على مدى الأعوام الماضية، نال الدوسري وفريق العمل في ملاعب التدريب باللجنة العليا، إشادة واسعة من أندية كبرى مثل نادي ليفربول الإنجليزي الممتاز، وبايرن ميونخ الألماني.

واستضافت ملاعب التدريب في وقت سابق من الشهر الجاري لاعبي منتخب كرواتيا، الفائز بالمركز الثاني في النسخة السابقة من كأس العالم 2018، حيث شهد مجمع الإرسال لملاعب التدريب، أنشطة التدريب للمنتخب الكرواتي، قبيل خوضه مباراتين وديتين في الدوحة مع منتخبي سلوفينيا وبلغاريا.

وأشاد السيد زلاتكو داليتش مدرب منتخب كرواتيا بالمرافق الرياضية الحديثة التي أعدتها قطر على الطريق نحو كأس العالم 2022، وأعرب عن سروره بالتجهيزات المتطورة التي تلبي احتياجات لاعبي الفريق.

وأضاف: "أشعر بسعادة كبيرة لأن مواقع التدريب مجهزة على نحو رائع، بما يضمن للاعبين تدريباً رفيع المستوى، إضافة إلى توفير العديد من الخيارات التي توفر كافة السبل للراحة."

وتابع داليتش: "سعينا إلى الاطلاع عن قرب على المرافق الرياضية ومقرات الإقامة في قطر قبل كأس العالم 2022، وحظينا بهذه الفرصة التي أتاحت لنا التكيف مع ظروف التدريب واللعب، والاستعداد جيداً لتقديم أفضل أداء في نوفمبر المقبل عند انطلاق صافرة البداية للبطولة العالمية".

ومن المقرر استخدام 33 موقع للتدريب والإقامة خلال مونديال قطر 2022، حيث سيجري تخصيص 32 منها للمنتخبات المشاركة وموقع واحد للحكام. وقد حرصت قطر ضمن ملف استضافة كأس العالم على تجهيز 40 موقع للإقامة والتدريب انطلاقاً من الحرص على توفير العديد من المرافق التي تتيح للمنتخبات حرية الاختيار وفق ما يلائم احتياجاتها، ويفي بمتطلباتها على أكمل وجه.

وتضم كل من مقار المنتخبات المشاركة في كأس العالم قطر 2022 فندقاً وموقع تدريب على مسافة قريبة من الاستادات المونديالية الثمانية، التي ستشهد منافسات البطولة أواخر هذا العام.

وبفضل تقارب المسافات في قطر؛ سيصبح بإمكان المنتخبات المشاركة وحكام المباريات، البقاء في نفس مقر الإقامة، والتدريب في مكان واحد طوال فترة البطولة، الأمر الذي سيمكّن اللاعبين من الحصول على مزيد من الوقت للراحة والاستعداد الجيد للمنافسات، فضلاً عن قضاء وقت أقل في التنقل خلال أيام المباريات.

يشار إلى أن مواقع التدريب لمونديال قطر 2022 جرى تجهيزها بحيث تضم ملاعب بأنظمة إضاءة وفق أعلى المعايير، مع أرضية من العشب الطبيعي، والمستزرع في مشتل اللجنة العليا، إضافة إلى منطقة مخصصة لمندوبي وسائل الإعلام لمتابعة حصص التدريب، وغرف لتبديل الملابس، وأخرى للإسعافات الأولية، وقاعات لإعادة تأهيل اللاعبين، ومركز إعلامي، إضافة إلى توفير شبكات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات. 


التعليقات

إضافة تعليق