بعد غد انطلاق منافسات النسخة الخامسة لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عاما في أوزبكستان

قنا
2022-05-30 | منذ 4 أسبوع

نهائيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عاما

أوزبكستان، 30 مايو 2022 - يرفع الستار بعد غد الأربعاء عن منافسات النسخة الخامسة من نهائيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عامًا، والتي ستُقام في أوزبكستان في مدينتي طشقند وقرشي اعتبارًا من أول يونيو المقبل، بمشاركة 16 منتخبًا، تم تقسيمها على أربع مجموعات.

وتقام منافسات البطولة على مدار 19 يوماً، حيث تقام 32 مباراة على أربعة ملاعب، ثلاثة منها في العاصمة الأوزبكية طشقند، وهي ستاد بونيودكور الذي يشهد مباراة الافتتاح يوم الأربعاء والمباراة النهائية في 19 يونيو، وكذلك ستاد باختاكور وستاد لوكوموتيف، فضلا عن الاستاد المركزي في مدينة قرشي الأوزبكية الجنوبية.

ففي الجولة الافتتاحية، يلتقي المنتخب القطري ضمن المجموعة الأولى مع نظيره الإيراني صاحب المركز الثالث عام 2018 على استاد بونيودكور، بينما يواجه منتخب أستراليا نظيره المنتخب الكويتي ضمن المجموعة الثانية الكويت، وذلك على الاستاد المركزي في طشقند.

فيما تبدأ الدولة المُضيفة أوزبكستان بطلة نسخة 2018 مشوارها في المجموعة الأولى بملاقاة الوافدة الجديدة على البطولة تركمانستان على استاد باختاكور، قبل أن يواجه منتخب الأردن ضمن المجموعة الثانية نظيره منتخب العراق الفائز باللقب عام 2013 على الاستاد المركزي في قرشي .

وتنطلق منافسات المجموعة الثالثة يوم الخميس المقبل، وذلك عندما تواجه كوريا الجنوبية حاملة اللقب، والتي تتطلع إلى أن تصبح أول فريق يفوز بلقبين متتاليين، نظيرتها ماليزيا على استاد لوكوموتيف ، بينما يلتقي منتخب تايلاند مع نظيره منتخب فيتنام على استاد بونيودكور.

وتشهد المجموعة الرابعة مواجهة كبيرة بين بطلة نسخة 2016 اليابان ونظيرتها الإمارات على استاد باختاكور، وذلك يوم الجمعة المقبل، قبل أن تلتقي السعودية وصيفة النسخة الأخيرة في تايلاند مع منافستها طاجيكستان على ستاد لوكوموتيف.

على الصعيد ذاته،كثف المنتخب القطري الأولمبي تحضيراته في العاصمة طشقند تأهبا لمواجهة الافتتاح أمام نظيره الإيراني، حيث يعمل التشيلي نيكولاس كوردوفا خلال التدريبات اليوم وغدا لوضع لمساته الاخيرة ،ودراسة الفريق المنافس ، وتجهيز التشكيلة الأنسب التي سيخوض بها اللقاء يوم الاربعاء المقبل ،والذي يعد مفتاح العبور نحو الدور ربع النهائي.

وكان المنتخب القطري الأولمبي قد اختتم قبل سفره إلى طشقند تجاربه الودية في الدوحة، بخسارته أمام نظيره الأردني بهدفين مقابل ثلاثة أهداف في المواجهة التي أُقِيمت على استاد الجنوب في الوكرة، فيما انتهت المواجهة الأولى التي جمعت بينهما الأسبوع الماضي بالتعادل بهدف لكل فريق، ويتوقع أن يكون المدرب التشيلي نيكولاس كوردوفا قد حصل على رؤية واضحة، وتعرّف على أبرز السلبيات قبل الظهور في المباريات الرسمية المقبلة بالبطولة الآسيوية.

وخاض المنتخب القطري ضمن برنامجه الإعدادي مشاركة مهمة في بطولة دبي الودية، التي أقيمت مؤخرًا في الإمارات، بمشاركة العديد من المنتخبات القوية، اكتسب خلالها خبرات جديدة، كما خاض العديد من الوديات في الفترة الماضية، قبل انطلاق مشواره بالاستحقاق القاري المهم، والذي يسعى فيه لتشريف الكرة القطرية.

يشار إلى أن المنتخب القطري الأولمبي بلغ نهائيات آسيا تحت 23 عامًا بعد تصدره المجموعة الأولى من التصفيات بتغلبه على اليمن بثلاثية نظيفة، وعلى سيريلانكا بخماسية نظيفة، لينضم إلى 15 منتخبًا ستتواجد في أوزبكستان، وهي: السعودية، وإيران، والعراق، والكويت، والإمارات، والأردن، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، وفيتنام، وماليزيا، واليابان، وتايلاند، وتركمانستان، وطاجيكستان، والبلد المضيف أوزبكستان.

وتشهد البطولة مشاركة أربعة منتخبات سبق لها التتويج باللقب من قبل، إلى جانب تسعة منتخبات سبق لها بلوغ الدور قبل النهائي من قبل، في حين تشارك طاجيكستان وتركمانستان للمرة الأولى في النهائيات.

وتوّج بلقب النسخ الماضية من البطولة كل من أوزبكستان وكوريا الجنوبية والعراق واليابان، وسوف يتطلع جمعيهم إلى نيل اللقب للمرة الثانية. وفي الوقت نفسه، سوف تسعى منتخبات مثل السعودية وفيتنام إلى بذل كل ما في وسعها لتحسين مركز الوصافة.

وتشهد النسخة الخامسة من بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً 2022،التطبيق الكامل لتقنية حكم الفيديو المساعد VAR في جميع المباريات للمرة الثانية على التوالي.


التعليقات

إضافة تعليق