اللجنة الأولمبية القطرية تتسلم شهادة نظام إدارة الأحداث المستدامة

قنا
2022-06-10 | منذ 2 أسبوع

سعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين، أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية

الدوحة، 10 يونيو 2022 -  تسلمت اللجنة الأولمبية القطرية شهادة نظام إدارة الأحداث المستدامة (ISO 20121:2012 ESMS).

وحضر مراسم التسليم سعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين، أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية، والسيد حسام رفاعي الرئيس التنفيذي لشركةBureau Veritas (الجهة المانحة للشهادة).

ويساهم نظام إدارة الأحداث المستدامة (ISO 20121) في مساعدة كافة المنظمات والمؤسسات والأفراد على تحسين استدامة أنشطتها المصاحبة للأحداث الرياضية بوتيرة سنوية ودورية، كما يدعم أهداف التنمية المستدامة للدولة ويُعزز رؤية قطر 2030 ويُقلل من الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن تنظيم الفعاليات ويُطور علاقات اللجنة الأولمبية القطرية مع أصحاب المصلحة الرئيسيين.

ويعمل هذا النظام على توفير إطار عمل يساعد على تحقيق معايير التنمية المستدامة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ومعايير اللجنة الأولمبية الدولية التي تدعمها مبادئ هذه التنمية وهي: الشمولية والإدارة والنزاهة والإرث.

كما يُعزز هذا النظام كافة عمليات إدارة الفعالية، بدءاً من انطلاق الفكرة ومراحل التخطيط والتنفيذ والمراجعة ثم أنشطة ما بعد الفعالية وخفض التأثير البيئي وتعزيز النمو الاقتصادي وبناء مجتمعات مستدامة.

ويمثل مفهوم الاستدامة مضموناً وواقعاً تم العمل به في إدارة فعاليات النسخة الثانية من بطولة اللجنة الأولمبية القطرية للألعاب الشاطئية 2022 التي أقيمت على شواطئ الحي الثقافي /كتارا/ في مارس الماضي، كثمرة للإرث المستدام للنسخة الأولى لدورة الألعاب العالمية الشاطئية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) التي أقيمت في الدوحة عام 2019.

وعلى ضوء البرامج والفعاليات الشاطئية السنوية، عززت اللجنة الأولمبية القطرية معايير الاستدامة عبر ثلاثة محاور هي الاستدامة المجتمعية من خلال التنظيم السنوي للحدث، والاستدامة البيئية بتوعية المجتمع للمحافظة على البيئة والاستدامة الاقتصادية بترشيد الاستهلاك وتقليل تكلفة إدارة الحدث.

وبهذه المناسبة قال سعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية: " نحن فخورون بالحصول على هذه الشهادة كمنظومة عمل متكاملة، وأتقدم بخالص الشكر لفريق العمل وكل من ساهم في حصول اللجنة الأولمبية القطرية على هذه الشهادة، وكلنا نعمل نحو تحقيق الأهداف المنشودة".

وأضاف البوعينين: " يمثل الحصول على شهادة نظام إدارة الأحداث المستدامة تماشيا مع الخطة الاستراتيجية للجنة الأولمبية والتي تشمل بيانات سنوية تتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة، وتعمل على تحسين آلية العمل ورفع كفاءة الأداء من خلال تحسين مخرجات العمل بالشكل الذي يرضي المتعاملين وفق استراتيجيتنا المقبلة 2023-2027 كما يرتبط هذا النظام برؤية اللجنة: " لنكن وطناً رائداً يجمع العالم من خلال تنمية رياضية مُستدامة".

ومن جهته قال السيد فهد إبراهيم جمعة مدير إدارة الإستراتيجية والمشاريع باللجنة: " تشكل هذه الشهادة إضافة نوعية للجنة الأولمبية القطرية من خلال تطوير أدائها وآليات عملها كمنظومة رياضية متكاملة".


التعليقات

إضافة تعليق