الكشف عن تفاصيل بطولة كأس آسيا للناشئين تحت 16 سنة لكرة السلة بالدوحة

قنا
2022-06-11 | منذ 2 أسبوع

جانب من المؤتمر الصحفي

الدوحة، 11 يونيو2022 - كشف الاتحاد القطري لكرة السلة عن تفاصيل بطولة كأس آسيا للناشئين تحت 16 سنة للعبة والتي يستضيفها الاتحاد القطري وتنطلق غدا الاحد بصالة نادي الغرافة وتستمر حتى 19 يونيو الجاري بمشاركة 13 منتخبا تم تقسيمها الى 4 مجموعات.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الاتحاد القطري لكرة السلة بحضور السيد محمد سعد المغيصيب رئيس الاتحاد، والسيد هاجوب كاجيريان الامين العام للاتحاد الاسيوي للعبة، والسيد سعدون صباح الكواري أمين السر العام للاتحاد القطري، والسيد مشعل أحمد العنزي مدير البطولة.
في بداية المؤتمر رحب المغيصيب بالحضور، وقال إن بطولة كأس آسيا للناشئين تحت 16 سنة للعبة هي أول بطولة يستضيفها اتحاد كرة السلة بهيئته الجديدة، مشيرا الى أن الاتحاد سيقوم في السنوات القادمة بتنظيم العيد من البطولات التي تستهدف الفئات السنية لانهم نجوم المسقبل.
وأضاف رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة:"من الاهداف الرئيسية للاتحاد القطري أولا استضافة وتنظيم البطولات الدولية التابعة للاتحادين الدولي والاسيوي للعبة، أما الهدف الثاني فيتمثل في استقطاب الفئات السنية وتطويرها وتوفير جميع الفرص التي تساهم في صقل مواهبها".. مبينا أن استضافة هذه البطولة تعتبر اول خطوة لتنفيذ هذه الاهداف الاستراتيجية التي وضعتها اللجنة الأولمبية القطرية.
وتابع: "نحن بصدد إعداد مشروع ومنتخبات لـ2030، وضعنا اللبنة الاولى لهذا المشروع باختيار عدد من المواهب وسنضع لها خطة من خلال ادماجها في معسكرات تدريبية عالمية لتخضع هذه المواهب لبرنامج تدريبي مكثف وتشارك في البطولات، وسنقدم كل الدعم للفئات السنية لخلق منتخبات واعدة للمستقبل".. مشيرا الى أن الاتحاد القطري تواصل مع بعض الاندية التركية الشهيرة التي لها تاريخ عريق في رياضة كرة السلة، كما يسعى الاتحاد للاتفاق مع اكثر من اكاديمية عالمية لإقامة معسكرات وتطوير مهارات لاعبيه، ويخطط أيضا لاستضافة معسكر دولي بقطر لفئتي الناشئين والشباب وسيتم الاعلان عنه قريبا.
وفيما يتعلق بمشاركة المنتخب القطري بالبطولة، قال رئيس الاتحاد:"مجموعة قطر بالبطولة تضم منتخبات استراليا والبحرين والهند وهي منتخبات جيدة ولها تاريخ كبير في هذه اللعبة.. كما أن المنتخبات القطرية عودتنا على حصد الانجازات في كل الالعاب، وعلى الاجتهاد والتنافس لتحقيق افضل النتائج المرجوة، ومنتخب ناشئي كرة السلة سيواصل السير على نفس هذا المنوال لتحقيق نتيجة جيدة في هذه البطولة".
من جانبه، تقدم السيد هاجوب كاجيريان الامين العام للاتحاد الاسيوي لكرة السلة بالشكر لكافة أعضاء الاتحاد القطري للعبة الذين بذلوا مجهودات كبيرة لاستضافة هذه البطولة. وقال:"هذه البطولة للفئات الاصغر التي ننظمها بآسيا وهم نجوم آسيا والمستقبل، كما أن اغلب اللاعبين المشاركين في البطولة يلعبون مع انديتهم في هذه الفئة العمرية..وهذه بطولة نجوم وليست عادية".
وأشاد السيد هاجوب كاجيريان الامين العام للاتحاد الاسيوي لكرة السلة بالتنظيم القطري المميز لمختلف الاحداث الرياضية، مشددا على أن تنظيم بطولة فئة عمرية أصعب من تنظيم بطولة الفئات الكبرى، مضيفا "أعلم جيدا ان الاتحاد القطري للعبة ودولة قطر يولون اهتماما كبيرا بتنظيم بطولات ذات مستوى عالمي وقطر لها تاريخ كبير في تنظيم البطولات، ومن حسن حظنا أننا ننظم بطولة آسيوية تحت 16 عاما لكرة السلة في بلد سيستضيف هذا العام بطولة العالم لكرة القدم وهي محط أنظار كل محبي الرياضة في العالم".
وأشار إلى أن الاتحاد الاسيوي لكرة السلة قام بتنظيم العديد من بطولات كرة السلة في السنوات السابقة في قطر، وكلها كانت ناجحة بفضل خبرة الاتحاد القطري في هذا المجال.
وأوضح كاجيريان، أن هذه البطولة سيتأهل منها 4 منتخبات من أصل 16 منتخبا التي ستشارك في بطولة العالم للعبة الشهر المقبل بمدينة ملقة الاسبانية.
وفيما يتعلق بالمنتخبات المرشحة للفوز بلقب البطولة أكد الامين العام للاتحاد الاسيوي لكرة السلة، أن هذه الفئة الوحيدة التي يصعب التكهن بنتائجها لان هذه الفئة تحت 16 سنة، تشارك لاول مرة في بطولة آسيوية لكرة السلة.. مشيرا الى انه كان من المفروض أن تقام هذه البطولة السنة الماضية لكن تم تأجيلها بسبب تداعيات جائحة كورونا.
واشار الى ان الصين ستغيب عن البطولة الاسيوية لأول مرة منذ 24 عاما تقريبا، وذلك بسبب جائحة كورونا ..مبينا أن المنتخب الصيني كان يتأهل باستمرار في مختلف مشاركاته لتمثيل آسيا في بطولات العالم للعبة.
 بدوره، أوضح السيد سعدون الكواري أمين السر العام للاتحاد القطري لكرة السلة، ان بطولة كأس آسيا للناشئين تحت 16 سنة لكرة السلة ستنطلق غدا، وتستمر الى غاية التاسع عشر من الشهر الجاري، وستقام 5 مباريات يوميا في مرحلة المجموعات بداية من الساعة الحادية عشر وربع صباحا الى الساعة الثامنة مساء بتوقيت الدوحة.
وأضاف أنه تم تقسيم الفرق الـ13 المشاركة بالبطولة الى 4 مجموعات حيث تضم المجموعة الأولى منتخبات قطر، البحرين، الهند واستراليا، وتضم المجموعة الثانية ايران ولبنان واندونيسيا، والمجموعة الثالثة تضم الفلبين واليابان والكويت أما المجموعة الرابعة والاخيرة فتضم منتخبات كوريا ونيوزيلاندا وكازاخستان.
ونوه الى أن المنتخب القطري سيواجه في أولى مبارياته غدا نظيره  البحريني، وفي ثاني مبارياته يواجه استراليا ثم يلاقي الهند في مباراته الثالثة.. وسيتأهل من هذه البطولة 4 منتخبات الى كأس العالم للعبة التي ستقام الشهر المقبل بمدينة ملقة الاسبانية.
وأكد الكواري جاهزية المنتخب القطري للبطولة، حيث خاض معسكرا اعداديا، وسيسعى لتحقيق نتيجة جيدة، خاصة وانه يضم في صفوفه عناصر مميزة من اللاعبين.
من جانبه، أكد السيد مشعل العنزي مدير البطولة، أنه تم الاعداد بشكل جيد للبطولة لتحقيق النجاح على مختلف المستويات.. مشيرا الى أنه تم تخصيص ثلاثة ملاعب للبطولة، حيث سيحتضن الملعب الرئيسي بصالة الغرافة المنافسات، فيما ستكون التدريبات على ملعبي صالة الاتحاد القطري لكرة السلة وصالة النادي الاهلي.
وفيما يتعلق بإقامة الوفود المشاركة، أوضح العنزي أنه تم تخصيص 4 فنادق للاعبين وللحكام وضيوف البطولة.. مبينا أن قناة "الكأس" ستتولى نقل جميع المباريات مباشرة.


التعليقات

إضافة تعليق