الشيخة أسماء آل ثاني تحطم الأرقام القياسية العربية في رحلتها نحو تسلق أعلى قمم العالم

متابعات
2022-07-26 | منذ 3 أسبوع

الشيخة أسماء آل ثاني

الدوحة، 26 يوليو 2022 - تواصل الشيخة أسماء بنت ثاني آل ثاني تحطيمها للأرقام القياسية بعد وصولها مؤخراً لقمة جبل "كي 2" في إنجاز جديد يضاف إلى رصيدها الكبير من الإنجازات التاريخية التي حققتها في الموسم الحالي وذلك في إطار مبادرتها التي تحمل شعار "ما وراء الحدود" والتي تهدف إلى لتشجيع الآخرين لاكتشاف إمكاناتهم.   

وتطمح الشيخة أسماء من خلال مبادرتها "ما وراء الحدود" إلى إكمال مسيرة الغراند سلام الخاصة بالمكتشفين (بتسلقها لقمم العالم السبع ووصولها للقطبين الشمالي والجنوبي) وإلى صعود الـ14 قمة التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر في سلسلتي جبال الهيمالايا والقراقرم ...وفي ظل مواجهتها لهذه التحديات الصعبة ونشرها لأخبار رحلتها، تسعى الشيخة أسماء لإلهام الشباب ودعم مبادرات تمكين المرأة وبناء الجسور بين الثقافات والمجتمعات المختلفة. 
 
وبهذه المناسبة قالت الشيخة أسماء آل ثاني " لا يقتصر الهدف من مبادرة "ما وراء الحدود" على مجرد تسلق الجبال ولكنها تهدف إلى إلهام الآخرين وإلى إثبات أن الطموحات التي تبدو مستحيلة، يمكن في الواقع تحقيقها من خلال السعي نحوها باقتناع وبشغف وأتمنى أن ترى السيدات والشباب في منطقة الشرق الأوسط وفي غيرها من مناطق العالم أنه يمكن لأحلامهم أن تتحقق من خلال العمل الدؤوب والالتزام" 
 
وبعد أن أصبحت أول قطرية تتزلج نحو القطب الشمالي وأول قطرية تصل إلى القطب الجنوبي بالإضافة إلى تسلقها 6 من قمم العالم السبع، يتبقى للشيخة أسماء جبل وحيد (وهو جبل بونتشاك جايا) لتحقق حلمها بإكمال "غراند سلام" المستكشفين وبأن تصبح أول عربية تحقق هذا الإنجاز بعد كسرها للعديد من الأرقام القياسية التاريخية. 
 
وتضم قائمة الأرقام القياسية التي حطمتها البطلة القطرية أنها أصبحت أول عربي ينجح في تسلق 6 من القمم التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر وأول عربي يصل إلى قمتي جبلي كانغشينجونغا ودوالياغيري ... كما تعد أسماء آل ثاني أول عربي يصل إلى 3 قمم يزيد ارتفاعها عن 8000 متر في غضون شهر واحد وأول امرأة في العالم تتسلق قمة جبل ماناسولو دون أوكسجين. 
وتعد الشيخة أسماء أول قطرية تتسلق قمم إيفيرست ولوتسي وكي 2 وماناسولو ودوالاغيري و كانغشينجونغا ...وفي إطار مسيرتها لكسر الأرقام القياسية، كانت الشيخة أسماء آل ثاني تحمل الكرة الرسمية لكأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022 والتي تحمل اسم "الرحلة"، لتصبح أول كرة رسمية لبطولات كأس العالم، تصل إلى قمة جبل إيفيرست. 
 
ودخلت الشيخة أسماء آل ثاني في شراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كداعم الرئيسي لجهود المفوضية لرفع مستويات الوعي بقضايا وحقوق الأشخاص المجبرين على النزوح حول العالم. في هذا الموسم، قامت الشيخة أسماء آل ثاني برفع علَم المفوضية فوق قمم أعلى الجبال في العالم للمرة الأولى في التاريخ كقمم إيفيرست ولوستي وكانغشينجونغا وفينسون وكي 2. 
 
وأضافت "إنه لشرف كبير بالنسبة لي أن يُسطر اسمي في سجلات التاريخ ولكنني أتسلق اليوم الجبال من أجل أهداف أخرى تتجاوز حدود الإنجاز الشخصي، إذ أتسلق الجبال من أجل عشرات الملايين من اللاجئين والنازحين قسرياً حول العالم .... يزيد حجم التحديات التي تواجهها هذه الفئة عما أواجهه ولكنني أتمنى من خلال رفعي لعلم المفوضية فوق قمم الجبال أن أساهم في إيصال رسالة للعالم حول معاناتهم وفي الدفاع عن حقوق هؤلاء الذين أجبروا على النزوح بسبب الصراعات والاضطهاد." 
 
ومضت تقول" أود أن أتقدم بالشكر للفريق الرائع الذي يساندني ولفريق إيليت إكسبيد وأخص بالشكر نيمس داي ومينغما ديفيد شيربا ومينغما تينزي شيربا وجميع مرشدي فريق إيليت إكسبيد على مساندتي في تحقيق أهدافي في هذه المسيرة .... فما كان لي أن أصل إلى هذه المكانة لولا دعمهم وإرشادهم لي في كل خطوة من خطوات هذه الرحلة".
 

التعليقات

إضافة تعليق