انطلاق مهرجان قطر غودوود لسباقات الخيل في بريطانيا

قنا
2022-07-27 | منذ 2 شهر

مهرجان قطر غودوود لسباقات الخيل

لندن، 27 يوليو 2022 - بحضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، انطلقت فعاليات مهرجان قطر غودوود 2022 لسباقات الخيل، التي تستمر حتى يوم السبت المقبل على مضمار غودوود التاريخي الشهير في بريطانيا، وبرعاية قطرية خالصة منذ العام 2015.

ويبلغ مجموع الجوائز المالية للمهرجان في مختلف سباقات أيامه الخمسة حوالي 5 ملايين ونصف المليون جنيه إسترليني.

وبفضل رعاية نادي السباق والفروسية "قطر" بلغ المهرجان آفاقا جديدة، فأصبح ملتقى لأفضل وأرقى نجوم سباقات الخيل في العالم، بل وتحول كذلك إلى احتفالية عالمية بهذه الرياضة العريقة؛ نظرا لتنوع فئات الأعداد الغفيرة من الجماهير التي تحرص على حضور هذا المهرجان الرائع على مدار 5 أيام متواصلة.

واشتمل اليوم الافتتاحي على 8 أشواط، كان أبرزها شوط كأس الشقب غودوود ستيكس من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات فما فوق لمسافة 3200 متر، والذي يبلغ مجموع جوائزه المالية نصف مليون جنيه إسترليني، حيث تمكن المهر "كيبريوس" من حصد اللقب والكأس بعدما جاء في المركز الأول في الشوط بفارق عنق فقط بفضل أدائه القوي حتى الثواني الأخيرة.

وكان "كيبريوس" ذو الأربع سنوات الأصغر عمرا بين الجياد التسعة المشاركة في الشوط، وأضاف بذلك الانتصار فوزا ثانيا من الفئة الأولى لرصيده الرائع، ومسيرته الواعدة، بعدما نجح قبل ذلك وعن جدارة واستحقاق في الفوز بكأس أسكوت غولد ضمن سباق رويال أسكوت الشهر الماضي.

وأحرز "كيبريوس" الفوز بإشراف مدربه إيدن أوبراين وبقيادة الخيال العالمي راين مور، وبشعار ملاكه الخمسة: مويغلير ستد، وماغنيير، وتيبور، وسميث، وويستبرغ، وأظهر إصرارا وصلابة قويين للغاية في هذه المشاركة التي كانت الثامنة فقط في مسيرته حتى الآن.

وجاء في المركز الثاني في الشوط "ستراديفاريوس" الذي حل وصيفا بإشراف المدربين جون وثيدي غوزدن، وبقيادة الخيال أندريا أتزيني، وحل "تروشان" ثالثا بإشراف المدرب آلان كنغ، وبقيادة الفارسة هولي دويل.

وبعد نهاية الشوط قام السيد حمد بن عبدالرحمن العطية نائب رئيس مجلس إدارة نادي السباق والفروسية رئيس الاتحاد الآسيوي للفروسية بتتويج الفائزين.

يشار إلى أن المهرجان يشتمل على عدد كبير من الأشواط المهمة والكبيرة التي تحمل اسم قطر، ويحظى المهرجان بشهرة عالمية، ويعد واحدا من أبرز فعاليات موسم السباقات البريطاني والأوروبي، خاصة بعد الرعاية القطرية منذ عام 2015، والمستمرة حتى عام 2024، والتي أضافت زخما كبيرا للمهرجان، وتستمر فعاليات المهرجان لهذا العام حتى يوم السبت المقبل على المضمار العريق، الذي تقام عليه السباقات منذ عام 1802، ويعتبر أجمل مضمار لسباقات الخيل في العالم.

وتتركز الأنظار اليوم على شوط قطر إنترناشونال ستيكس من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر، والذي أقيم لأول مرة في عام 2015، ويعتبر أكبر شوط من نوعه من حيث الجوائز المالية في بريطانيا، بل وفي أوروبا أيضا، حيث يبلغ مجموع جوائزه المالية 400 ألف جنيه إسترليني، وتضم قائمة تداخيل هذا الشوط 17 جوادا من أقوى وأفضل الجياد، ومن بينها الفائزة باللقب العام الماضي الفرس /ليدي برنسس/ ملك خليفة بن شعيل الكواري، وبطل داربي قطر الجواد /فرست كلاس/ ملك شريدة الكعبي، والجواد /هتال/ الذي حقق 5 انتصارات من الفئة الأولى، ويتنافس على قائمة الشرف بهذا الشوط الكبير الجياد التي تتدرب في دولة قطر والتي تتدرب في فرنسا، حيث نالت الجياد التي تتدرب في فرنسا هذا اللقب 4 مرات، وحققته الجياد التي تتدرب في دولة قطر 3 مرات.

كما يشتمل سباق اليوم على شوط قطر ساسكس ستيكس من الفئة الأولى، وهو من أهم أشواط مسافة 1600 متر للخيل المهجنة الأصيلة في العالم، وتضم قائمة الفائزين به خلال السنوات العشر الماضية أبطالا ونجوما، مثل الجياد: /تو دارن هوت/ و/كنغمان/، و/فرانكل/، ويبلغ مجموع جوائزه المالية مليون جنيه إسترليني.

ومن أقوى المرشحين للفوز به هذا العام المهر /بعيد/ الذي فاز بجميع مشاركاته التسع حتى الآن، والذي من المقرر أن ينهي مسيرته على مضامير السباقات بنهاية الموسم الحالي، وإن كان تنتظر /بعيد/ منافسة قوية من المهر /كوروباس/ الذي أحرز فوزين من الفئة الأولى حتى الآن، وكذلك من المهرة /الكوهول فري/ حاملة اللقب من العام الماضي، والتي استعادت مستواها القوي من جديد بانتصار جديد من الفئة الأولى على مضمار نيوماركت في مطلع الشهر الحالي.


التعليقات

إضافة تعليق