الأكاديمية الأولمبية القطرية تقيم ندوة دبلوماسية الرياضة لدول الاتحاد الأوروبي

قنا
2022-08-10 | منذ 2 شهر

 ندوة دبلوماسية الرياضة لدول الاتحاد الأوروبي

الدوحة، 10 أغسطس 2022 - أقامت الأكاديمية الأولمبية القطرية ندوة دبلوماسية الرياضة والنهج الاستراتيجي لدول الاتحاد الأوروبي في المجال الرياضي بالتعاون مع متحف قطر الأولمبي والرياضي 3 ـ 2 ـ 1، بحضور تجاوز الثمانين شخصا من مختلف قطاعات ومؤسسات الدولة وكذلك العديد من المهتمين بهذا المجال.

قدم الندوة البروفيسور تييري زينتز العميد السابق لكلية علوم الرياضة في جامعة دي لوفان في بلجيكا والمدير التنفيذي لبرنامج الماجستير المهني (MEMOS) المعتمد لدى اللجنة الأولمبية الدولية.

وأوضح المحاضر خلال الندوة أن الدبلوماسية الرياضية تعتبر من موارد القوة الناعمة الحقيقية والتي تستخدم بهدف إنشاء نتائج مثالية في العلاقات الدولية، مشيرا إلى أن الرياضة أثبتت أنها أداة فعالة ومرنة لتعزيز أهداف السلام والتنمية بين الحكومات.

وأكد على دور الرياضة في قوة العلاقات الدولية وذلك من خلال إقامة شراكات قوية ومتماسكة، فالرياضة كظاهرة عالمية، لديها القدرة على ربط الشبكات المؤثرة التي تضم شركاء وأصحاب مصلحة متباينين يجمع بينهم التزام بالتنمية الدائمة.

كما استعرض البروفسور العديد من الأمثلة والنماذج للرياضة الدبلوماسية والرياضة غير الدبلوماسية.

الجدير بالذكر أن إقامة هذه الندوة في مقر المتحف الأولمبي والرياضي يعتبر باكورة التعاون بين الأكاديمية الأولمبية القطرية والمتحف بعد توقيع اتفاقية التعاون بين الطرفين وذلك للوصول للأهداف المشتركة بينهما.

ويجري التنسيق بين الطرفين لإقامة ورش الثقافة الأولمبية في مقر المتحف كونه البيئة المثالية لتلقي هذا النوع من العلوم لما يحتويه المتحف من معروضات قيمة تعتبر بمثابة درس عملي قيم للدارسين والراغبين في الحصول على المعلومات التاريخية والهامة عن نشأة الحركة الأولمبية القديمة وكذلك الألعاب الأولمبية الحديثة التي أسسها البارون بيير دي كوبرتان في عام 1896.

 


التعليقات

إضافة تعليق