استاد 974 يحصل على شهادتين في استدامة التصميم وأعمال البناء من فئة الخمس نجوم

قنا
2022-09-01 | منذ 4 أسبوع

استاد 974 يحصل على شهادتين في استدامة التصميم وأعمال البناء من فئة الخمس نجوم

الدوحة، 1 سبتمبر2022 - حصل استاد 974، أحد الاستادات الثمانية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، على شهادتين مرموقتين في استدامة التصميم وأعمال البناء، من برنامج المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، تقديرا لالتزام الصرح المونديالي الفريد بمعايير الاستدامة خلال مراحل التصميم وتشييد الصرح المعماري.

ومنحت المؤسسة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، بعد الانتهاء من أعمال التدقيق، استاد 974 شهادة "جي ساس" من فئة الخمس نجوم في التصميم والبناء، وشهادة إدارة البناء من الفئة التميز (أ)،ليصبح خامس استادات المونديال في الحصول على هذه الشهادة المرموقة من فئة خمس نجوم، بعد كل من استاد المدينة التعليمية، واستادات البيت والثمامة ولوسيل.

وشهد حفل تسليم الشهادتين في الاستاد اليوم حضور عدد من كبار المسؤولين في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، من بينهم المهندس غانم الكواري، نائب المدير العام للخدمات الفنية، والمهندسة بدور المير، المدير التنفيذي لإدارة الاستدامة، والمهندس محمد العطوان، مدير إدارة المرافق في استاد 974، والسيد جاسم الجيدة، مدير الاتصال في إدارة الاستدامة، إلى جانب الدكتور يوسف الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير(جورد)، وعدد من مسؤولي المنظمة.

وأعرب المهندس غانم الكواري، عن فخره بحصول الاستاد على هذا التصنيف المرموق في الاستدامة، مؤكداً أن تجسيد الاستدامة في استاد 974 كان محور التركيز الأساسي في مراحل التصميم والبناء.

وقال الكواري، في تصريح صحفي:"بلا شك حصول الاستاد على هذه الشهادات هو تأكيد إضافي على جهودنا المتواصلة لإرساء مفاهيم جديدة في بناء وتصميم الاستادات المستدامة، التي نأمل أن يتم تبنيها في جميع أنحاء العالم. ويعد هذا الاستاد مثالاً رائعاً على الإرث الذي نعتزم تركه بعد إسدال الستار على منافسات البطولة." وأوضح أن الالتزام بمعايير الاستدامة دائما على رأس أولويات اللجنة العليا، حيث حرصت منذ البداية على بناء منشآت رياضية تخدم أفراد المجتمع، حتى بعد إسدال الستار على منافسات البطولة، معتبرا أن هذه الشهادات تأتي تقديرا لجهود كل من ساهم في تشييد هذا الاستاد الرائع، الذي سيكون محط أنظار العالم، وعشاق كرة القدم، خلال نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022 .

بدورها، اعتبرت المهندسة بدور المير، مديرة إدارة الاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن مسار حصول ثمانية ملاعب على شهادات في الاستدامة لم يكن سهلا .. مشيرة إلى أن اللجنة العليا للمشاريع والارث حققت الهدف المنشود بتتويج استاد 974 ليكون آخر استادات المونديال الحاصلة على شهادات الاستدامة البيئية.

وأوضحت المير في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا" بأن التفكير في تفكيك الاستاد لا يزال في مرحلة بين أخذ ورد.. مؤكدة أن حصول الاستاد على الشهادتين يأتي تتويجاً لجهود كل من عمل في هذا المشروع الفريد، مبينة أن استاد 974 يجسّد أهداف الاستدامة في كأس العالم FIFA قطر 2022 حتى بعد انتهاء منافساتها، كما أنه يعد إنجازا آخر في رحلة قطر لاستضافة نسخة مستدامة من كأس العالم.

وقالت ، مديرة إدارة الاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع ،إن متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تقتصر على حصول جميع الملاعب على شهادة واحدة فقط في مجال الاستدامة فئة أربع نجوم في مرحلة التصميم والبناء، ولكن غالبية ملاعب كأس العالم FIFA قطر 2022 تخطت متطلبات الفيفا وحصدت شهادات في الاستدامة فئة خمس نجوم وفي جميع عمليات التصميم والبناء والتشغيل.

وشددت المير في ختام تصريحها لـ"قنا" على أن كأس العالم FIFA قطر 2022 سيكون أكثر بطولة كأس عالم مستدامة وخضراء على مستوى بطولات العالم، كما سيكون المونديال الأول في التاريخ الذي تحصل ملاعبه على ثلاث شهادات مختلفة في مجال الاستدامة، وفي جميع مراحل الإنشاء بداية من التصميم ومرورا بعمليات البناء ونهاية بالتشغيل، مشيرة إلى تشييد جميع استادات المونديال وفق معايير الاستدامة الشاملة بما يضمن تشييد منشآت صديقة للبيئة".

بدوره، أكد السيد جاسم الجيدة مدير علاقات الشركاء للاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع والارث بأن حصول الاستاد على شهادتي الاستدامة في التصميم والبناء وادارة البناء يعد استكمالا لسلسلة النجاحات لهذا الاستاد الفريد من نوعه، كما يتم العمل على حصول الملاعب على شهادة الاستدامة في ادارة التشغيل، وهي المرة الاولى التي تشهد حصول الاستادات على 3 شهادات بدلا من شهادة واحدة حسب معايير الفيفا".

وأضاف:" يمثل حصول استاد 974 على هذا التصنيف الهام خطوة جديدة في طريقنا نحو تنظيم بطولة مستدامة محايدة للكربون، كما يعد اول استاد قابل للتفكيك بالكامل سيحتضن منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم، وقد ساهمت الحاويات المستخدمة في تشييد الاستاد بشكل فعال في التقليل من النفايات ومخلفات البناء".

وتابع:" التركيز على جوانب الاستدامة ساهم بشكل كبير في فوز قطر باستضافة البطولة ، حيث حرصت اللجنة العليا للمشاريع والارث على ترسيخ جوانب الاستدامة في جميع مراحل تنفيذ المشاريع بدءا بالتصميم مرورا بأعمال الإنشاء وصولا إلى مرحلة التسليم والتشغيل وهو ما يجعل من كافة الاستادات خضراء وصديقة للبيئة".

واشاد مدير علاقات الشركاء للاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع في ختام تصريحه بجميع المقاولين والشركاء، وفريق إدارة المشروع على جهودهم في تشييد استاد 974 ليكون صرحاً رياضياً يتجسد فيه مفهوم الاستدامة.

ومن جهته قال الدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" أن حصول استاد 974 على شهادتين في الاستدامة هو تأكيد على التزام اللجنة العليا للمشاريع والإرث الشديد بالاستدامة البيئية منذ بدء العمل في مشاريع المونديال، وتواصل مع كل مشروع جديد وضع أهداف لاستضافة نسخة محايدة الكربون من كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأضاف الحر في تصريح له :" بالتأكيد مسك الختام كان مع تتويج استاد 974 بشهادة الاستدامة في التصميم والبناء من فئة 5 نجوم وكذلك شهادة الاستدامة في ممارسات التشييد من الفئة ( A STAR ) وهذا يعكس الاداء العالي في مجال الحفاظ على البيئة من خلال الالتزام باعتماد 50 معيارا فرعيا تندرج تحت 8 محاور رئيسية منها كفاءة الطاقة واستهلاك المياه والتواصل الحضري والبيئة الداخلية والخارجية والتخطيط المستدام للموقع بالإضافة الى الممارسات المثلى في تشغيل المنشأة.

وتابع:" نجح استاد 974، بعد أن تجاوز المعايير المقررة من الاتحاد الدولي لكرة القدم/ فيفا/، في رفع سقف التميّز على صعيد استدامة المنشآت الرياضية، سواء فيما يتصل بالاستادات التي تُشيّد في قطر، أو البطولات التي سيجري تنظيمها بالمستقبل في أنحاء العالم".

وأوضح أن استاد 974 يعد أيقونة معمارية مميزة من ناحية استخدامها في الهيكل المعدني الذي سيتم اعادة تفكيكه مع الحاويات والمقاعد بعد انتهاء المنافسات ليتم التبرع بها الى الدول التي تحتاجها وهو ما يجعل تأثيرها اقل بكثير من المنشآت ذات الاثر الدائم.

وختم رئيس مجلس إدارة "جورد" تصريحه:" رغم أن متطلبات الفيفا كانت لا تتجاوز الحصول على 4 نجوم إلا ان اللجنة العليا للمشاريع والارث وحرصا منها على تطبيق أعلى معايير الاستدامة البيئية قررت المضي قدما والحصول على فئة الخمس نجوم لأغلب استادات كأس العالم، كما ان دولة قطر تجاوزت متطلبات الفيفا بالحصول على 3 شهادات عوضا عن شهادة واحدة لكل استاد، مما يجعل من دولة قطر من الدول الفريدة التي شهدت استاداتها الحصول على أعلى المعايير المتعلقة بالاستدامة والحفاظ على البيئة".

ويؤسس استاد 974 لمعايير جديدة في بناء وإعادة استخدام المنشآت المستدامة، باعتباره أول استاد يمكن تفكيكه بالكامل وإعادة استخدامه لأغراض أخرى بعد انتهاء بطولة كأس العالم ، ويتجلى ذلك في إعداد تصميم مرن يتيح إعادة بناء الاستاد بنفس السعة في موقع آخر، أو بناء منشآت أخرى أصغر حجماً باستخدام نفس المواد، وقد نُشرت دراسة حول التأثير البيئي لاستاد 974 في وقت سابق من العام الجاري.

ويعد الاستاد، الذي يتسع لأكثر من 40 ألف مشجع، علامة فارقة في تصميم وبناء الاستادات المستدامة، حيث جرى تشييده باستخدام حاويات الشحن البحري المعتمدة ووحدات بناء من الفولاذ المعاد تدويره، مما قلل من كمية النفايات الناتجة عن تصنيع المكونات المستخدمة في البناء، إضافة إلى الحد من النفايات في موقع العمل.

وأسهم استخدام مكونات البناء الجاهزة في تقليل الوقت اللازم لإنجاز الاستاد، كما أدى استخدام أنظمة ذات كفاءة عالية في توفير 40 بالمئة من المياه النقية خلال بناء الاستاد، مقارنة بمشاريع تشييد الاستادات التقليدية.

ويقع استاد 974 على ساحل الخليج العربي، بالقرب من مطار حمد الدولي، ويتميز بإطلالته الساحرة على منطقة الخليج الغربي بالدوحة عبر مياه الخليج العربي ، وعلى ميناء الدوحة القريب. واستضاف الاستاد أول مباراة رسمية على أرضه في 30 نوفمبر الماضي خلال منافسات كأس العرب FIFA قطر 2021 ، ويستضيف سبع مباريات في كأس العالم FIFA قطر 2022، بداية بمباراة المكسيك وبولندا في 22 نوفمبر، لحساب المجموعة الثالثة.

يشار إلى أن جميع الاستادات الثمانية لكأس العالم FIFA قطر 2022 حصلت على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، من بينها ثلاثة استادات حصلت على فئة الأربع نجوم، بينما مُنحت الاستادات الأخرى فئة الخمس نجوم. وقد جرى اعتماد منظومة "جي ساس" من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وتضمن تلبية البنية التحتية الخاصة بالبطولة لمجموعة من المعايير البيئية الصارمة.


التعليقات

إضافة تعليق