كأس العالم : أشغال تمهد الطرق المؤدية لاستاد لوسيل

قنا
2022-09-08 | منذ 3 أسبوع

أشغال تمهد الطرق المؤدية لاستاد لوسيل

الدوحة، 8 سبتمبر 2022- أعلنت هيئة الأشغال العامة أشغال عن استعداد الطرق المؤدية لاستاد لوسيل لاستقبال جماهير كأس سوبر لوسيل، وختام نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث يستضيف استاد لوسيل، ذو السعة الاستيعابية الأكبر بين كافة استادات المونديال، مباراة كأس السوبر بين بطلي الدورين السعودي والمصري الهلال والزمالك يوم بعد غد الجمعة. 

وقالت أشغال، في بيان لها اليوم، إن الرحلة إلى استاد لوسيل تتم عبر طريق سريع فريد يتميز بطابع خاص وهو طريق الخور السريع، ومن الجنوب حيث تتزين بوابة طريق لوسيل بأيقونة التحدي (أقواس 5 / 6 )، وللقادمين من الجنوب ومختلف مناطق الدوحة يعد طريق المجد الطريق الاستراتيجي الأمثل لربط استاد لوسيل بأكثر من 30 منطقة سكنية. 
   
ولم يتوقف دور هيئة الاشغال العامة عند إنشاء طرق تربط المناطق بعضها البعض بل امتد العمل لإنشاء شبكة متطورة من مسارات المشاة والدراجات الهوائية من أجل خلق نمط حياة صحي وربط المناطق السكنية المجاورة بالاستاد وأهم الأماكن الترفيهية والمرافق الخاصة به، وفي المقدمة المسار الأولمبي الذي يمتد بطول طريق الخور بطول 33 كم، فضلا عن افتتاح حديقة( 5 / 6 ) بطريق لوسيل التي أصبحت للجمهور متنفس لقضاء وقت ممتع، بالقرب من الحي الثقافي "كتارا" واللؤلؤة ولوسيل، بالإضافة إلى طريق مباشر لاستاد لوسيل ومواقف السيارات الخاصة به في الاتجاهين، يصل طوله إلى 33 كم ويضم عشرة تقاطعات، ويعتبر نقطة وصل هامة للربط بين المناطق الشمالية والشرقية مع مدينة الدوحة ونحو 20 منطقة سكنية مثل سميسمة وأم قرن وتنبك ووادي البنات وروضة الحمامة، إلى جانب لوسيل واللؤلؤة ولقطيفية والطرفة وغيرها، كما يسهل الطريق الوصول إلى مسيعيد ودخان من خلال تقاطعه مع طريق المجد.

ويوفر طريق الخور سعة مرورية تصل إلى ما يقارب 20000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، مما يعمل على تحسين الحركة المرورية واختصار زمن الرحلة للوصول إلى الاستاد، ذلك مع توفير مسار للمترو في جزيرته الوسطى. 
  
ومع النهضة العمرانية التي شهدتها مدينة لوسيل خلال الأعوام القليلة الماضية، نجح طريق الخور في أن يكون محوراً للتنمية في المنطقة الشمالية الشرقية من دولة قطر بطول الساحل الشرقي من الدوحة وصولاً للخور وراس لفان.
  
كما يربط الطريق كذلك بين استاد لوسيل واستاد البيت، ويسهل الوصول إلى استاد الريان واستاد المدينة التعليمية من خلال اتصاله بطريق المجد، مما سيسهم في سهولة تنقل المشجعين بين الاستادات أثناء كأس العالم FIFA قطر 2022 ، بالإضافة إلى توفير حركة مرورية سلسة أمام المتجهين من وإلى العديد من الأماكن الترفيهية مثل بوليفارد لوسيل وحديقة( 5 / 6 ) و/كتارا/ وشاطئ سميسمة وشاطئ الفركية وغيرها.
   
وذكرت أشغال أن طريق المجد يتميز بكونه طريقاً سريعاً يتألف من 7 مسارات في كل اتجاه بين مسيعيد والخور ولوسيل بطول 130 كيلومترا، بقدرة استيعابية تصل لأكثر من 14000 مركبة في الساعة. 
   
ويضم الطريق 18 تقاطعا ليوفر تدفقا مروريا حرا بين جنوب وشمال البلاد دون الحاجة للعبور بمدينة الدوحة، وهو ما يساهم في اختصار زمن الرحلة إلى نحو أكثر من 50 بالمئة . 
   
ويخدم طريق المجد عدداً كبيراً من المناطق وفي مقدمتها مسيعيد والوكرة والوكير ومناطق جنوب الدوحة لتشمل عين خالد وأم السنيم إلى جانب الوعب والعزيزية والمرة وأبو نخلة ومكينيس ومعيذر والسيلية والمعراض.
    
يوفر الطريق ربطاً مباشراً مع عدد من الاستادات مثل استاد البيت واستاد لوسيل وكل من استاد الجنوب والثمامة و974، ويعزز الحركة المرورية من وإلى العديد من المرافق الهامة مثل ميناء حمد ومطار حمد الدولي والمنطقة الصناعية والمناطق اللوجستية، كما يعمل على سهولة الوصول إلى المراكز والأسواق التجارية مثل قطر مول والسوق المركزي فضلاً عن المناطق السياحية مثل اللؤلؤة وكتارا والمرافق الترفيهية مثل مجمع احتفالات الرفاع والظعاين والعديد من الشواطئ مثل سيلين والوكرة والخور وسميسمة وغيرها. 

وأوضحت هيئة الأشغال العامة أن طريق لوسيل يقع في منطقة حيوية تربط الدوحة بمدينة لوسيل، وتضم العديد من الوجهات العامة مثل اللؤلؤة وكتارا والمنطقة الدبلوماسية، وعدد كبير من الأحياء السكنية والفنادق والمجمعات التجارية، حيث يساهم الطريق مع ما يتضمنه من 10 كم وأربعة مسارات في كل اتجاه، وعدد من الجسور والانفاق المتطورة، بشكل فعال في تحسين الحركة المرورية وتسهيل الوصول للعديد من الوجهات.
  
كما يتميز الطريق باحتوائه على مسارات منفصلة للمشاة والدراجات الهوائية بطول أكثر من 8 كم لكل منهما، ويحتوي على واحدة من أهم الأيقونات المعمارية في قطر وهي أقواس ( 5 / 6 ). 
   
وقامت أشغال بتطوير طريق الشمال وتوسعة مساراته وإنشاء عدد من التقاطعات لتوفير تدفق مروري وربط مباشر مع العديد من المناطق، كما قامت بإنشاء طرق خدمية على طول هذا الطريق بطول حوالي 200 كيلومتر، بالإضافة إلى إنشاء تقاطعين جديدين في منطقة إزغوى وأم صلال، وتنفيذ أعمال التطوير والتوسعة لثلاثة تقاطعات كتقاطع لحويلة، الخيسة، الخريطيات وإزغوى وغيرها.
   
ويضم المشروع تطوير سبعة طرق منفصلة يصل إجمالي طولها إلى 26 كم تقريباً، وتوفر الطرق ثلاثة مسارات في كل اتجاه وستة تقاطعات، لترتفع الطاقة الاستيعابية لتلك الطرق بعد تطويرها لتوفر تدفقاً مرورياً في كافة الاتجاهات، حيث تقع الطرق السبعة في منطقة وادي البنات وروضة الحمامة وتنبك وأم قرن، إضافة إلى تطوير ثلاثة طرق في منطقة الظعاين، فضلا عن أن المشروع تضمن أيضا إنشاء مسار مخصص للمشاة بطول 29 كم ومسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 10 كم.
   
وبذلت أشغال ولجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، بالتعاون مع الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة البلدية، جهداً كبيرا لزيادة رقعة المسطحات الخضراء ضمن أعمال التجميل والتشجير وتظليل مسارات المشاة والدراجات الهوائية وتوفير أماكن للاستراحة، حيث تتصل هذه المسارات بجميع الملاعب المستضيفة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بالإضافة إلى مناطق المشجعين والعديد من المناطق التجارية وأماكن إقامة المشجعين والمنتزهات، كما تتصل أيضا بمحطات الحافلات والمترو ومواقع اركن وتنقل.
   
وبهدف تعزيز الانتقال والحركة للزائرين والمشجعين، تميزت الطرق التي نفذتها أشغال لخدمة استاد لوسيل بشبكة متطورة من المسارات المتصلة للمشاة ولراكبي الدراجات الهوائية والتي يمكن من خلالها الوصول لاستاد لوسيل وأهم الأماكن الحيوية المرتبطة به وما حوله من مناطق، مما يعزز من اتباع الأنماط الصحية في الانتقال ويخلق تجربة مختلفة للوصول للاستاد.
   
وتتصل تلك المسارات بطريق الخور وطريق لوسيل، ومنهما إلى استاد لوسيل وتساهم في الربط مع محطات مترو لوسيل، وكتارا، ولقطيفية، وجامعة قطر، والقصار، كما تربط مع نادي الدوحة للجولف، ونادي الدحيل الرياضي، وجامعة قطر ودوحة فستيفال سيتي، المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا.

ويمتد المسار الأولمبي للدراجات الهوائية على طول 33 كيلومترا وعرض سبعة أمتار تسمح بإقامة مسابقات رياضية عالمية لاسيما وأنه تم تصميمه ليسمح بسرعة تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة خصوصا مع توفير 29 نفقاً للمرور دون توقف و5 جسور، كما قامت أشغال بتزويد خمسة مواقف للسيارات على امتداد المضمار بالقرب من جامعة قطر ومحطة مترو لوسيل وحلبة لوسيل الدولية وتقاطع سميسمة واستاد البيت، للتشجيع على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية في أي وقت ومن أي مكان.
   
ولتسهيل استخدام المسارات على طول الطريق تم توفير 80 موقفاً للدراجات الهوائية إلى جانب 100 مقعد و20 استراحة.
وقامت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة بتنفيذ أعمال الزراعة والري وإنشاء مسارات متصلة وآمنة للمشاة والدراجات الهوائية، مع توافر الأثاث اللازم للاستراحة (مقاعد - مواقف للدراجات الهوائية) في عدة شوارع بالمنطقة المحيطة باستاد لوسيل وأهمها: شارع الجامعة العربية بطول 6.4 كم ، وشارع الجامعة العربية - المرحلة الثانية بطول 9.5 كم، وشارع الطرفة بطول 5.5 كم، وشارع البحيرة بطول 6.2 كم، وشارع لقطيفية بطول 4.4 كم، وشارع الجامعة (لقطيفية إلى البحيرة) بطول 1.5 كم، وشارع العب بطول 3 كم.
   
وتحتوي حديقة ( 5 / 6 ) على مناطق مفتوحة وتبلغ مساحة المسطحات الخضراء بها حوالي 107 آلاف متر مربع، كما تتضمن حوالي 11,800 متر مربع من الشجيرات الصغيرة والسور الشجري، بالإضافة إلى حوالي 1,500 شجرة. 

وتتضمن الحديقة العديد من المرافق التي تؤهلها لتكون نقطة جذب للزوار والسياح، حيث تحتوي على مناطق مظللة لجلوس العائلات ومناطق للعب الأطفال تناسب مختلف المراحل العمرية، ومناطق مخصصة للاحتفالات ولعرض الأعمال الفنية والفنون المختلفة.
  
كما تشمل الحديقة مناطق لممارسة الرياضة، ومسارات مخصصة للمشاة بطول حوالي 1.3 كيلومتر، وأخرى للركض بطول 1.3 كيلومتر، ومسارات للدراجات الهوائية بطول 880 مترا، بالإضافة لمواقف الدراجات الهوائية. وقد تم تنفيذ ممرات مشاة داخلية للتنزه باستخدام مواد ترابية تضفي شكلا صحراويا طبيعيا من البيئة المحلية لدوله قطر. 
   
وتحتوي الحديقة على العديد من المباني والأكشاك الخدمية التي تتضمن مطاعم ومقاهي ودورات مياه وأماكن للصلاة وغيرها، فضلاً عن توفير أثاث للحديقة وأعمدة إنارة لتمكين مرتاديها من زيارتها ليلاً.
   
وانتهت أشغال من الأعمال الإجمالية لمشروع "مستودعات الحافلات في منطقة لوسيل" والذي يأتي ضمن خطة الدولة الخاصة بتطوير قطاع المواصلات، حيث يوفر مستودع حافلات لوسيل موقفا لما يقرب من 474 حافلة تخدم مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022 ، ويخدم ما يقرب من 21 حافلة سريعة تنقل الجماهير بين الخور ولوسيل. 
   
ويستضيف استاد لوسيل الذي يقع على مسافة 15 كم شمال الدوحة، عدة مباريات في جميع مراحل منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022 ، بداية بمباراة الأرجنتين والسعودية في 22 نوفمبر المقبل ، وختاماً بنهائي البطولة يوم 18 ديسمبر المقبل ، تزامناً مع احتفالات دولة قطر باليوم الوطني.


التعليقات

إضافة تعليق