كيوترمنلز قطر كلاسيك للاسكواش 2022 : الفرنسي فيكتور كروان والإنجليزي محمد الشوربجي في النهائي

قنا
2022-09-10 | منذ 3 أسبوع

 الفرنسي فيكتور كروان والإنجليزي محمد الشوربجي في النهائي

الدوحة، 10 سبتمبر 2022 -  نجح الفرنسي فيكتور كروان في تحقيق مفاجأة جديد ببلوغه نهائي بطولة "كيوترمنلز قطر كلاسيك للاسكواش 2022" في يومها السادس على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، بمشاركة نخبة من أبرز نجوم اللعبة والمصنفين الأوائل على العالم، وتختتم اليوم السبت.

وجاء تأهل اللاعب الفرنسي فيكتور كروان بعد إزاحته المصري طارق مؤمن (المصنف السادس عالميا) في ربع النهائي بواقع ثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، في مباراة امتدت قرابة 68 دقيقة، قدم خلالها الثنائي مستوى مميزا، لكن رغبة كروان كانت كبيرة وساهمت في عبوره للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه.

ولحساب نفس الدور، نجح الإنجليزي محمد الشوربجي (المصنف الخامس عالميا) من خطف بطاقة التأهل الثانية بعد ازاحته للمصري مصطفى عسل (المصنف الثالث عالميا) بواقع ثلاثة أشواط مقابل شوط واحد في مواجهة كانت بمثابة نهائي مبكر بين الثنائي، وامتدت لساعة كاملة قدم خلالها اللاعبان مستوى مميزا، لكن عنصر الخبرة منح الشوربجي بطاقة التأهل للمباراة النهائية التي ستقام غدا السبت.

وأعرب الفرنسي فيكور كروان عن سعادته الكبيرة بالتأهل لنهائي البطولة، مؤكدا أنه لم يكن يتوقع الظهور بهذا المستوى لاسيما في ظل مشاركة أفضل المصنفين الأوائل على العالم في هذه النسخة.

وقال كروان، خلال المؤتمر الصحفي بعد مباراة نصف النهائي، لقد لعبت مباراة قوية للغاية في نصف النهائي أمام طارق مؤمن وتعاملت معها بالشكل المناسب ونجحت في الوصول للنهائي، وأتمنى أن يكلل مجهودي بحصولي على اللقب.

وعن المباراة النهائية أمام منافسه محمد الشوربجي، أكد اللاعب الفرنسي أنه سيقدم كل ما بوسعه للفوز بالبطولة، لافتا إلى أنه يعلم بأن المواجهة ستكون صعبة للغاية أمام لاعب مميز يمتلك قدرات مميزة، لكنه سيحرص على الحفاظ على كامل تركيزه وجاهزيته من أجل المنافسة على اللقب رغم القناعة بصعوبة المهمة.

كما أشار إلى أن وصوله لنهائي قطر كلاسيك يعتبر مرحلة جديدة في مشواره في رياضة الاسكواش، مبينا أنه سيعمل على تطوير أسلوب وطريقة لعبه من أجل الاستمرار في المنافسة مع نخبة اللاعبين والمصنفين الأوائل على العالم.

ومن جانبه، عبر الإنجليزي محمد الشوربجي عن سعادته بتحقيق الفوز على منافسه مصطفى عسل، قائلا "لقد كانت مباراة قوية أمام مصطفى عسل الذي أراه أحد أفضل اللاعبين في العالم، فهو ما يزال صغير السن، وينتظره مستقبل واعد.. وأتمنى له التوفيق في البطولات القادمة".

وأعرب اللاعب عن سعادته بالوصول للمباراة النهائية، وهو على علم بصعوبة مواجهته المقبلة أمام الفرنسي فيكتور الذي يعرفه جيدا وتوقع له الوصول إلى هذا المستوى المميز، لافتا إلى أنه سبق وأن واجهه في بطولة العالم عام 2019، غير أنه يتمنى أن يحالفه الحظ والتوفيق في النهائي من أجل حصد اللقب.

وعلى جانب آخر، أكد طارق زينل أمين عام الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة ومدير البطولة، أن النسخة الحالية حققت نجاحا كبيرا كعادتها وذلك بشهادة اللاعبين المشاركين ومسؤولي الاتحاد الدولي للاسكواش والجماهير التي تحضر يوميا لمتابعة المستوى الفني المميز الذي تشهده البطولة والمصنفة تحت فئة "سوبر بلاتينية"، معتبرا أن البطولة شهدت نجاحا مميزا على جميع المستويات.

وبخصوص نهائي البطولة، قال زينيل "لاشك أننا شاهدنا مستويات مميزة ومفاجآت عززت نجاح البطولة فنيا في ظل خروج المصنف الأول علي فرج والثاني بول كول، أمام البطل القطري عبدالله التميمي الذي قدم نسخة مميزة وتأهل للدور ربع النهائي لأول مرة، وهذا أمر جيد نعتز به، وهو يؤكد مدى التطور الذي وصله الاسكواش القطري في ظل العمل والجهد المبذول والتخطيط المستمر"، لافتا إلى أن هذه البطولة شهدت بروز العديد من اللاعبين من بينهم الفرنسي فيكتور الذي نجح في الوصول للنهائي ليكون في تحدي كبير من أجل حصد اللقب، على أمل أن يمثل النهائي تتويجا لكل الجهود التي بذلت والمستويات الفنية الرائعة التي تمت مشاهدتها خلال هذه النسخة المميزة.

وذكر طارق زينل أن المستوى الفني للبطولة كان مميزا بالرغم أننا مازلنا في بداية الموسم بالنسبة لمنافسات الاسكواش عالميا، الأمر الذي يعكس نجاح هذه النسخة وأهميتها لدى نخبة نجوم الاسكواش في العالم والمصنفين الأوائل، مشيدا بالجهود المبذولة من كافة اللجان العاملة بما يساهم في إبراز الصورة الرائعة للتنظيم القطري، ومؤكدا أن النجاحات التي تشهدها هذه النسخة تعتبر امتداد للنجاحات السابقة التي جعلت الجميع يشيد بتميز قطر كلاسيك للاسكواش.

وأوضح مدير البطولة أن الاتحاد القطري اعتاد على تنظيم هذه البطولة العالمية سنويا والتي تحظى بمشاركة المصنفين الاوائل على العالم في رياضة الاسكواش التي تعد واحدة من كبريات البطولات العالمية في هذه الرياضة، حيث يتسابق المصنفون الأوائل سنويا للحضور والمشاركة في البطولة القطرية لما تتمتع به من سمعة عالمية كبيرة على المستويين التنظيمي والفني.

ويبلغ مجموع جوائز بطولة "كيوترمنلز" قطر كلاسيك ، 166.250 ألف دولار، بمشاركة 9 من أفضل 10 مصنفين على العالم يتقدمهم المصري المصنف الأول علي فرج، والنيوزيلاندي المصنف الثاني ووصيف النسخة الماضية بول كول، والبيروفي حامل اللقب دييغو إلياس والمصنف الثالث مصطفى عسل ، ومحمد الشوربجي.

وخاض 38 لاعبا، الأدوار الرئيسية للبطولة التي تقام بنظام خروج المغلوب، حيث غادر اللاعب الذي يتعرض للخسارة المنافسات بشكل مباشر.


التعليقات

إضافة تعليق