إجراءات شاملة لإدارة عملية النقل تضمن تجربة سلسة لجمهور مونديال 2022

اللجنة العليا للمشاريع والإرث
2022-10-12 | منذ 2 شهر

إجراءات شاملة لإدارة عملية النقل تضمن تجربة سلسة لجمهور مونديال 2022

الدوحة، 12 أكتوبر 2022 - أعلن منظمو كأس العالم قطر 2022، عن مجموعة من الإجراءات لإدارة وتنظيم عملية النقل خلال البطولة، لضمان تجربة سلسة لجمهور المونديال، في ضوء التوقعات بتوافد مئات الآلاف من المشجعين من أنحاء العالم، لحضور فعاليات النسخة الأولى من مونديال كرة القدم في العالم العربي والشرق الأوسط، من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالدوحة، حضره ممثلون عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة الداخلية، ووزارة المواصلات، وشركة سكك الحديد القطرية (الريل)، وشركة مواصلات، وهيئة الأشغال العامة.
 
حيث جرى استعراض تفاصيل حول خيارات التنقل المتنوعة المتاحة للمشجعين خلال فترة المونديال، والإجراءات الخاصة بكل منها، ودعوة الجمهور للتعرف على هذه الخيارات لضمان تجربة تنقل سهلة خلال فترة البطولة.
 
وتطرق المؤتمر إلى خيارات النقل والمواصلات المتوفرة لخدمة المشجعين القادمين إلى قطر عبر مطار حمد الدولي ومطار الدوحة الدولي؛ بما في ذلك الحافلات، ومترو الدوحة، وسيارات الأجرة، إضافة إلى طلب سيارات الأجرة عبر التطبيقات الذكية، وستعمل حافلات النقل السريع من كلا المطارين لمساعدة الجمهور في الوصول إلى أماكن إقامتهم، وإلى مناطق الجذب السياحي في وسط الدوحة.
 
وحول تنقل المشجعين في أيام المباريات؛ أوصى منظمو البطولة سكان قطر باستخدام مركباتهم الخاصة للوصول إلى مواقع البطولة، متى ما كان ذلك ممكناً، مع دعوة زوار البلاد خلال البطولة إلى استخدام مترو الدوحة والحافلات العامة، حيث سيجري تشغيل خدمات الحافلات المباشرة إلى الاستادات من خمسة مواقع في أنحاء الدوحة، وأماكن الإقامة الرئيسية. 
 
وتناول المؤتمر الصحفي حركة النقل في منطقة وسط الدوحة؛ حيث سيخصص شارع الكورنيش للمشاة بداية من 1 نوفمبر، استعداداً لاستضافة مجموعة متنوعة من الأنشطة لجماهير البطولة.
 
ويوصى المشجعون باستخدام وسائل النقل العام لحضور فعاليات الكورنيش أو مهرجان الفيفا للمشجعين، الذي سيقام في حديقة البدع. انقر (هنا) للحصول على تفاصيل حول محطات مترو الدوحة القريبة ومسارات الحافلات ومواقع إنزال ركاب سيارات الأجرة، وسيجري تشغيل خدمات حافلات النقل المخصصة ليتمكن المشجعون من التنقل بين المواقع الترفيهية.
 
وبدأت حافلات النقل المجانية عملياتها في نقل الركاب بين محطة مترو سوق واقف وحديقة البدع، ويستطيع المشجعون الاستفادة من هذه الخدمة للوصول إلى مواقع مختلفة عبر الطريقين الدائري الثاني والثالث، كما أنها تربط أماكن الإقامة بمناطق الفعاليات. ويتوفر على موقع مواصلات جداول المواعيد ومسارات الحافلات.
 
وتطرّق المؤتمر إلى نظام إدارة لوحات المركبات، والذي سيجري تنفيذه في منطقة وسط الدوحة، من 1 نوفمبر، في المنطقة الممتدة من شارع الخفجي شمالاً إلى الدائري الثالث غرباً وجنوباً، وشارع الكورنيش شرقاً.
 
وفي ضوء هذه الخطة، التي يجري اختبارها حالياً في أيام الجمعة من الساعة الثالثة إلى الثامنة مساءً حتى يوم 28 أكتوبر؛ سيتم تحويل مسار المركبات التي تحمل لوحات النقل العام ولوحات النقل الخاص (السوداء) بعيداً عن منطقة وسط الدوحة. ومن المقرر تطبيق هذا النظام خلال فترة البطولة يومياً.
 
ويستثنى من هذا الإجراء الأشخاص الذين يمتلكون سيارة واحدة فقط، إضافة إلى مركبات النقل العام وسيارات خدمات الطوارئ. مع فرض مخالفات على المركبات التي ستتنقل في منطقة وسط الدوحة، دون استيفاء معايير الاستثناء.
 
وتحدث المشاركون في المؤتمر عن تسهيل الوصول والحركة لذوي الإعاقة، انطلاقاً من حرص منظمي كأس العالم على استضافة نسخة من المونديال تلائم احتياجات الجميع، تمتاز بالوصول الميُسّر للمشجعين من ذوي الإعاقة.
 
وتناول المؤتمر الصحفي تخصيص مسار لاستخدام الحافلات وسيارات الأجرة على الطريق الدائري الأول، حيث يحظر على فئات المركبات الأخرى استخدامه، وسيجري تغريم المركبات غير المصرح لها في حال استخدام هذا المسار، على أن يتاح المرور على هذا المسار لجميع مستخدمي الطريق من الساعة الثانية فجراً إلى الثامنة صباحاً، حتى موعد بداية البطولة، ومن المقرر تخصيص المسار للحافلات وسيارات الأجرة فقط طوال اليوم خلال فترة المونديال.
 
وسيجري إعادة تنظيم دخول وخروج المركبات حول استادات الثمامة وخليفة الدولي ولوسيل والجنوب، ويوصى سكان المناطق المحيطة بهذه الاستادات باستخدام طرق بديلة.
 
وفيما يتعلق بالمشجعين القادمين إلى قطر براً؛ أشار المشاركون في المؤتمر إلى أن الجهات المختصة ستعلن في وقت لاحق عن تفاصيل الدخول عبر معبر أبو سمرة البري.

التعليقات

إضافة تعليق