كأس العالم FIFA قطر 2022: الإعلان عن ترتيبات التنقل في منطقة وسط الدوحة خلال نوفمبر وديسمبر

قنا
2022-10-31 | منذ 1 شهر

 ترتيبات التنقل في منطقة وسط الدوحة خلال نوفمبر وديسمبر

الدوحة، 31 أكتوبر 2022 - أعلن منظمو كأس العالم FIFA قطر 2022 عن تخصيص منطقة كورنيش الدوحة، وعدد من الطرق المحيطة بها، للمشاة اعتبارا من الثلاثاء، الأول من نوفمبر، حتى 19 ديسمبر 2022، استعدادا لاستضافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية لجماهير البطولة، التي تنطلق منافساتها في العشرين من نوفمبر وحتى الثامن عشر من ديسمبر المقبلين.

وتأتي هذه الخطوة ضمن خطط استضافة البطولة وإدارة وتنظيم عمليات النقل خلال الحدث المرتقب، لضمان تجربة سلسة للمشجعين القادمين من أنحاء العالم، لحضور فعاليات المونديال، الذي يقام للمرة الأولى في العالم العربي.

وأكد منظمو كأس العالم في بيان رسمي، أن الجمهور سيتمكن من الوصول إلى وسط مدينة الدوحة باستخدام وسائل النقل العام، بما فيها مترو الدوحة والحافلات، كما جرى تخصيص مواقع لتحميل وتنزيل ركاب سيارات الأجرة، وسيارات التطبيقات الذكية، إضافة إلى مواقف لسيارات ذوي الإعاقة.

كما تتوفر أربعة مواقف سيارات مخصصة لذوي الإعاقة في منطقة وسط الدوحة، ضمن مواقف حديقة الفندق، وبريد قطر، وموقف رقم (5) في حديقة البدع، ومواقف ميناء الدوحة، فيما سيجري استخدام مناطق وقوف السيارات التالية لأغراض عمليات تشغيل البطولة، حيث لن تتاح هذه المواقف للجمهور في الفترة من الأول من نوفمبر وحتى التاسع عشر من ديسمبر المقبلين، وهي سوق واقف غرب وشمال، ومسجد الشيوخ، والبدع (5) (عبر شارع الريان)، والبدع (4 و5) (عبر شارع الكورنيش)، والبدع (1 و2) (عبر شارع الاستقلال).

وسيجري تعليق العمل في عدد من مواقف السيارات على الطرق، في مناطق الخليج الغربي والبدع والطريق الدائري الأول، ويجب على سائقي السيارات عدم الوقوف إلا في الأماكن المسموح بها، لتفادي المخالفات التي ستفرض على السيارات المتوقفة بشكل غير قانوني، أو التي تعيق ممرات المشاة، ومحطات الحافلات.

وأضاف البيان أنه بإمكان سائقي السيارات استخدام مرافق (اركن وتنقل) التالية: محطة مترو جامعة قطر على الخط الأحمر، التي تتوفر فيها مواقف مجانية تتسع لـ6 آلاف سيارة وكذلك للمركبات القادمة من موقف سيارات الحي الثقافي كتارا، ومحطة المسيلة على الخط الأخضر، التي تضم مواقف مجانية تتسع لـ5 آلاف سيارة وكذلك لسيارات الضيوف في فندق "ذا نيد"، ومحطة أم غويلينة على الخط الأحمر التي تتوفر فيها مواقف مجانية تتسع لـ3 آلاف سيارة، بالإضافة لمواقف لسيارات الضيوف في جزيرة البنانا وأصحاب مركبات النقل البحري، وموقف سيارات جليعة، وحافلات نقل سريعة ومواقف مجانية تتسع لألفي سيارة.

وأوضح أنه ابتداء من تاريخ 14 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر، ستنطلق حافلة كل 15 دقيقة في الفترة من الساعة 9 صباحا وحتى 5 مساء، كما ستكون هناك حافلة تنطلق كل (7.5 دقيقة)، من الساعة 5 مساء وحتى 3 صباحا.

وسيتم تخصيص منطقة لتنزيل وتحميل الركاب للمركبات الخاصة عند مواقف مسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب (شارع الاستقلال)، وتقع على بعد 15 دقيقة سيرا على الأقدام من مهرجان الفيفا للمشجعين، و20 دقيقة سيرا على الأقدام من كورنيش الدوحة.

وأضاف البيان أنه لن يسمح بتنزيل وتحمل الركاب على الطرق المحيطة بمهرجان الفيفا للمشجعين، وسيجري فرض غرامات على السائقين المخالفين، وذلك للحفاظ على سلامة الركاب ومستخدمي الطريق.

وحول التنقل بالمترو أكد البيان أنه بإمكان الجمهور الوصول إلى وسط مدينة الدوحة عبر محطات المترو التالية التي تقع في منطقة الكورنيش، وهي محطة مركز المعارض على الخط الأحمر، حيث يمكن الوصول إلى الفنادق التي تقع في منطقة الخليج الغربي، ومنطقة فعاليات الكورنيش شمال، ومراكز التسوق، ومحطة حافلات الخليج الغربي (حافلات النقل السريع إلى الاستادات)، ومحطة الخليج الغربي، على الخط الأحمر، والتي يمكن منها الوصول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين ومنطقة فعاليات الكورنيش شمال، ومحطة الكورنيش (مخرج فقط) على الخط الأحمر، ومنها يمكن الوصول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين ومنطقة فعاليات الكورنيش المركزية.

أما محطة المترو الرابعة فهي محطة البدع على الخطين الأحمر والأخضر، ومنها يمكن الوصول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين ومنطقة فعاليات الكورنيش المركزية، وحديقة البدع، وكذلك محطة مشيرب على الخطين الأحمر والأخضر، ومنها يمكن الوصول إلى منطقة فعاليات الكورنيش المركزية، ومركز مشيرب، ومحطة سوق واقف على الخط الذهبي، ومنها يمكن الوصول إلى منطقة فعاليات الكورنيش جنوب، ومتحف الفن الإسلامي والمطاعم والمتاجر في سوق واقف، ومحطة حافلات سوق واقف شمال (حافلات النقل السريع للاستادات)، ومحطة حافلات سوق واقف جنوب (الفنادق العائمة ومطار حمد الدولي).

وسيعمل مترو الدوحة لفترات أطول خلال الفترة من 11 نوفمبر حتى 20 ديسمبر، لتسهيل تنقل المشجعين خلال المونديال، ويمكن للمشجعين من حاملي بطاقة "هيا" استخدام المترو مجانا، من السبت إلى الخميس ابتداء من 6 صباحا حتى 3 فجرا، وفي أيام الجمعة من 9 صباحا حتى 3 فجرا.

وتقع المناطق المخصصة لتحميل وتنزيل ركاب سيارات الأجرة وسيارات التطبيقات الذكية في مواقع مركزية، من بينها، برج أشغال، ونادي قطر الرياضي (لمهرجان فيفا للمشجعين)، ومحطة مترو البدع، وسوق واقف، وحديقة متحف الفن الإسلامي، وستعمل سيارات التطبيقات الذكية كروه، وكروه- فوكس، وأوبر وكريم في هذه المواقع.

وستعمل خدمة حافلات النقل السريع المجانية المخصصة لنقل جمهور البطولة ابتداء من الأول من نوفمبر حتى 18 ديسمبر.

وتعمل خدمة حافلات الكورنيش "رقم C806" خلال فترة الذروة كل (7.5 دقيقة) في الفترة من 5 مساء وحتى 3 فجرا، وكل (15 دقيقة) خارج فترة أوقات الذروة من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساء، وحافلات الطريق الدائري الثاني "رقم C804" كل (7.5دقيقة) خلال فترة الذروة من 5 مساء وحتى 3 فجرا، وكل (15 دقيقة) خارج أوقات الذروة من 9 صباحا وحتى 5 مساء، وحافلات الطريق الدائري الثالث "رقم C805" كل (7.5دقيقة) في فترة الذروة من 5 مساء وحتى 3 فجرا، وكل 15 دقيقة خارج أوقات الذروة من 9 صباحا وحتى 5 مساء، وحافلات الفنادق العائمة "رقم A821" خلال فترة الذروة كل (7.5 دقيقة) من 8 صباحا إلى 11 صباحا، ومن 4 مساء وحتى 7 مساء، ومن 10 مساء وحتى 3 صباحا، وكل 15 دقيقة خارج أوقات الذروة من 11 صباحا وحتى 4 مساء ومن 7 مساء وحتى 10 مساء، وحتى صباح اليوم التالي من 3 فجرا وحتى 8 صباحا.

وسيتم منع المركبات ذات لوحات النقل العام والخاص (السوداء) من القيادة في منطقة وسط الدوحة، بداية من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 2 صباحا في الفترة من 1 نوفمبر إلى 19 ديسمبر.

وأضاف البيان أن خدمات الحافلات من مطار حمد الدولي ومن منطقة أم غويلينا، ستكون متوفرة لتنقل الزوار إلى مواقف سوق واقف الشمالية، ومنها إلى محطة جزيرة البنانا.

ومن المقرر حظر استخدام الدراجات النارية والدراجات الهوائية والسكوترات في منطقة الكورنيش، والأماكن المخصصة للمشاة، والحدائق العامة من 1 نوفمبر إلى 19 ديسمبر.

كما لن تتاح مواقف السيارات في سوق واقف، ومسجد الشيوخ، والبدع (عبر شارع الريان والبدع عبر شارع الاستقلال، وبريد قطر)، في الفترة من 1 نوفمبر إلى 19 ديسمبر.


التعليقات

إضافة تعليق