مؤسسة قطر تطلق الدليل الشامل لمساعدة ذوي الإعاقة على الوصول لفعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022

قنا
2022-11-07 | منذ 1 شهر

مؤسسة قطر تطلق الدليل الشامل لمساعدة ذوي الإعاقة

الدوحة، 7 نوفمبر 2022 - أطلقت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الدليل الشامل لجميع القدرات، الذي يهدف لمساعدة ذوي الإعاقة، من سكان قطر والزائرين، على استكشاف قطر، وضمان الوصول الميسر للجميع.

وجاء تصميم دليل "قطر للجميع"، بناء على التجارب الشخصية والتوصيات التي اقترحتها مجموعة من ذوي الإعاقات المختلفة في قطر، ليضم صيغا متعددة، إضافة لوجود إصدارات نصية ولغة /برايل/، مع توفر أكثر من 30 معلما من المعالم السياحية والتجارب المختلفة المرتبطة بالجوانب الثقافية، والحدائق، والأماكن الترفيهية، والأنشطة المجتمعية، وتجربة كأس العالم FIFA قطر 2022، ووسائل النقل، والمواقع المميزة.

وسيوفر الدليل خدمات التعليق الوصفي السمعي على مباريات كرة القدم باللغة العربية، وغرف المساعدة الحسية للجماهير من ذوي القدرات المختلفة في استاد البيت، واستاد لوسيل، واستاد المدينة التعليمية، إضافة إلى تصميم جميع مواقع المباريات، بما يتماشى مع معايير سهولة الوصول من حيث مواقف السيارات، والمقاعد، والحمامات وأماكن شراء الأطعمة، للفئات المستهدفة.

بدورها، قالت ميان زبيب الرئيس التنفيذي للاتصال في مؤسسة قطر: إن الدليل الشامل لجميع القدرات يهدف إلى تمكين الجميع على اختلاف قدراتهم من اكتشاف قطر وضمان الوصول الميسر، وتعزيز ثقافة متنوعة بين جميع الأطراف.

وأعربت عن أملها بأن يحقق الدليل الشامل جانبا من الوعي المتزايد حول الوصول الميسر الذي ساهمت الاستعدادات لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بترسيخه بشكل أكبر بين أفراد المجتمع من أجل تعزيز ثقافة الوصول الميسر في جميع أنحاء قطر، وهذا يشكل جزءا دائما من نسيجنا الاجتماعي.

وأشارت إلى أن الوصول الميسر، والدليل الشامل لجميع القدرات، لا يقتصر على خدمة ذوي الإعاقة فحسب، بل من الممكن أن يستخدم من قبل جميع الأفراد في قطر وزوارها، بما في ذلك كبار السن محدودو الحركة، والأسر التي تستخدم عربات الأطفال لصغارها، والأفراد الذين يفضلون خوض تجارب حسية مختلفة.

من ناحيته، قال المهندس ياسر الجمال المدير العام للجنة العليا للمشاريع والإرث: إن هدف الوصول الميسر يأتي في مقدمة الاستعدادات لاستضافة النسخة الأولى من نوعها من بطولة كأس العالم في الشرق الأوسط والعالم العربي، لافتا إلى أن استضافة هذه البطولة لعبت دورا أساسيا في تعزيز سهولة الوصول للفئات المستهدفة في قطر.

ونوه بأن العقد الماضي شهد تطورا في إمكانية وصول ذوي الإعاقة إلى المواصلات العامة والمواقع التراثية والأماكن العامة في أنحاء البلاد، إضافة إلى رفع مستوى تمثيل ذوي الإعاقة في المجالات العامة من خلال المبادرات ذات الصلة، مثل "منتدى التمثيل" الذي أطلقته اللجنة العليا للمشاريع والإرث عام 2016.

من جانبها، أكدت الشيخة حصة آل ثاني، رئيس قسم تخطيط التسويق في /قطر للسياحة/، أن عشاق كرة القدم سيكتشفون الكثير من المعالم في ضوء وجود عدد كبير من المعالم الثقافية في البلاد، سواء من ناحية المتاحف والشواطئ وحتى المنتزهات والأماكن الترفيهية المناسبة للعائلات، موضحة أن التزام قطر من خلال تسهيل الوصول لجميع الفئات يدل على استعدادها للترحيب بجميع المشجعين من جميع القدرات لضمان استمتاعهم بأفضل ما تقدمه الوجهة.

ويستعرض الدليل بشكل دقيق خدمات الوصول الميسر المتوفرة في مختلف أنحاء قطر، بجانب كراسي الشاطئ المتحركة التي يمكن أن يستخدمها ذوو الإعاقة على شاطئ المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، والجولات التي تقدم خدمة الوصف السمعي للمكفوفين وضعاف البصر في عدد من المتاحف، كما يحتوي على الأماكن التي تستقبل ذوي الإعاقة بتكلفة رمزية.

ويأتي تطوير دليل قطر للجميع إلى هذه الصيغة من أجل توفير المعلومات الخاصة بالوصول الميسر، حتى يتمكن الضيوف والزوار من الاستمتاع بوقتهم، وتحقيق أقصى استفادة من تواجدهم في قطر، وتقليل الجهد المبذول في البحث عن المعلومات المتعلقة بالخدمات التي تتيح الوصول الميسر.


التعليقات

إضافة تعليق