مؤسسة قطر والجيل المبهر تستضيفان الدورة التدريبية الإقليمية الأولى لبرنامج "كرة القدم للمدارس"

متابعات
2022-11-13 | منذ 1 سنة

 برنامج "كرة القدم للمدارس"

الدوحة، 12 نوفمبر 2022 - نظّمت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومؤسسة الجيل المبهر، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" دورة تدريبية إقليمية حول برنامج "كرة القدم للمدارس".

وتأتي الدورة ضمن الاتفاقيات التي عقدتها مؤسسة قطر مع مؤسسة الجيل المبهر و"FIFA"، لتقديم مجموعة من المبادرات في مجال كرة القدم لتمكين الشباب ومختلف أفراد المجتمع في قطر، والتي تمتد لما بعد نهائيات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

ويهدف برنامج "كرة القدم للمدارس" الذي يُديره "FIFA"، بمساهمة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إلى تعليم حوالي 700 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 14 عامًا وتمكينهم على مستوى العالم. ومن خلال تطبيق "كرة القدم للمدارس" سيتمكن المعلمون وقادة المجتمع والمدربون من استخدام كرة القدم لزيادة وعي الأطفال وتحسين مهاراتهم.

كما تسهم مؤسسة قطر، بالتعاون مع مؤسسة الجيل المبهر، برنامج الإرث الإنساني والاجتماعي التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث، في تعزيز المعرفة حول قيم الاستدامة وبناء مجتمعات أكثر شمولًا من خلال التطبيق الرقمي الخاص بالبرنامج الذي تم طرحه في مارس 2022 داخل قطر وفي أكثر من 135 دولة حول العالم، وبعد إطلاق التطبيق في قطر، عُقدت دورة تدريبية في ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية) بمؤسسة قطر، شارك فيها أعضاء من اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، بالإضافة إلى اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم، ومعلمون ومدربون من بلدان عدة مثل لبنان، الجزائر، مصر، ليبيا، المغرب، تونس، ودول أخرى.

وقال ناصر الخوري، المدير التنفيذي لمؤسسة الجيل المبهر: "يهدف التطبيق إلى تمكين المعلمين وجعل التعليم من خلال كرة القدم جزءًا أساسيًا من المناهج الدراسية في دولة قطر".. مضيفًا: "لقد أثمرت جهود عملنا مع مؤسسة قطر وFIFA عن إنشاء قاعدة بيانات أساسية لوحدات كرة القدم من أجل التنمية، حيث يمكن للمعلمين في قطر استخدامها لإنشاء تدريبات على الجلسات التدريبية ودروس تعليمية تركز على القيمة".

من جهته، قال باسم محمد، المدير الفني في الاتحاد اللبناني لكرة القدم، ومدرس سابق للتربية الرياضية في مدرسة بيروت الحديثة في لبنان: إن كل فرد في المجتمع، مهما كان عمره ومستواه الاجتماعي، وحتى لو كان من ذوي الإعاقة، يحق له أن يلعب كرة القدم .. وأشار باسم، الذي بدأ باستخدام التطبيق الذي أطلق في لبنان قبل 3 سنوات، إلى أن البرنامج يهدف إلى جعل كرة القدم جزءًا من المنهج التعليمي، من خلال تزويد المدارس بالمعدات والتجهيزات اللازمة.

وتابع: "يُعزّز تطبيق كرة القدم للمدارس مهارات المعلمين، عبر تقديم منهج تدريبي جاهز يتضمن من 8 إلى 12 حصة تدريبية في الشهر، حيث يقوم المعلم بتحميل البرنامج وتسجيل الفئة العمرية للطلاب وأعدادهم، كي يحصل على حصص مدونة ومصمّمة بشكل فني".. مؤكدًا أن من أهم أهداف برنامج "كرة القدم للمدارس" أن يكتسب الطفل مهارات أساسية في كرة القدم تحت ظروف واقعية، من خلال فصل دراسي منظم بشكل سلس وبهيكلية واضحة دون أي تعقيدات، وأن يتم تعزيز القدرات من خلال اللعب والممارسة، وليس من خلال التمرين أو التعليم النظري، لافتًا إلى أن تطبيق "كرة القدم للمدارس"، يوفّر مقاطع فيديو قصيرة لتحفيز الأطفال، من كافة القدرات، وإلهامهم، إن الفكرة الرئيسية تكمن في جعل اللعبة هي مصدر التعليم، بينما يقوم المدرب بتبسيط الفصول الدراسية.


التعليقات

إضافة تعليق