منتخب قطر يودع المونديال بخسارة ثالثة وهولندا تعبر إلى ثمن النهائي في الصدارة

متابعات
2022-11-29 | منذ 2 شهر

مباراة قطر وهولندا في كأس العالم

الدوحة، 29 نوفمبر 2022 -  خسر المنتخب القطري من نظيره الهولندي بهدفين دون رد في اللقاء الذي جرى بينهما اليوم على استاد البيت في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى في نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022.

سجّل هدفي المباراة للمنتخب الهولندي كل من كودي جاكبو (د. 26) وفرينكي دي يونغ (د.48). وبهذه النتيجة رفع المنتخب الهولندي رصيده إلى 7 نقاط ليعبر إلى ثمن النهائي في صدارة المجموعة، بينما مُني المنتخب القطري بخسارته الثالثة في البطولة، وودّع البطولة دون رصيد من النقاط، بعدما كان قد استهل مشاركته الأولى تاريخياً في نهائيات كأس العالم بالخسارة أمام الإكوادور في المباراة الافتتاحية بهدفين دون رد، ثم خسر من السنغال بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في الجولة الثانية.

دخل المنتخب الهولندي المباراة بدون مقدمات، ورمى بثقله الهجومي مبكراً معوّلاً على قدرات لاعبه فرينكي دي يونغ في صناعة الألعاب وإيصال الكرة لرأسي الحربة ممفيس ديباي وكودي جاكبو، فلم تكد تكتمل الدقيقة الأول حتى وجّه "ديباي" الإنذار الأول للمنتخب القطري بتسديدة قوية مرّت بجوار القائم.

المنتخب القطري تراجع إلى مواقعه الخلفية واعتمد على هجمات مرتدة سريعة، هدّد من إحداها القائد حسن الهيدوس المرمى الهولندي بتسديدة زاحفة سيطر عليها الحارس في الدقيقة الرابعة، غير أن الرد جاء سريعاً عبر كرة متبادلة بين داني بليند وديباي أمام المرمى كادت أن تسفر عن هدف السبق، لولا تدخل الحارس مشعل برشم في الدقيقة الخامسة.

وهيمن المنتخب الهولندي على مجريات الشوط الأول، وصنع عديد الفرص أمام المرمى، ما أثقل كاهل الدفاع القطري الذي صمد حتى منتصف الشوط الأول، حيث سدّد دي يونغ فوق العارضة في الدقيقة 14 وحاول دومفريس من الجهة اليمنى لكنه أصاب الشباك من الخارج في الدقيقة 19.

وحاول المنتخب القطري تخفيف الضغط عبر تنشيط التحولات الهجومية، فانطلق أكرم عفيف ومرّر الكرة لعبد الكريم حسن الذي أرسل كرة عرضية حوّلها فان دايك إلى ركنية قبل أن تصل إلى المعز علي في الدقيقة 23، لينفذ أكرم الركنية على قدم عبد الكريم حسن الذي سدّدها قوية، مرّت بجوار القائم.

وأثمر الضغط الهولندي عن هدف السبق عندما أرسل ديفي كلاسين تمريرة في عمق الدفاع وصلت لجاكبو، سدّدها قوية في شباك الحارس مشعل برشم في الدقيقة 26، مانحاً التقدم لرجال المدرب لويس فان غال.

وحاول المنتخب القطري الرد بسرعة، فتوغل إسماعيل محمد من الجهة اليمنى وسدّد كرة قوية سيطر عليها الحارس الهولندي في الدقيقة 26 قبل أن يعود اللاعب نفسه ليُرسل عرضية طالت على المعز علي في الدقيقة 28، قبل أن يستعيد المنتخب الهولندي زمام الأمور، ويشن عدة محالات بغية تعزيز النتيجة، أبرزها انفراد ممفيس ديباي الذي أرسل كرة أرضية مرّت بمحاذاة القائم في الدقيقة 45 +3.. لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب الهولندي بهدف دون رد.

ونسج المنتخب الهولندي في الشوط الثاني على منوال الشوط الأول، ليسجّل بسرعة هدفاً ثانياً عندما واجه ديباي المرمى وسدّد كرة قوية صدّها مشعل برشم لكنها تهادت أمام فرينكي دي يونغ ليضعها في المرمى الخالي في الدقيقة 48.

وأجرى الإسباني فليكيس سانشيز مدرب المنتخب القطري عدة تبديلات بغية تحسين المردود الهجومي، فأشرك محمد مونتاري في الهجوم مكان المعز علي، وأدخل كريم بوضياف وعلي أسد مكان الهيدوس وعاصم مادبو، دون أن يمنع ذلك المنتخب الهولندي من مواصلة أفضليته الكبيرة، حتى سجّل هدفاً ثالثاً عن طريق البديل ستيفين بيرغيس، بيد أن الحكم ألغاه بعد الرجوع إلى تقنية حكم الفيديو المساعد /VAR/ بداعي لمسة يد على المهاجم قبل التسجيل في الدقيقة 67.

ووجد المدرب فان غال الفرصة سانحة للزج بعديد اللاعبين البدلاء، بالمقابل تحسّن مردود المنتخب القطري، وأظهر ردة فعل، وبات الطرف الأفضل نسبياً من خلال الاستحواذ على الكرة والوصول إلى المرمى الهولندي، فسدّد همّام الأمين كرة قوية أبعدها الحارس في الدقيقة (76)، وحرم قرار الحكم باحتساب خطأ البديل محمد مونتاري من انفراد بالحارس الهولندي في الدقيقة 81، فيما سدّد عبد العزيز حاتم في يد الحارس في الدقيقة 84، دون أن ينجح في تغيير النتيجة لتنتهي المباراة بفوز المنتخب الهولندي الذي تصدّر المجموعة.


التعليقات

إضافة تعليق