اليابان تفوز على إسبانيا وتتأهلان معا إلى دور الستة عشر

متابعات
2022-12-02 | منذ 2 شهر

اليابان تفوز على إسبانيا

الدوحة، 2 ديسمبر 2022 - حققت اليابان الفوز على إسبانيا 2 / 1 وتأهلتا معاً إلى دور الستة عشر في نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 في المباراة التي جرت بينهما على استاد خليفة الدولي في الجولة الثالثة والاخيرة لحساب المجموعة الخامسة من دور المجموعات.

ورفع المنتخب الياباني رصيده إلى 6 نقاط وتصدّر المجموعة بعد أن كان قد تغلّب على نظيره الألماني بالنتيجة ذاتها في الجولة الأولى، ثم خسر أمام كوستاريكا بهدف دون رد في الجولة الثانية.. وحل المنتخب الإسباني ثانياً برصيد 4 نقاط كان قد جمعها من الفوز على كوستاريكا بنتيجة (7 -صفر) في الجولة الأولى، ثم تعادل مع ألمانيا بهدف لمثله في الجولة الثانية.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ذاتها حققت ألمانيا الفوز على كوستاريكا (4 / 2) وودّع المنتخبان معاً المونديال من الدور الأول.. بعد أن حلّت ألمانيا في المركز الثالث برصيد 4 نقاط متساوية مع إسبانيا ولكنها تخلّفت عنها بفارق الأهداف، بينما جاءت كوستاريكا في المركز الرابع والأخير برصيد 3 نقاط بعد أن فازت على اليابان بهدف نظيف في الجولة الثانية.

جاءت مباراة إسبانيا واليابان قوية ومثيرة وتقدّمت إسبانيا أولاً عن طريق ألفارو موراتا في الدقيقة 12 ثم أدركت اليابان التعادل بواسطة دوان ريتسو في الدقيقة 48، ثم أحرز أو تاناكا هدف الفوز لليابان في الدقيقة 51. وضغط المنتخب الياباني في الدقائق الأولى للشوط الأول بحثاً عن الأسبقية والتقدم في النتيجة وفي الدقيقة الخامسة كاد لاعبه كوبو تاكيفوسا يعانق الشباك بعد تصويبة قوية نجح دفاع منتخب إسبانيا في إبعادها.

وواصل اليابان سعيه لافتتاح النتيجة، ففي الدقيقة الثامنة تلقى لاعبه ايتو جونيا تمريرة رائعة من زميله /أو تانكا/ صوّبها بقوة نحو الشباك لكنها أخطأت هدفها ومرّت بجوار المرمى.. وأمام هذه المحاولات المتواصلة لمنتخب اليابان، سعى المنتخب الإسباني بدوره للرد على هذه الهجمات وقاد العديد من المحاولات عن طريق لاعبيه غافي وويليامز نيكو لكنها اصطدمت بالصلابة الدفاعية وبيقظة حارس مرمى منتخب اليابان جوندا شويتشي.. لكن هذا الصمود لم يستمر طويلاً حيث تمكّن ألفارو موراتا في الدقيقة 12 من كسر هذه الصلابة الدفاعية وتمكن من افتتاح النتيجة بعد تلقيه تمريرة رائعة من سيزار أزبيليكويتا أسكنها موراتا برأسه الشباك معلناً عن تقدم منتخبه الإسباني بهدف دون رد.

هذا الهدف فتح شهية لاعبي إسبانيا الذين سعوا لتسجيل الهدف الثاني وكاد موراتا أن يحقق مبتغاه في الدقيقة 23 ويضيف ثاني الأهداف لكنّ تسديدته القوية تصدى لها حارس منتخب اليابان ببراعة.. وواصل المنتخب الإسباني ضغطه على منافسه الذي تمركز لاعبوه في مناطق الدفاع للتصدي لأبرز محاولات خصمهم، وفي الدقيقة 24 أهدر داني ألمو فرصة هدف لإسبانيا بعد تلقيه كرة عرضية من سيزار أزبيليكويتا نجح حارس المرمى في إبعادها.

في المقابل حاول لاعبو منتخب اليابان التمركز في منطقة الدفاع وافتكاك الكرة من هناك والاعتماد على الهجمات المعاكسة، وكاد لاعبه كمادا دايتشي أن يعادل النتيجة في الدقيقة 36 لكن دفاع منتخب إسبانيا تصدى لهذه المحاولة. واعتمد لاعبو اليابان على الخشونة في اللعب ما كلّفهم الحصول على ثلاث بطاقات صفراء لكن هذه الطريقة لم تمكنهم من تحقيق مبتغاهم لينتهي الشوط الأول بتقدم إسبانيا بهدف.

ومع انطلاق الشوط الثاني، قدّم المنتخب الياباني مردوداً قوياً وتمكّن لاعبه دوان ريتسو من تعديل النتيجة في الدقيقة 48 بعد هفوة في خط دفاع منتخب إسبانيا استغلها ريتسو وسدّد كرة قوية لم يتمكن سيمون اوناي حارس مرمى منتخب إسبانيا من التصدي لها.. وواصل المنتخب الياباني السيطرة على المجريات بعد الهدف، وتمكن من إضافة الهدف الثاني عن طريق لاعبه /أو تانكا/ في الدقيقة 55، وذلك بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد /الفار/ التي أقرّت شرعية الهدف، ليهدي تانكا التقدم لمنتخبه.

وسعى المنتخب الإسباني للعودة في المباراة وتعديل النتيجة لكنه اصطدم بقوة لاعبي دفاع منتخب اليابان الذي كان يفتك الكرة من خط الوسط ثم يقود إثرها هجمات معاكسة هدّدوا من خلالها شباك منتخب إسبانيا في أكثر من مناسبة بواسطة اللاعب اسانو تاكوما.. واستمرت أفضلية منتخب اليابان في الدفاع والهجوم، في المقابل لم يتمكن المنتخب الإسباني من العودة في النتيجة رغم محاولاته المتكررة على مرمى منتخب اليابان لكن دون جدوى لتنتهي المباراة بفوز اليابان على إسبانيا بهدفين مقابل هدف.


التعليقات

إضافة تعليق