سويسرا تتجاوز صربيا وتكمل عقد المتأهلين إلى ثمن النهائي

متابعات
2022-12-03 | منذ 2 شهر

سويسرا تتجاوز صربيا

الدوحة، 3 ديسمبر 2022 - تأهل منتخب سويسرا إلى الدور ثمن النهائي من نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، بعد فوزه المثير بثلاثة أهداف مقابل هدفين على نظيره الصربي، في المواجهة التي جمعتهما على استاد 974 في ختام منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، لحساب المجموعة السابعة بالبطولة.

سجّل للمنتخب السويسري كل من شيردان شاكيري، وبريل امبولو، وريمو فرويلر في الدقائق 20 و 44 و 48، فيما سجّل للمنتخب الصربي كل من ألكسندر متروفيتش و دوسان فلاهوفيتش في الدقيقتين 26 و 35. ورفع المنتخب السويسري بهذا الفوز رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة بفارق الأهداف خلف المتصدّر منتخب البرازيل، الذي خسر اليوم من نظيره الكاميروني بهدف وحيد في المواجهة التي أقيمت في التوقيت ذاته. وكان منتخب سويسرا الذي دخل المواجهة بفرصتي التعادل أو الفوز للتأهل للدور القادم، قد تغلب على الكاميرون بهدف دون رد في الجولة الأولى ثم خسر من البرازيل بهدف دون مقابل في الجولة الثانية.

في المقابل، دخل منتخب صربيا المباراة وهو يتذيل ترتيب المجموعة برصيد نقطة واحدة بفارق الأهداف عن منتخب الكاميرون، وذلك بعد أن خسر من البرازيل بثنائية دون رد في الجولة الأولى ثم تعادل مع الكاميرون بثلاثة أهداف لمثلها في الجولة الثانية. واستهل المنتخبان المواجهة بصراع مباشر على الاستحواذ والسيطرة، وكان المنتخب السويسري الأسبق في الهجوم، وكان قريباً من التسجيل مع انطلاق المواجهة عبر محاولتين للقائد غرانيت شاكا والمهاجم بريل امبولو اللذين سددا باتجاه المرمى، لكن الحارس الصربي سافيتش ميلينكوفيتش كان بالمرصاد مُنقذاً مرماه من هدفين.

وبعد البداية السويسرية القوية، رد المنتخب الصربي بهجوم مضاد وكاد يسجّل من فرصتين أخطرهما من رأسية للمدافع نيكولا ميلينكوفتش إثر ركلة ركنية.

وكان القائد الصربي توسان تاديتش صاحب أخطر فرص التسجيل عندما سدّد كرة قوية اصطدمت بالقائم الأيسر للمرمى، مع نهاية الثلث الأول من الشوط الأول.

وتواصلت المباراة على نسق واحد مع تفوق صربي هجومي لكن دون جدوى.. وعند الدقيقة 20 سجّلت سويسرا هدفها الأول، عن طريق المخضرم شيردان شاكيري منهياً هجمة قادها ريكاردو وأوصل فيها الكرة إلى جيريل سو الذي مرّرها لشاكيري، فأسكنها الأخير في المرمى.

هدف التعادل للمنتخب الصربي لم يتأخر كثيراً، إذ بعد 6 دقائق فقط مرّر فيليب كوسيتش كرة عرضية عالية نحو المهاجم الكسندر متروفيتش الذي أكملها رأسية جميلة في مرمى الحارس جريجور كوبيل.

زادت إثارة المواجهة في ظل ندية كبيرة بين المنتخبين مع تفوق نسبي للاعبين الصرب الذين ضغطوا وهاجموا بشراسة، حتى تمكنوا من تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 35 إثر خطأ دفاعي سويسري استغله المهاجم دوسان فلاهوفيتش بتحويل الكرة بتسديدة زاحفة في المرمى.

ومرّت الدقائق الأخيرة من الشوط الأول سريعة وسط رغبة سويسرية في التعديل وحرص من الطرف الصربي على مواصلة التقدم، لينجح المتحرك بريل امبولو في الدقيقة 44 في تسجيل هدف التعادل بطريقة جميلة عبر تلقيه تمريرة عرضية من الظهير سيلفان فيدمير.

لم تختلف بداية الشوط الثاني عن الشوط الأول من حيث الاندفاع الهجومي للمنتخبين، إذ هاجم المنتخب السويسري ونجح بعد ثلاث دقائق فقط في تسجيل هدف التقدم، عبر لاعبه ريمو فرويلر بعد تمريرة رائعة بكعب القدم من روبن فارغاس إثر هجمة قادها شاكيري.

وعلى وقع التكافؤ والندية والهجوم المتبادل سارت المواجهة بعدها، وأضاع امبولو فرصة تسجيل هدف رابع، ورد عليه دوسان بإضاعة هدف التعادل، وأفسد أيضاً الحارس جريجور فرصة صربية أخرى.

وطالب المنتخب الصربي باحتساب ركلة جزاء مع منتصف الشوط وسط احتجاج صارخ من لاعبيه، غير أن الحكم الأرجنتيني راباليني فرناندو رفض الامتثال للاحتجاج بإيعاز من حكم تقنية /الفار/.

مالت المواجهة للهدوء خلال الدقائق التالية، وبدا أن لاعبي المنتخبين قد استنفذوا الكثير من جهدهم البدني في ظل سرعة نسق اللعب، واختفت تلك الهجمات السريعة المتبادلة، قبل أن يضيع البديل السويسري كرستيان فاسناخت فرصة سانحة للتسجيل مع آخر دقائق الوقت الأصلي للشوط الثاني، ومثله فعل البديل الصربي نيمانيا بإضاعته لهدف التعادل مع الدقيقة الأخيرة للوقت الإضافي، لتنتهي المباراة ويتأهل المنتخب السويسري إلى الدور ثمن النهائي.


التعليقات

إضافة تعليق