الفيفا يشيد بالنجاحات المتواصلة لكرة القدم المغربية

متابعات
2022-12-06 | منذ 2 شهر

المنتخب المغربي

زوريخ، 6 ديسمبر 2022 - أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ بالنجاحات المتواصلة لكرة القدم المغربية، وذلك قبل خوض منتخب المغرب مباراته المرتقبة أمام إسبانيا، اليوم، في الدور ثمن النهائي من بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وقال /فيفا/ في تقرير نشره على موقعه الرسمي: "احتضن المغرب في شهر يوليو الماضي ورشة عمل لمخطط تطوير المواهب FIFA، في إطار خطة تطوير المواهب التي دشنها أرسين فينجر مدير التطوير العالمي لدى FIFA في فبراير 2020، ليؤكد المغرب رغبته في مواصلة التطور ووضعه كامل الإمكانات تحت تصرف الفئات الصغرى التي تعتبر مستقبل الكرة المغربية".

وأضاف : "وبفضل السياسة الرشيدة للجامعة المغربية، بدأت كرة القدم تجني ثمار هذا العمل، من خلال تحقيق نتائج رائعة على كل المستويات وكل الأصناف، سواءً كرة القدم للرجال أو السيدات.. ويعيش المنتخب المغربي هنا في كأس العالم FIFA قطر 2022 حلماً حقيقياً، بعدما تأهل على رأس مجموعته إلى الدور ثمن النهائي، ليصبح أسود الأطلس أول منتخب إفريقي يحقق سبع نقاط في دور مجموعات كأس العالم FIFA، بالإضافة إلى إشراف مدرب مغربي على تشكيلة الأسود".

كما أشار التقرير إلى لعبة أخرى تفوق فيها المغرب كثيراً مؤخراً، ويتعلق الأمر بكرة الصالات، حيث فاز المنتخب المغربي بلقب كأس إفريقيا عام 2020، كما بصم على مشاركة تاريخية في كأس العالم لكرة الصالات FIFA ليتوانيا 2021، بتحقيق أول فوز في تاريخ المغرب في البطولة، من خلال الانتصار بسداسية على جزر سليمان وبثلاثية مقابل هدفين على فنزويلا، فضلاً عن التأهل إلى الدور ربع النهائي والخروج بهدف دون مقابل أمام المنتخب البرازيلي. وأوضح تقرير /فيفا/: ولم يقتصر اهتمام الجامعة المغربية على كرة القدم للرجال فقط، فقد أخذت كرة القدم للسيدات جرعتها من الاهتمام أيضاً. وفي إطار خطة المساعدة ضد كوفيد 19 التي اقترحها FIFA من خلال برنامج FIFA Forward، كان لكل اتحاد عضو الحق في طلب منحة تبلغ 500 ألف دولار أمريكي مخصصة لكرة قدم السيدات، وقد ساهمت هذه المنحة في إعطاء المغرب إمكانية جديدة للتوقيع على انطلاقة جديدة لهذه الرياضة وكانت النتائج باهرة في السنوات القليلة الماضية، وعلى رأس النجاحات بلوغ منتخب السيدات الأول نهائي كأس الأمم الإفريقية الذي احتضنه المغرب، قبل أن يخسر النهائي أمام جنوب إفريقيا، لكن المغربيات ضمنّ التأهل إلى كأس العالم للسيدات FIFA أستراليا ونيوزيلندا 2023 لأول مرة في تاريخ البلد، ولم يكن النجاح في هذه البطولة على مستوى أرضية الميدان فقط، فقد عرفت حضوراً جماهيرياً قياسياً ما يؤكد اهتمام المغاربة بكرة القدم للسيدات.

وأشار التقرير إلى أنه بالإضافة إلى منتخب السيدات الأول، تمكن منتخب أقل من 17 سنة من التأهل إلى نهائيات كأس العالم FIFA لأول مرة في تاريخ المغرب، وبالإضافة إلى التأهل تمكنت اللاعبات من تحقيق أول انتصار لهن في تاريخ البطولة بعد التغلب على أصحاب الأرض الهند بثلاثية نظيفة، واحتلال المركز الثالث بعد كل من الولايات المتحدة والبرازيل.

واختتم تقرير /فيفا/: من بين أسباب هذا النجاح، أن الجامعة المغربية لكرة القدم لم يتوقف اهتمامها عند منتخبات الأكابر للسيدات والرجال، بل تواصل العمل على المدى القريب والمتوسط والبعيد لتحضير المستقبل من الآن، ولعل أبرز ما تحقق في خطط التطوير هو افتتاح أكاديمية محمد السادس لكرة القدم في 2019. تبلغ مساحة الأكاديمية 30 هكتاراً وتضم بين جنباتها أحدث المرافق والمعدات التي تتوافق كلها مع معايير FIFA، ومن دون شك أن هذه الأكاديمية لعبت دوراً كبيراً في تكوين وتألق منتخب أقل من 17 سنة وتأهله إلى أكبر حدث عالمي.


التعليقات

إضافة تعليق