كرواتيا أول المتأهلين لنصف النهائي على حساب البرازيل بركلات الترجيح

متابعات
2022-12-09 | منذ 2 شهر

كرواتيا أول المتأهلين لنصف النهائي على حساب البرازيل بركلات الترجيح

الدوحة، 09 ديسمبر  2022 - حجز المنتخب الكرواتي أول مقاعد الدور نصف النهائي في نهائيات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بعد تخطي عقبة نظيره البرازيلي بركلات الترجيح (4- 2) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1) في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم على استاد المدينة التعليمية في أولى مباريات الدور ربع النهائي.

تقدمت البرازيل أولاً عبر نيمار دا سيلفا صانع ألعاب باريس سان جيرمان الفرنسي في الدقيقة (105)، ليسجّل هدفه الـ77 ويعادل رقم الهدّاف التاريخي لمنتخب بلاده المسجّل باسم الأسطورة بيليه، فيما أدرك برونو بيتكوفيتش التعادل لكرواتيا في الدقيقة (117).

وفي ركلات الترجيح سجّل لكرواتيا كل من نيكولا فلاسيتش ولوفرو ماجر ولوكا مورديتش وميسلاف اورسيتش، فيما سجّل للبرازيل كل من كاسيميرو وبيدرو جيليرمي وأضاع كل من رودريجو وماركينيوس.

وضرب المنتخب الكرواتي موعداً في الدور نصف النهائي يوم الثلاثاء المقبل على استاد لوسيل مع الفائز من مواجهة الأرجنتين وهولندا التي ستقام في وقت لاحق من مساء اليوم.

والفوز هو الأول لكرواتيا على البرازيل خلال ثالث مواجهة تجمعهما في نهائيات كأس العالم، حيث سبق أن فازت البرازيل في المواجهتين السابقتين (1- صفر) في مونديال ألمانيا 2006، و(3- 1) في مونديال البرازيل 2014.

وصعدت كرواتيا إلى الدور نصف النهائي للمرة الرابعة من أصل مشاركاتها الست في العصر الحديث، في المقابل أخفقت البرازيل حاملة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب خمس مرات أعوام 1958 و 1962 و 1970 و 1994 و2002، في التأهل إلى الدور نصف النهائي للمرة الثانية عشرة في تاريخها من أصل 22 مشاركة.

وشهدت المباراة أفضلية للبرازيل على مدار الوقتين الأصلي والإضافي مع محاولات هجومية تكللت بهدف في الوقت الإضافي الأول، في المقابل اعتمدت كرواتيا طريقة دفاعية بحتة، ولم تشكّل خطورة على المرمى البرازيلي، إلا في الدقائق الأخيرة من الوقت الإضافي الثاني التي سجّلت خلالها هدف التعادل.

جاء الشوط الأول متوسط المستوى من جانب المنتخبين في ظل الحذر الدفاعي والخوف من استقبال هدف مبكر، وقد غلب على أداء اللاعبين بشكل عام، مع محاولات فردية من فينيسيوس جونيور ونيمار في الدقيقتين (6 و 11)، فيما ردّت كرواتيا بمحاولتين عبر إيفان بيريسيتش واندري كراماريتش في الدقيقتين (14 و19) ولكن دون خطورة على مرمى الحارس البرازيلي أليسون بيكر.

ومع مرور الوقت انحصرت الكرة في وسط الملعب في ظل زيادة الضغط على حامل الكرة، وارتفاع معدلات الأخطاء من جانب المنتخبين، الأمر الذي أثر على الأداء الفني.. وفي الدقائق الأخيرة من الشوط حاول كل منتخب أن يخطف هدف التقدم، إلا أن تسديدة نيمار تصدّى لها الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفتش ببراعة (39)، في المقبل مرّت تسديدة كراماريتش بعيدة عن المرمى البرازيلي (45).

وفي الشوط الثاني تحسّن الأداء الهجومي نوعاً ما خاصة للبرازيل، حيث مر إيدير مليتاو من الجانب الأيمن ومرّر عرضية اصطدمت بالمدافع ديان لوفرين وكادت أن تسكن الشباك لولا تألق الحارس الكرواتي ليفاكوفيتش (50)، تلى ذلك هجمة خطرة انفرد على إثرها نيمار بالمرمى من الجانب الأيسر وسدّد ضعيفة تصدّى لها الحارس الكرواتي (55).

واصل الحارس الكرواتي ليفاكوفيتش، أفضل لاعبي المنتخبين، تألقه في التصدّى لهجمات البرازيل، وأنقذ فرصة هدف مُحقق بعد تصديه لتسديد لوكاس باكيتا المنفرد بالمرمى (65)، وتصدى من جديد لفرصة أخرى من نيمار المنفرد بالمرمى أيضاً (76)، ثم عاد وأنقذ ببراعة تسديدة باكيتا الخطيرة (79).. وفي الدقاق الأخيرة من الشوط الثاني حاولت البرازيل حسم اللقاء وعدم اللجوء إلى وقت إضافي دون جدوى في ظل تألق الحارس الكرواتي، في المقابل لم تشكّل كرواتيا خطورة حقيقية على مرمى أليسون بيكر.

وفي الوقت الإضافي الأول تكلل الهجوم البرازيلي بهدف جميل بمجهود فردي من نيمار الذي توغل في منطقة جزاء كرواتيا وراوغ الحارس ووضع الكرة في المرمى الخالي (105)، بعدما أهدر قبلها بدقائق مارسيلو بروزفيتش فرصة هدف محقق لكرواتيا.

وفي الشوط الإضافي الثاني هاجمت كرواتيا أملاً في معادلة النتيجة، حتى تمكّنت من معادلة النتيجة قبل ثلاث دقائق على نهاية المباراة من هجمة مرتدة من الجانب الأيسر مرّرها بيريسيتش وقابلها برونو بيتكوفيتش قوية واصطدمت بالدفاع وسكنت المرمى البرازيلي (117)، لينتهي الوقت الإضافي بالتعادل ويلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت لكرواتيا بنتيجة (4- 2).


التعليقات

إضافة تعليق