رالي داكار الدولي.. ناصر العطية يوسع الفارق بصدارة الترتيب العام

قنا
2023-01-11 | منذ 4 أسبوع

ناصر العطية

الرياض، 11 يناير 2023 - ابتعد القطري ناصر صالح العطية، سائق فريق "تويوتا"، بصدارة الترتيب العام المؤقت لفئة السيارات ضمن منافسات النسخة الخامسة والأربعين من رالي داكار الدولي لعام 2023، الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية للمرة الرابعة على التوالي، وذلك حتى الخامس عشر من يناير الجاري، وسط مشاركة 820 سائقا وملاحا، يمثلون 68 دولة مختلفة، وذلك بعدما احتل المركز الثامن في المرحلة التاسعة.

وقطع العطية "حامل اللقب" بصحبة ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل، مسافة المرحلة التاسعة بين الرياض وحرض لمسافة 358 كلم في زمن قدره 3.16.22 ساعة، وبفارق 8.58 دقيقة عن الفرنسي سبستيان لوب بصحبة ملاحه البلجيكي فابيان لوركوين سائق فريق "البحرين رايد إكستريم"، الفائز بالمرحلة بزمن قدره 3.07.24 ساعة.

وتفوق الفرنسي لوب، الذي حقق انتصاره الثالث في رالي دكار هذا العام، بفارق 57 ثانية عن اليتواني فايدوتاس زالا سائق فريق "تيليتونيكا" صاحب المركز الثاني بزمن قدره 3.08.21 ساعة، فيما جاء الفرنسي جيرلان شيشري سائق فريق "جاي سي كاي" في المركز الثالث بزمن قدره 3.09.32 ساعة، وبفارق 2.08 دقيقة عن المتصدر.

وبعد انتهاء المرحلة التاسعة، وسع العطية الفارق في صدارة الترتيب العام المؤقت مع أقرب منافسيه، واقترب من تحقيق لقبه الخامس في رالي داكار، بعدما احتل المركز الأول بزمن إجمالي قدره 34.19.20 ساعة، وبفارق 1.21.57 ساعة عن أقرب منافسيه البرازيلي لوكاس مورايس سائق فريق "أوفردرايف"، الذي تقدم إلى المركز الثاني بزمن إجمالي قدره 35.41.17 ساعة، فيما تقدم الفرنسي لوب سائق فريق "البحرين رايد إكستريم" إلى المركز الثالث بزمن إجمالي قدره 36.02.28 ساعة، وبفارق 1.43.08 ساعة عن العطية المتصدر.

وشهدت المرحلة التاسعة انقلاب سيارة الإسباني كارلوس ساينز، حامل اللقب ثلاث مرات أعوام 2010 و2018 و2020، الذي نقل مع مساعده لوكاس كروس إلى المستشفى لآلام في الصدر.

وخرج ساينز وكروس دون إصابات قوية إثر الحادث الذي وقع بعد ستة كيلومترات من خط الانطلاق، بعد أن انقلبت سيارتهما خلال نزولهما من أحد الكثبان الرملية.

وتعد آمال ساينز، الذي عانى من أوجاع في صدره، ضئيلة جدا بإحراز لقب النسخة الحالية من رالي داكار، لكنه كان يمني النفس بإحراز نقاط المراحل لتعزيز مشواره في بطولة العالم.

وقبل ساينز، كان مواطنه الدراج خوان باريدا قد تعرض لسقطة ونقل عبر مروحية بعد معاناته من أوجاع في الظهر.

بدوره، أبدى ناصر العطية رضاه عن الوتيرة التي تسير بها مشاركته في رالي داكار الدولي خلال المراحل الأخيرة، خاصة في ظل تصدره الترتيب العام، وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.

وقال العطية، في تصريح صحفي بعد المرحلة التاسعة: "إنه يعمل يوما تلو الآخر من أجل الوصول إلى النهاية في صدارة الترتيب، وحصد لقبه الخامس في الرالي، وإنه اليوم قام بعمل جيد حقا من دون أي أخطاء أو مشاكل".

وأضاف أنه يحتاج أن يأخذ كل يوم على حدة، وأن يواصل وتيرته على المنوال نفسه، من دون التعرض لأي مشاكل سواء تقنية أو فنية.

وأعرب السائق القطري عن أمله في مواصلة التفوق خلال المراحل المتبقية من الرالي، والحفاظ على الصدارة التي يحتلها بفارق كبير، ومن ثم حصد لقبه الثاني تواليا والخامس في رالي داكار.

وفي فئة الدراجات النارية، كان الفوز من نصيب الأرجنتيني لوسيانو بينافيديس أمام الأسترالي توبي برايس والأمريكي سكايلر هاوز، علما بأن الأخير لا يزال في الصدارة بفارق ثلاث ثوان فقط عن الأسترالي.

وتواصلت اليوم الأربعاء بانطلاق المرحلة العاشرة ما بين حرض - الشيبة، لمسافة 623 كيلومترا (المرحلة الخاصة: 114 كيلومترا).


التعليقات

إضافة تعليق