الملاك يتقاسمون الفوز في أشواط الجل للمغاتير في مهرجان قطر للإبل

متابعات
2023-02-04 | منذ 1 سنة

مهرجان قطر للإبل

الدوحة، 4 فبراير 2023 - تقاسم الملاك الفوز في أشواط الجل ضمن منافسات مهرجان قطر للإبل "جزيلات العطا" في نسخته الثانية، والذي تقام منافساته على ميدان لبصير بمنطقة الشيحانية حتى السادس والعشرين من فبراير الجاري، وسط مشاركة كبيرة من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وشهد اليوم السابع من المهرجان منافسات قوية في أشواط سن الجل ضمن فئة المغاتير، حيث أقيمت أربعة أشواط مخصصة لسن الجل بواقع شوطين للجل (شعل - صفر) وهما، جل محلي مفتوح وجل دولي مفتوح، وشوطين للجل (شقح - حمر) وهما جل محلي مفتوح وجل دولي مفتوح.

وجاءت منافسات سن الجل قوية في الأشواط الأربعة ، ففي فئة الجل (شعل - صفر) شهد الشوط الأول المخصص للجل محلي مفتوح، حصد المطية "جلادة" ملك عبدالله محمد المري، الرمز بعد احتلال المركز الأول وجائزته 150 ألف ريال، فيما جاءت المطية "نزاحة" ملك علي محمد العذبة، في المركز الثاني وجائزته 100 ألف ريال، بينما نالت المطية "عقوبة" ملك عبدالعزيز راشد الهاجري، المركز الثالث وجائزته 80 ألف ريال.

وفي الشوط الثاني المخصص للجل دولي مفتوح، حصدت المطية "حاكمة سمارات" ملك حامد سعود العتيبي، الرمز بعدما احتلت المركز الأول وجائزته 200 ألف ريال، بينما نالت المطية "العرفا" ملك مهنا ابراهيم العنزي، المركز الثاني وجائزته 150 ألف ريال، فيما حلت المطية "سلطانة الشعل" ملك بدر داخل العتيبي، المركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال.

أما في منافسات فئة الجل (شقح - حمر)، فقد شهد الشوط الأول المخصص للجل محلي مفتوح، فوز المطية "مخوفة" ملك تركي محمد القحطاني، بالرمز بعد احتلالها المراكز الأول وجائزته 150 ألف ريال، فيما جاءت المطية "الراسية" ملك عبدالله حمد المري، في المركز الثاني وجائزته 100 ألف ريال، بينما نالت المطية "الراسية" ملك عبدالله حمد المري، أيضا المركز الثالث وجائزته 80 ألف ريال.

وفي الشوط الثاني المخصص للجل دولي مفتوح، أحرزت المطية "الزعول" ملك رثوان بداح الدوسري، الرمز بعدما احتلت المركز الأول وجائزته 200 ألف ريال، بينما نالت المطية "غرنوقة" ملك رثوان بداح الدوسري، أيضا المركز الثاني وجائزته 150 ألف ريال، فيما حلت المطية "الخطرة" ملك محمد ثواب السبيعي، المركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال.

وعلى صعيد متصل، شهدت فعاليات اليوم السابع من مهرجان قطر للإبل مواصلة منافسات المغاتير حيث تم دخول الإبل المشاركة في الأشواط المخصصة لسن الجل (وضح) في ثلاثة أشواط هي: جل محلي تلاد ، وجل محلي شرايا، وجل دولي مفتوح، وذلك استعدادا لعرضها على اللجان الطبية ولجان الفرز والتشبيه، ثم لجنة التحكيم وإعلان النتائج ظهر يوم غد /السبت/.

وتأهل إلى الأدوار النهائية في الشوط المخصص للجل محلي تلاد 20 مطية ملك ثمانية ملاك، فيما صعد في الشوط المخصص للجل محلي شرايا 20 مطية ملك 12 من الملاك، بينما تأهل في الشوط المخصص للجل دولي مفتوح 19 مطية ملك 11 من الملاك.

وتستمر منافسات المغاتير التي خصص لها 300 جائزة مالية قيمة خلال 31 شوطا، على مدار 11 يوما وحتى السابع من فبراير الجاري، على أن تنطلق في اليوم التالي أشواط الأصايل المقدرة بـ34 شوطا وعلى مدار سبعة أيام وحتى السادس عشر من الشهر نفسه، والتي خصص لها 340 جائزة مالية قيمة، يعقبها في اليوم التالي انطلاق أشواط المجاهيم المقدرة بـ34 شوطا على مدار ثمانية أيام وحتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، والتي خصص لها 340 جائزة مالية قيمة.

وسيشهد المهرجان على مدار أيامه الثلاثين إقامة 99 شوطا في فئاته الثلاث، بواقع 31 شوطا في فئة المغاتير، و34 شوطا في فئة الأصايل، و34 شوطا في فئة المجاهيم، وقد خصص لها جوائز مالية ضخمة.

ويعد مهرجان قطر للإبل، أول مهرجان يضم 3 فئات هي: الأصايل والمجاهيم والمغاتير، وهو متخصص في الإبل ومزاينها وعلامات جمالها، ويسعى إلى صون رياضة الآباء والأجداد وغرسها في نفوس الأجيال، فضلا عن مساهمته في الحفاظ على السلالات العربية الأصيلة والنادرة.

ويشهد المهرجان مشاركة غير مسبوقة من قبل ملاك الإبل وعشاقها المحليين والخليجيين، حيث يحظى بمشاركة كبيرة وواسعة من دول السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان.


التعليقات

إضافة تعليق