الكشف عن تفاصيل النسخة الـ11 من بطولة قطر المفتوحة للشوزن 2023

قنا
2023-02-08 | منذ 1 سنة

جانب من المؤتمر الصحفي

الدوحة، 8 فبراير 2023 - كشف الاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم عن تفاصيل النسخة الـ11 من بطولة قطر المفتوحة للشوزن 2023 التي ستقام على مجمع ميادين لوسيل للرماية خلال الفترة من 11 إلى 20 فبراير الجاري بمشاركة 156 لاعبا يمثلون 52 دولة من ضمنهم 30 بطلا عالميا وأولمبيا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الاتحاد القطري للعبة بمقره، بحضور السيد جاسم شاهين السليطي مدير البطولة، أمين السر المساعد والمدير التنفيذي للاتحاد، والسيد عبدالله علي المطوع الحمادي المدير الفني للبطولة، والسيدة أنتونيلا بارتلوماي نائب مدير البطولة.
وقال السيد جاسم شاهين السليطي إن هذه البطولة تستضيفها قطر كل سنة منذ عام 2011 وهذه النسخة الـ11 وقد توقفت في فترة جائحة كورونا (كوفيد-19) ، لتعود هذه السنة في نسختها الجديدة ... مبينا أنها المرة الأولى التي تشهد مشاركة عدد كبير من اللاعبين بلغ 156 من 52 بلدا وتعتبر بمثابة الاستعداد لبطولة كأس العالم للرماية التي ستقام في قطر شهر مارس المقبل..مشيرا الى أن الاتحاد سيواصل تنظيم بطولة قطر المفتوحة كل سنة.. وسيستغل هذه الفترة للإعداد للبطولات القادمة.
وأضاف السليطي أن المشاركين من أغلب الدول في بطولة قطر المفتوحة يعتبرونها بمثابة الاعداد لبطولة كأس العالم للعبة التي تستضيفها قطر في الشهر المقبل.
وتابع أن جدول البطولة ينطلق بتاريخ 11 من الشهر الجاري ويبدأ بوصول اللاعبين، واليوم التالي سيخصص للتدريبات على أن تنطلق المنافسات الرسمية يوم 13 فبراير ..مبينا أن نهائي الاسكيت لفئتي الرجال والسيدات سيقام يوم الأربعاء 15 من ذات الشهر، تليها تدريبات لمدة يومين، وبتاريخ 18 فبراير تبدأ تصفيات مسابقة التراب على أن يقام النهائي لفئتي الرجال والسيدات يوم 20 منه.
وأوضح مدير البطولة أنه ولأول مرة تم تخصيص جوائز هامة للبطولة بلغت قيمتها 650 ألف ريال ستوزع على المراكز الأربعة الأولى لمسابقتي التراب والاسكيت، وعلى المراكز الثلاثة الأولى لفئة الجونيور للاسكيت والتراب.. وذلك دعما من الاتحاد القطري للعبة واللجنة الاولمبية لرماة قطر والرماة العالميين وقال:" نطمح أن يحتك لاعبونا بنظرائهم أبطال العالم قبل انطلاق منافسات كأس العالم للرماية الشهر المقبل".
وأردف أن البطولة ستشهد مشاركة عدد كبير من الرماة القطريين بلغ 50 راميا ورامية.. وقد استعدوا لهذه المشاركة من خلال تدريبات مكثفة في ميادين لوسيل بعد مشاركتهم مؤخرا في كأس العالم للرماية بالمغرب، ثم سيشاركون اثرها في بطولة آسيا في الكويت تليها بطولة كأس العالم في قطر.
ومضى يقول :"البطولة هي تجربة مصغرة قبل استضافة بطولة كأس العالم الشهر المقبل، والتي يشارك بها حوالي 490 لاعبا ، نحن اخترنا توقيت البطولة بعناية فهي قبل أيام من بطولة آسيا في الكويت وبطولة كأس العالم في قطر ، ونتمنى أن يحقق خلالها جميع الرماة الاستفادة المرجوة".
من جهته، أكد السيد عبدالله علي الحمادي المدير الفني لبطولة قطر المفتوحة للشوزن أهمية هذه البطولة لجميع أبطال العالم سواء كانوا آسيويين أو خليجيين أو عربا نظرا لأنها تأتي قبل تنظيم كأس العالم للرماية في قطر من 4 الى 14 مارس المقبل، وتعتبر مهمة لكل لاعب لأنه يفضل التدرب على الميادين التي ستقام عليها منافسات كأس العالم حتى يتعود على الأجواء والأجهزة الموجودة ..مبينا أنه وبدعم رئيس الاتحاد مشعل ابراهيم النصر ومجلس الادارة تم تطوير الميادين من جميع النواحي، وتوفير كافة عوامل النجاح أمام جميع المشاركين .. متمنيا التوفيق لجميع المشاركين.
وقال الحمادي:" بالنسبة للتحكيم سواء كوادر إدارية أو فنية لدينا خبرة جيدة في التنظيم ولدينا حكام دوليون حاصلون على الشارة الدولية وقد شارك بعضهم في كؤوس عالم وبطولات خارجية وسيديرون منافسات البطولة.
وأوضح أن من أهم القوانين التي ستطبق في هذه البطولة هي عقوبة الانذار للرماة عند ارتكابهم للأخطاء سواء في وضعية الرجل، أو في التوقيت.. مبينا أن المنافسات ستقام في فئة الفردي فقط بالنسبة لمسابقتي التراب والاسكيت للرجال والسيدات وستشهد تطبيق آخر قوانين الاتحاد الدولي للعبة.
وأشار إلى أن عدد الحكام المشاركين في البطولة بلغ 12 حكما دوليا محليا سواء من القطريين أو من المقيمين ويملكون الشارة الدولية.
وفيما يتعلق ببطولة كأس العالم للرماية قطر 2023، قال إنها ليست مؤهلة لأولمبياد باريس 2024 بل يمكن للرامي من خلالها تحسين تصنيفه الدولي من خلال رفع عدد نقاطه والتي بإمكانها أن تخول للرامي الحصول على بطاقة تأهيل من الاتحاد الدولي للعبة كتكريم للاعب عندما يحتل أعلى مركز في التصنيف الدولي.
كما أكد المدير الفني للبطولة أن بطولة قطر المفتوحة للشوزن هي أول بطولة في روزنامة الاتحاد الدولي.. وقال:"تم اختيار توقيت البطولة بعناية فائقة، وهي الأولى في روزنامة الاتحاد الدولي وتعتبر بمثابة الاستعداد لكل البطولات في موسم الرماية ..حيث ينطلق الرماة بعدها مباشرة من قطر إلى الكويت للمشاركة في بطولة آسيا للعبة ومن الكويت إلى قطر للمشاركة في كأس العالم، ثم إلى قبرص للمشاركة في كأس عالم آخر لذلك فهي مهمة جدا للرماة". 
من ناحيتها، أكدت السيدة أنتونيلا بارتلوماي نائب مدير البطولة، أن بطولة قطر المفتوحة للشوزن تعتبر من أهم البطولات العالمية وتحظى باهتمام وبمشاركة الرماة من كافة أنحاء العالم،من بينهم الأبطال العالميين والاولمبيين.
وقالت بارتلوماي إن البطولة تعتبر فرصة رائعة للاستعداد لكأس العالم للرماية قطر 2023، ومن المتوقع أن تشهد مستوى فنيا عاليا جدا عطفا على الأسماء المشاركة فيها.. مبينة أن رماة المنتخب القطري على أتم الاستعداد والجاهزية للمشاركة في بطولة قطر المفتوحة للشوزن، وإن هناك اهتماما كبيرا من قبل جميع الرماة لتقديم أفضل ما لديهم.


التعليقات

إضافة تعليق