مواجهة قوية بين الدحيل والريان في دوري أبطال آسيا

متابعات
2023-02-18 | منذ 1 سنة

 

مواجهة قوية بين الدحيل والريان في دوري أبطال آسيا

الدوحة، 18 فبراير 2023 - تنطلق غدا الأحد منافسات الدور ثمن النهائي من دوري أبطال آسيا 2022 في استهلال الأدوار الإقصائية لغرب القارة والتي يستضيفها الاتحاد القطري لكرة القدم بنظام التجمع على استادي الثمامة والجنوب الموندياليين اللذين استضافا مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022 .
وتعد نسخة العام 2022 انتقالية بالنسبة لرزنامة الاتحاد الآسيوي، حيث تم تغيير مواعيد إقامة البطولة اعتبار من النسخة المقبلة 2023 2024، لتبدأ شهر أغسطس المقبل وتنتهي شهر مايو من العام القادم، للتوافق مع رزنامة بطولات الأندية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وتشارك في الأدوار الإقصائية ثمانية أندية تجاوزت دور المجموعات الذي أقيم شهر إبريل الماضي في السعودية، وهي: الريان القطري والهلال السعودي (المجموعة الأولى)، الشباب السعودي (المجموعة الثانية)، فولاد خوزستان الإيراني وشباب الأهلي دبي الإماراتي (المجموعة الثالثة)، الدحيل القطري (المجموعة الرابعة)، الفيصلي السعودي وناساف الأوزبكي (المجموعة الخامسة).
ويلتقي في الدور ثمن النهائي /دور الـ 16/ الدحيل والريان يوم الأحد على استاد الثمامة في مواجهة قطرية خالصة، فيما يلتقي في اليوم ذاته الشباب السعودي مع ناساف الأوزبكي في التاسعة مساء باستاد الجنوب، وتستكمل المباريات يوم الإثنين عندما يلتقي الفيصلي السعودي مع فولاد خوزستان الإيراني الساعة السادسة مساء على استاد الثمامة، فيما ستجمع المواجهة الرابعة والأخيرة الهلال السعودي حامل اللقب، مع شباب الأهلي دبي الإماراتي الساعة التاسعة مساء على استاد الجنوب.
وتسحب يوم الثلاثاء 21 الشهر الجاري قرعة الدور ربع النهائي لغرب القارة، لتحديد مواجهتي الفرق الأربعة المتأهلة عن ثمن النهائي المقررتين يوم 23 الشهر الجاري، على ان يبلغ الفائزان الدور نصف النهائي الذي سيقام يوم 26 الشهر نفسه في الدوحة .
ويتأهل الفائز من مباراة نصف النهائي الى المباراة النهائية التي ستقام بنظام الذهاب والإياب، حيث يقام الذهاب يوم 29 أبريل المقبل على أرض الفريق المتأهل من منطقة الغرب، على أن تقام مباراة الإياب يوم 6 مايو المقبل في سايتاما باليابان على أرض فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني المتأهل إلى النهائي عن منطقة الشرق .
وستكون الأنظار مسلطة على المواجهة القطرية الخالصة بين الدحيل والريان، وسط طموحات كبيرة لكليهما في استكمال مشوار المنافسة وصولا إلى المباراة النهائية التي غابت عنها الأندية القطرية منذ العام 2011 عندما حقق السد لقبه الثاني في دوري أبطال آسيا .
ويدخل الفريقان المنافسة بظروف تبدو متباينة، إذ يقدم الدحيل مستويات طيبة في النسخة الحالية من الدوري القطري/دوري نجوم QNB/، حيث حقق السلسلة الأول من الانتصارات التي بلغت ستة متتالية كان آخرها على المرخية بثلاثة أهداف لهدف، ليحافظ على صدارة جدول الترتيب برصيد 32 نقطة، مبتعدا بفارق أربع نقاط عن أقرب مطاريه العربي .
بالمقابل لم يظهر الريان بالصورة المأمولة في الدوري وسجل انطلاقة محتشمة ساهمت في تواجده في مراكز متأخرة، بيد انه استفاق في الأمتار الأخيرة بعد تدعيمات جيدة بتعاقدات وازنة، لتتحسن النتائج بعض الشيئ، حيث حقق في الجولة الأخيرة انتصارا عريضا على الأهلي برباعية نظيفة، تقدم على إثره الى المركز التاسع برصيد 11 نقطة .
والتقى الفريقان هذا الموسم في بطولة الدوري خلال الأسبوع الثالث ونجح الدحيل في تحقيق الفوز بهدفين مقابل هدف.
ويدون الدحيل مشاركته الحادية عشرة في دوري أبطال آسيا، محافظا على تواجده في المنافسة في السنوت العشر الأخيرة، لكنه لم يقو على تجاوز الدور ربع النهائي الذي بلغه ثلاث مرات من قبل أعوام 2013 و2015 و2018 ..وحجز فريق المدرب هيرنان كريسبو مقعده في دور الـ 16 متصدرا المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة، من 5 انتصارات، وخسارة وحيدة، مسجلا 17 هدفا، وتلقت شباكه 9 أهداف.
بالمقابل يسجل الريان المشاركة السادسة تواليا في البطولة القارية والخامسة عشرة في تاريخه بالنظامين القديم والجديد، وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها الدور ثمن النهائي بالنظام الجديد بعدما حل ثانيا في المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة، بفارق الأهداف خلف الهلال السعودي، حيث حقق 4 انتصارات وتعادل وخسارة، وسجل 10 أهداف، في حين استقبلت شباكه 7 أهداف.
وكان أبرز إنجاز للريان في البطولة هو تحقيق المركز الثالث بالنظام القديم في نسخة 1992 بعدما بلغ نصف النهائي وخسر أمام استقلال طهران الإيراني، ثم فاز الشباب الإماراتي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
وسيشهد الدور ثمن النهائي من دوري أبطال آسيا، مواجهة خليجية قوية تجمع الهلال حامل اللقب بشباب أهلي دبي، حيث يسعى الفريق السعودي للفوز بدوري الأبطال للمرة الثالثة في السنوات الخمس الأخيرة، كما أنه يأمل أن يكون ثان فريق يتمكن من الاحتفاظ باللقب بعد مواطنه الاتحاد.
وتمكن الهلال الذي يسجل ظهور في البطولة للمرة الـ 18، من التأهل إلى دور الـ16 بعدما تربع على صدارة المجموعة الأولى، بفارق الأهداف أمام الريان القطري.
أما شباب الأهلي دبي فيدخل منافسات دور الـ16 بمعنويات عالية، حيث يتربع حالياً على صدارة الترتيب في الدوري الإماراتي، ويأمل أن تكون مشاركته العاشرة مغايرة بالوصول الى ما هو أبعد من دور الـ 16 الذي بلغه بعد أن حل ثانيا في المجموعة الثالثة خلف فولاد خوزستان، حيث لم يخسر أي مباراة وحقق انتصارين مقابل التعادل في 4 مباريات.
بدوره يبحث الشباب السعودي في ظهوره العاشر عن مقعد في ربع النهائي عندما يواجه ناساف الأوزبكي الذي يشارك للمرة السابعة، معولا على مستويات قوية يقدمها في الدوري السعودي حاليا.
كان نادي الشباب السعودي من الفرق التي ظهرت بقوة خلال دور المجموعات، بعدما حقق خمسة انتصارات وتعادل وحيد ضمن المجموعة الثانية، في حين يسجل ناساف ظهوره الأول في الدور ثمن النهائي بعدما حل ثانيا في المجموعة الخامسة.
ويلتقي الممثل الثالث للكرة السعودية الفيصلي مع فولاد خوزستان الإيراني، وسط آمال عريضة في أن يجعل من ظهوره الأول في البطولة، تاريخيا بالوصول الى أبعد دور ممكن، خصوصا بعدما كان الفريق قد هبط الى مصاف أندية الدرجة الأولى السعودي في الموسم الماضي.
الفيصلي تأهل إلى دور الـ16 بعدما تصدر المجموعة الخامسة متقدماً بفارق الأهداف أمام ناساف الاوزبكي، في حين تأهل فولاد إلى الدور الثاني بعدما تصدر المجموعة الثالثة، حيث حقق ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات، لكنه يمر حاليا بمرحلة صعبة حيث يحتل المركز الثامن في الدوري المحلي.
وعلى صعيد أرقام النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا 2022 فقد تم خوض 121 مباراة حتى الآن، تم خلالها تسجيل 361 هدف بمعدل جيد بلغ 2.98 هدف في المباراة الواحدة، حيث يتصدر البلجيكي ادميسلون جونيور نجم الدحيل قائمة الهدافين برصيد 8 اهداف وما زال قادرا على زيادة الغلة .
وكانت قطر قد استضافت مباريات دوري أبطال آسيا 2020 لأندية منطقتي الشرق والغرب والمباراة النهائية إبان جائحة كورونا والتحديات التي صاحبتها، حيث شهدت المباريات حضور 10 آلاف مشجع، وشارك في المنافسات وحدها ما يقرب من 900 فرد من اللاعبين والطواقم الفنية من 30 فريقا خاضوا 76 مباراة على عدد من استادات مونديال قطر 2022.

التعليقات

إضافة تعليق