ناصر العطية يتوج بلقب رالي قطر الدولي للمرة الـ17

قنا
2023-02-18 | منذ 1 سنة

ناصر العطية يتوج بلقب رالي قطر الدولي للمرة الـ17

الدوحة، 18 فبراير 2023 - توج السائق القطري ناصر صالح العطية، بلقب النسخة الرابعة والأربعين من رالي قطر الدولي 2023، الذي يشكل الجولة الثانية من النسخة الثالثة والأربعين من بطولة الشرق الأوسط للراليات، التي جرت منافساتها على مدار ثلاثة أيام وبمشاركة مميزة.

واللقب هو الرابع تواليا للعطية في رالي بلاده بعد 2019 و2021 و2022، علما أن نسخة عام 2020 لم تقم بسبب جائحة فيروس كورونا، في حين فاز بنسخة عام 2004 حين لم يكن الرالي مدرجاً ضمن بطولة الشرق الأوسط.

كما يعد اللقب هو السابع عشر في للعطية في رالي قطر معززا بذلك رقمه القياسي، كما رفع عدد انتصاراته إلى 83 فوزا من أصل 225 جولة في بطولة الشرق الأوسط ، ليعزز بذلك حظوظه نحو لقبه التاسع عشر في البطولة الشرق أوسيطة.

في المقابل، حقق الفرنسي ماتيو بوميل الملاح المساعد للعطية، فوزه السادس في قطر والـ31، ليصبح ثاني أنجح الملاحين في بطولة الشرق الأوسط أمام البريطاني كريس باترسون والإيطالي جوفاني بيرناكيني (25 لكل منهما) وخلف حامل الرقم القياسي الإيرلندي رونان مورجان (41 فوزا).

وجاء فوز العطية بصحبة ملاحه بوميل على متن سيارة "فولكس فاجن بولو جي تي آي"، باللقب بعدما تصدر الترتيب العام بزمن إجمالي قدره 1.44.07.4 ساعة متفوقا بفارق 12.2 ثانية عن أقرب منافسيه النرويجيمادس أوستبيرج بصحبة ملاحه السويدي على متن سيارة "سكودا فابيا رالي2 إيفو" صاحب المركز الثاني بزمن قدره 1.44.19.6 ساعة.

واحتل السائق النرويجي الأخر أندرياس ميكيلسن بصحبة ملاحه ومواطنه ورستين إريكسن على متن سيارة "سكودا فابيا رالي2 إيفو" المركز الثالث بزمن قدره 1.45.44.9 ساعة، فيما حل السائق الفنلندي إميل ليندهولم بصحبة مواطنته وملاحته ريتا هامالاينن على متن سيارة سكودا فابيا رالي2 إيفو" في المركز الرابع بزمن قدره 1.46.13.6 ساعة، بينما أكمل القطري عبدالعزيز الكواري بصحبة ملاحه الإيرلندي لوركان مور على متن سيارة "سكودا فابيا رالي2 إيفو" قائمة المراكز الخمسة الأولى بزمن قدره 1.49.59.9 ساعة.

ونجح السائق المخضرم ناصر خليفة العطية في احتلال المركز السادس مع ملاحه الإيطالي جيوفاني بيرناكيني على متن سارة "فورد فييستا"، فيما جاء السائقان الكويتيان ميشاري الظفيري بصحبة ملاحه القطري ناصر الكواري على متن سيارة "ميتسوبيشي لانسر إيفو10" ، ويوسف الظفيري بصحبة ملاحه اللبناني كارلوس حنّا على متن سيارة " ميتسوبيشي لانسر إيفو10" في المركزين السابع والثامن تواليا، فيما حل السائقان القطريان عبدالله الربان بصحبة ملاحه الإماراتي حسن علي عبيد على متن سيارة " ميتسوبيشي لانسر إيفو10"، وراشد المهندي بصحبة ملاحه ومواطنه فارس علوه على متن سيارة "سوبارو إيمبريزا أس تي ىي" في المركزين التاسع والعاشر.

في فئة "أم إي آر سي2"، عاد المركز الأول للجولة الثانية توالياً للسائق الكويتي ميشاري الظفيري مع ملاحه القطري ناصر سعدون الكواري (ميتسوبيشي 10)، متقدماً بفارق 5.12.5 دقائق عن أقرب مطارديه مواطنه يوسف الظفيري مع ملاحه اللبناني كارلوس حنّا.

وأحرز ميشاري أسرع الأوقات في جميع مراحل الرالي، ليعزز صدارته لفئته في البطولة الإقليمية، بعدما حل في المركز السابع بالترتيب العام لرالي قطر.

بدوره، أعرب السائق القطري ناصر العطية عن سعادته بحصد لقب رالي قطر الدولي ثاني جولات الشرق الأوسط للراليات للموسم 2022، معتبرا أن الفوز بالجولة الثانية في البطولة الشرق أوسطية سيعوض إخفاقه في رالي عمان الشهر الماضي، وسيعزز فرصه للدفاع عن لقبه في البطولة التي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد 18 لقبا.

وقال العطية ،في تصريح صحفي عقب الفوز، إنه قام بعمل رائع في اليوم الأخير من المنافسات، وهو الأمر الذي جعله يتقدم لصدارة الترتيب العام وحصد اللقب ، معتبرا أن منافسات الرالي هذا العام لم تكن سهلة في ظل مشاركة أبرز سائقي الراليات في العالم.

وأوضح بطل داكار خمس مرات، أن الفوز برالي قطر 17 مرة ليس بالأمر السهل، معربا عن فخره بهذا الإنجاز الكبير الذي لم يتحقق إلا بعد عمل وجهد كبيرين خلال الفترة الماضية.

ووصف العطية المنافسة على لقب رالي قطر هذا العام، بالمعركة حامية الوطيس مع النرويجي مادس أوستبيرج ،مشيرا إلى أنه اعتمد في منافسات اليوم على القيادة الضاغطة من أجل تحقيق اللقب في ظل الفارق الضئيل مع المنافسين.

وأوضح السائق القطري أن فوزه الرابع تواليا برالي بلاده والسابع عشر من أصل 20 مشاركة هو إنجاز كبير، خاصة أن رالي قطر من أصعب الراليات، مشيرا إلى أن هذا الفوز سيعطيه دفعة قوية قبل خوض الاستحقاقات المقبلة وخاصة الجولة الثالثة في الأردن، ولمواصلة الانتصارات وتحقيق الأرقام القياسية في بطولة الشرق الأوسط العريقة.

من جانبه، أوضح النرويجي مادس أوستبيرج أن المنافسة على لقب رالي قطر كانت قوية من دون أدنى شك، لافتا إلى أنه استفاد كثيرا من خوض الرالي للعام الثاني تواليا، سواء على مستوى الخبرات أو التعامل مع مسارات وعرة.

وقال أوستبيرج، في تصريح مماثل، " تمكنت من الضغط على ناصر العطية كثيرا خلال الرالي، ولكنه كان يقوم دائما بالسيطرة على كل شيء ويقوم بالخطوة المناسبة في الوقت المناسب، فهو يعرف طريقه حول الصحراء، ونحن ما زلنا نفتقر إلى القليل من الخبرة هنا".

وأوضح أنه ارتكب خطأ فادحاً على المسار في المرحلة النهائية المفضلة لناصر، حيث خلطت بين المنعطفات واختفى الطريق إلى اليسار، مشيدا في الوقت نفسه بقدرات السائق القطري، ومتطلعا بالعودة من جديد العام المقبل والمنافسة معه في رالي قطر.

أما النرويجي الأخر أندرياس ميكيلسون فاعتبر أن حصوله على المركز الثالث في رالي قطر بمثابة النجاح له في أول مشاركة، لافتا إلى سعادته بالأداء الذي قدمه في الرالي، والذي كان ينقصه فقط ضبط القيادة من مرحلة لأخرى.

وشدد ميكيلسون على أنه نجح في تحقيق الفوز خلال مرحلتين من مراحل الرالي، معتبرا أنه كان من الممكن أن يطور الأداء مع العمل أكثر على اتباع المسارات بصورة جيدة و اتباع ملاحظات كتيب الطريق.


التعليقات

إضافة تعليق