بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

المركز الدولي للأمن الرياضي يطلق برنامجا تعليميا لمكافحة التلاعب بالمباريات

متابعات
2023-04-24 | منذ 1 شهر

«الأمن الرياضي» يطلق برنامجاً تعليمياً لمكافحة التلاعب بنتائج المباريات

زغرب/كرواتيا، 24 أبريل 2023 - أطلق المركز الدولي للأمن الرياضي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وشركائه في مشروع بايت فيكس، الممول من برنامج إيراسموس (Erasmus) للاتحاد الأوروبي للتبادل التعليمي والتدريب والرياضة، برنامجا تعليميا جديدا عبر الإنترنت يستهدف تبادل المعلومات وحماية البيانات لمكافحة التلاعب بنتائج المباريات والمراهنات غير المشروعة في الرياضة.
وبحسب تكليف الاتحاد الأوروبي، يتولى المركز الدولي للأمن الرياضي مهمة تنفيذ بايت فيكس بالتعاون مع تحالف أوروبي يضم عددا من الشركاء في مقدمتهم جامعة باريس الأولى (السوربون) التي تعد من أوائل الشركاء العالميين للمركز الدولي للأمن الرياضي واتحاد الابتكار والمعرفة بالبرتغال، ونادي إشبيلية الإسباني، ورابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم (الكالشيو) ومؤسسة ستارليزارد لخدمات النزاهة ببريطانيا، ومؤسسة هاسك ملادوست الكرواتية، ومجموعة ديسبورتيفو إيستوريل برايا البرتغالية.
وجاء اطلاق البرنامج التعليمي خلال الاجتماع الدولي الخامس لمشروع إيراسموس الرياضي التابع للاتحاد الأوروبي والذي عقد على مدى يومين في مقر مؤسسة هاسك ملادوست في العاصمة الكرواتية زغرب بمشاركة المركز الدولي وجميع شركاء المشروع، بالإضافة إلى نخبة من الأكاديميين وصناع السياسات الرياضية في الاتحاد الأوروبي.
وتهدف هذه المنصة التعليمية المبتكرة إلى تزويد الرياضيين والمدربين والمسؤولين الرياضيين بالمعارف والخبرات العملية لمكافحة التلاعب بنتائج المباريات وأبرز القضايا المرتبطة بها، بما في ذلك المراهنات الرياضية غير المشروعة. كما تمثل أداة مهمة لمساعدة المنتسبين للرياضة على تعزيز آليات تبادل المعلومات خاصة على مستوى المنصات الوطنية في الدول الأوروبية في إطار اتفاقية مجلس أوروبا بشأن التلاعب بالمسابقات الرياضية والمعروفة باسم اتفاقية ماكولين ، بالإضافة إلى دعم بناء القدرات في مجال مكافحة التلاعب في نتائج المباريات.
وكجزء من الإطلاق ، تم عقد جلسة تدريبية أولى مصممة للرياضيين وممثلي الأندية الرياضية من أجل اختبار وتعزيز استخدام الدورة التدريبية عبر الإنترنت.
واستعرض المشاركون في الاجتماع المخرجات الرئيسية للمشروع وفي مقدمتها الدليل الخاص بأفضل الممارسات في مجال مكافحة التلاعب بنتائج المباريات كما ناقش عددا من المواضيع الملحة مثل الخطوات التالية لتنفيذ البرنامج التعليمي التدريبي عبر الإنترنت ، وإطلاق المجتمع الإلكتروني للمشروع وهو عبارة عن شبكة دولية تضم نخبة من الخبراء المعنيين بقضايا التلاعب بنتائج المباريات والمراهنات غير المشروعة في المنافسات الرياضية.
كما أصدر المشاركون عددا من التوصيات بشأن سياسات تبادل المعلومات لمكافحة التلاعب بنتائج المسابقات الرياضية.
وشهد الاجتماع أيضا تنظيم المؤتمر الدولي للنزاهة والتلاعب بنتائج المباريات الذي استضافته جامعة زغرب احتفاء بالذكرى الـ 120 لتأسيس منظمة هاسك ملادوست الكرواتية التي تأسست عام 1903 .
وبهذه المناسبة، قال السيد ديوغو جويا الرئيس التنفيذي للعمليات في المركز الدولي للأمن الرياضي في أوروبا : يفخر المركز الدولي للأمن الرياضي بقيادة الجهود العالمية لمكافحة التلاعب بنتائج المباريات والمراهنات غير المشروعة وتعزيز العمل المشترك على مستوى الاتحاد الأوروبي لحماية القيم الرياضية.
وأضاف : انه من دواعي سرور المركز المشاركة في الاحتفال بمرور 120 عاما على تأسيس منظمة هاسك ملادوست الكرواتية العريقة معتبرا تلك فرصة لعقد الاجتماع الخامس الخاص بـمشروع بايت فيكس واطلاق هذا البرنامج التعليمي الجديد المتاح الآن على الموقع الإلكتروني .
ومن جانبه، أكد السيد بويان ميتروفيتش مدير عمليات الاستدامة في منظمة هاسك ملادوست الكرواتية أن التلاعب في الرياضة يمثل تهديدا على المستوى الشعبي للرياضات الأوروبية ومن الضروري المتابعة المستمرة و تطوير الأدوات العملية المناسبة للمحافظة على نزاهة الرياضة مشيرا إلى البرنامج التعليمي الذي أطلقه المركز الدولي للأمن الرياضي، الذي يمثل حماية للنزاهة الرياضية، ومشددا في الوقت ذاته على أهمية انضمام المؤسسات الرياضية بجدية ومسؤولية أكبر للوفاء بمعايير اتفاقية ماكولين.


التعليقات

إضافة تعليق