اختتام منافسات بطولة العالم للجودو "الدوحة 2023"

اللجنة الأولمبية القطرية
2023-05-15 | منذ 1 سنة

اختتام منافسات بطولة العالم للجودو "الدوحة 2023"

الدوحة، 15 مايو 2023 - وسط تميز ونجاح كبيرين، اختتمت مساء أمس منافسات بطولة العالم للجودو (الدوحة 2023)، التي أقيمت على مدار ثمانية أيام على صالة علي بن حمد العطية بمشاركة كبيرة وصلت إلى 657 لاعبا ولاعبة يمثلون 99 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وحضر منافسات اليوم الختامي سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة، والسيد ماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو، وسعادة الدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية، وسعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين أمين عام اللجنة الأولمبية، والسيد خالد بن حمد العطية رئيس الاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في الاتحاد الدولي والاتحادات القارية وضيوف البطولة.

وبختام المنافسات، توج سعادة الشيخ جوعان المنتخب الياباني بكأس المركز الأول لفئة الفرق مختلط، فيما سلم رئيس الاتحاد الدولي للجودو الميداليات الذهبية لمنتخب اليابان، وقامت السيدة ليزا آلان الأمينة العامة للاتحاد الدولي للجودو بتتويج المنتخب الفرنسي بالميداليات الفضية، بينما توج رئيس الاتحاد القطري منتخب جورجيا بالميداليات البرونزية.

كما سلم سعادة الشيخ حمد بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس لجنة الإعلام والبث في البطولة، لاعبي منتخب هولندا الميداليات البرونزية، فيما قام السيد ايون تيرياك سفير الاتحاد الدولي للجودو بتسليم كأس المركز الثاني لمنتخب فرنسا وكأسي المركز الثالث لمنتخبي جورجيا وهولندا.

وبعد انتهاء مراسم التتويج، توجه سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة، بالشكر والثناء على جهود فريق العمل والمتطوعين ومساهمتهم في إنجاح البطولة، والذين حرصوا على التقاط الصور التذكارية عقب الختام مع سعادته.

وأكد سعادته أن النجاح الاستثنائي لبطولة العالم للجودو-الدوحة 2023 لا يمثل فقط شهادة تميز للتنظيم القطري للأحداث والبطولات الكبرى وجودة البنية التحتية الرياضية القطرية العالمية المستوى وخبراتنا التنظيمية الواسعة، بل يعكس أيضا التزامنا المستمر لتعزيز مسيرة الحركة الأولمبية.

وأضاف : نحن نؤمن دائما بأهمية الرياضة ودورها في توحيد الشعوب ونشر السلام ودفع عجلة التنمية. كما نتطلع من خلال التنظيم المستمر لمثل هذه البطولات إلى تسليط الضوء على منشآتنا الرياضية ذات الطراز العالمي، وكرم ضيافة بلادنا في خدمة مجتمع الرياضة.

واختتم سعادته قائلا: "نتطلع أن يتحول هذا النجاح الذي حققته هذه النسخة من بطولة العالم للجودو التي اختتمت مساء اليوم في الدوحة عاصمة الرياضة العالمية، إلى قاعدة تمنحنا المزيد من التفوق والإبهار في تنظيم الأحداث الرياضية بمختلف الألعاب في المستقبل".

وشهد اليوم الختامي من منافسات بطولة العالم للجودو "الدوحة 2023"، إقامة منافسات فئة الفرق مختلط بمشاركة 166 رياضيا بواقع 85 لاعبا و81 لاعبة يمثلون 18 دولة من 4 قارات، وذلك في ستة أوزان مختلفة بواقع ثلاثة للرجال وهي: تحت 73 كلغ (27 لاعبا)، وتحت 90 كلغ (29 لاعبا)، وفوق 90 كلغ (29 لاعبا)، وثلاثة للسيدات وهي: تحت 57 كلغ (26 لاعبة)، وتحت 70 كلغ (30 لاعبة)، وفوق 70 كلغ (25 لاعبة).

وتم تقسيم اللاعبين على 4 مجموعات ليتنافسوا بداية من الأدوار التمهيدية وصولا إلى الأدوار النهائية، حيث تأهل الفائز من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي وهم اليابان (من المجموعة الأولى) وهولندا (من المجموعة الثانية)، وفرنسا (من المجموعة الثالثة) وألمانيا (من المجموعة الرابعة).

وصعدت اليابان إلى النهائي بفوزها على هولندا بنتيجة (4 -2) في نصف النهائي، كما تأهلت فرنسا للنهائي بفوزها على ألمانيا بنتيجة (4 -1) في نصف النهائي.

وفي المباراة النهائية، تمكن المنتخب الياباني من الفوز على نظيره الفرنسي بنتيجة (4 -3) ليتوج بالذهبية وكأس المركز الأول، فيما اكتفى المنتخب الفرنسي بالميدالية الفضية وكأس المركز الثاني.

وفي مباراتي الميدالية البرونزية، حقق المنتخب الجورجي برونزية الفرق مختلط بعد تغلبه على نظيره الألماني بنتيجة (4 -2).

كما فاز المنتخب الهولندي على نظيره المغربي بنتيجة (4 - صفر)، لتحصد جورجيا وهولندا الميدالية البرونزية وكأس المركز الثالث.

وكانت البطولة شهدت خلال الأيام الماضية إقامة منافسات فردي الرجال والسيدات في 7 أوزان، بمشاركة 657 رياضيا بواقع 343 لاعبا و314 لاعبة يمثلون 99 دولة من القارات الخمس، حيث توج الإسباني فرانسيسكو جاريجوس بذهبية وزن تحت 60 كلغ، والياباني هيفومي آبي بذهبية وزن تحت 66 كلغ، والسويسري نيلس ستامب بذهبية وزن تحت 73 كلغ، والجورجي تاتو جريجالاشفيلي بذهبية وزن تحت 81 كلغ، والجورجي لوكا ماسيرادزي بذهبية وزن تحت 90 كلغ، والروسي ارمان اداميان (المشارك تحت علم محايد) بذهبية وزن تحت 100 كلغ، والفرنسي تيدي رينير بذهبية وزن فوق 100 كلغ.

وعلى صعيد السيدات، أحرزت اليابانية ناتسومي تسونودا ذهبية وزن تحت 48 كلغ، واليابانية أوتا آبي ذهبية وزن تحت 52 كلغ، والكندية كريستا داجيشي ذهبية وزن تحت 57 كلغ، والفرنسية كلاريس أغبينينو ذهبية وزن تحت 63 كلغ، واليابانية ساكي نيزوي ذهبية وزن تحت 70 كلغ، واليابانية أكيرا سوني ذهبية وزن فوق 78 كلغ.

وبختام منافسات البطولة يوم أمس، حافظت اليابان على صدارة الترتيب العام لفئتي الفردي والفرق مختلط برصيد 12 ميدالية متنوعة بواقع 6 ذهبيات وفضيتين و4 برونزيات، فيما جاءت فرنسا في المركز الثاني برصيد 8 ميداليات متنوعة بواقع ذهبيتين و4 فضيات وبرونزيتين، بينما حلت جورجيا في المركز الثالث برصيد 5 ميداليات متنوعة بواقع ذهبيتين وفضية وبرونزيتين.


التعليقات

إضافة تعليق