كارلوس كيروش: تدريب المنتخب القطري شرف كبير.. وطموحنا التأهل إلى مونديال 2026

قنا
2023-05-17 | منذ 11 شهر

كيروش

الدوحة، 17 مايو 2023 -أعلن البرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب القطري لكرة القدم، قائمة نهائية من 26 لاعبا سيخوضون غمار منافسات بطولة الكأس الذهبية (الكونكاكاف) 2023 التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا خلال الفترة من 24 يونيو إلى 16 يوليو المقبلين.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المدرب في الدوحة لعرض خطة الإعداد التفصيلية والمستقبلية سواء لنهائيات كأس آسيا 2023 أو تصفيات كأس العالم 2026 ، إلى جانب التحضير المباشر للمشاركة في الكأس الذهبية 2023 باعتبارها أولى المحطات التي يقبل عليها المنتخب.
وضمت القائمة التي أعلن عنها المدرب البرتغالي كلا من: جاسم الهيل، وصلاح زكريا، ومشعل برشم، ويوسف حسن لحراسة المرمى.
في خط الدفاع : أحمد سهيل، وبسام الراوي، وجاسم جابر، وحازم أحمد، وطارق سلمان، ومصعب خضر، ومحمد النعيمي، وهمام الأمين، ويوسف أيمن.
في خط الوسط : أحمد فتحي، وعاصم مادبو، وعبد الله معرفي، وعلي أسد، ومحمد وعد، ومصطفى مشعل، ومهدي سالم.
في خط الهجوم : أحمد علاء، والمعز علي، وتميم منصور، وخالد منير، ومحمد مونتاري، ويوسف عبد الرزاق.
وأبدى كيروش، خلال المؤتمر الصحفي، فخره واعتزازه بقيادة المنتخب القطري لكرة القدم، معربا عن امتنانه للاتحاد القطري لكرة القدم للثقة الكبيرة التي أولاها إياه من أجل تحقيق التطلعات والطموحات خلال المرحلة المقبلة.
وقال "إن تولي تدريب المنتخب القطري شرف كبير لي.. ويعد بمثابة رحلة جديدة في مسيرة طويلة قضيتها في ملاعب كرة القدم امتدت لنحو 44 عاما حققت خلالها الكثير من الإنجازات مع عدد كبير من المنتخبات، وأود أن أواصل تلك الرحلة لتحقيق هدف جديد متمثل بالوصول بالمنتخب القطري إلى نهائيات كأس العالم المقبلة عام 2026 ليكون خامس منتخب أحقق معه هذا الإنجاز في سبع محاولات مع منتخبات مختلفة، توليت قيادتها خلال مسيرتي التدريبية التي أشعر حاليا أنها قد بدأت للتو بالشغف الكبير الذي أعمل به خلال الأشهر الأربعة الماضية، ومنذ توقيعي العقد مع الاتحاد القطري لكرة القدم".
وأضاف المدرب البرتغالي، الذي سبق وأن قاد منتخبات بلاده وكولومبيا ومصر وإيران في حقبتين، "لقد قدمت قطر هدية ثمينة لعالم كرة القدم عندما نظمت أفضل نسخة في تاريخ المونديال أواخر العام الماضي، كما منحت اللاعبين القطريين فرصة خوض نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخهم وعلى أرضهم وبين جماهيرهم بعدما ظل الأمر حلما لأجيال متعاقبة"، لافتا إلى أنه آن الأوان كي يضع المنتخب القطري نفسه بين الصفوة في كرة القدم من خلال التقدم والتطور وتحقيق النتائج المميزة بمقارعة الكبار، والوصول إلى المونديال عبر التصفيات والمنافسات، هذا هو الهدف الذي جاء من أجله، حيث سيتم العمل بكل جد واجتهاد خلال الفترة المقبلة.
وأوضح كارلوس كيروش أن الوصول إلى المونديال سيكون مهمته التي قام من أجلها بدراسة كل التفاصيل التي تخص كرة القدم القطرية من جميع جوانبها خلال الأشهر الماضية كي يضع الخطة المناسبة التي تضمن النجاح في المهمة التي ستنطلق بعد 182 يوما، تحديدا يوم 23 نوفمبر المقبل، مبينا أنه وجب على الجميع أن يكون في أتم الجاهزية قبل انطلاق المنافسات كي يقدم المنتخب أفضل ما لديه ويرتقي بمستواه الفني من خلال المثابرة والعمل بالتدريبات والمباريات التي سيخوضها في مسيرة التحضير.
كما أفاد مدرب المنتخب بأنه إذا ما أراد الجميع تحقيق ما يصبون إليه في ظل القناعة بامتلاك أرضية صلبة وإرث جيد بعد تطور لافت حققه "العنابي" في السنوات الأخيرة بدليل تتويجه بلقب كأس آسيا 2019، فعليهم أن يدركوا أن الأمر لن يتم بين ليلة وضحاها، بل سيكون نتاج تخطيط وعمل مضن يمتد لسنوات قبل قطف ثمار العمل.
وشدد البرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب القطري، الذي يملك مسيرة تدريبية حافلة من خلال الإشراف على أندية الصفوة عالميا على غرار ريال مدريد الإسباني، على أن الخطة التي وضعها الجهاز الفني تتضمن أهدافا أخرى من أهمها مواصلة التقدم على مستوى التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم على مستوى القارة الآسيوية، مشيرا إلى أن هذا لن يتأتى سوى من خلال تحقيق النتائج المميزة، ومقارعة المنتخبات الكبيرة في القارة، والتفوق عليها.
وقدم كيروش قميصا للمنتخب يحمل رقم 12 لأحد مشجعي المنتخب القطري الصغار معتبرا أن الجمهور يعد اللاعب الأهم في صفوف المنتخب.
كما أشاد بالدور الكبير الذي سيلعبه الأنصار في دعم مسيرة المنتخب خلال قادم الاستحقاقات، ومطالبا الجميع وخصوصا الإعلام بتوفير الدعم للاعبين كي يحققوا التطلعات والطموحات.
وعرض المدرب جدولا زمنيا مفصلا لبرنامج المنتخب تضمن أهدافا بعيدة المدى، منها وصوله إلى كامل الجاهزية قبل انطلاق التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك عام 2026، ونهائيات كأس آسيا 2023 هنا في الدوحة مطلع العام المقبل، والتي سيدافع خلالها عن لقبه بطلا للنسخة الماضية في الإمارات، الى جانب أهداف قصيرة المدى منها التحضير كما يلزم لخوض غمار الكأس الذهبية التي ستقام الشهر المقبل في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب خوض عدد من المباريات الودية خلال فترات التوقف المدرجة على أجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وأوضح أن المنتخب أنهى للتو المرحلة الأولى من تحضيراته التي بدأت منذ العاشر من شهر مايو الجاري، بعد اختيار 44 لاعبا من بين 60 لاعبا تم رصدهم خلال المنافسات المحلية منذ توليه الإدارة الفنية، مشيرا إلى أن عملية الاختيار انحصرت في قائمة نهائية ضمت 26 لاعبا، تمت وفق معايير محددة تم وضعها من قبل الجهاز الفني، أبرزها المستوى الفني، وعدد المباريات التي خاضها اللاعبون، الى جانب عامل السن بما يخدم التطلعات المستقبلية للمنتخب ، معتبرا أنه لن يغلق الباب في وجه أي لاعب من أجل الالتحاق بالعنابي خلال المراحل المقبلة، طالما أن معايير الاختيار ذاتها ستبقى مطبقة عند كل دعوة للتجمعات المقبلة للمنتخب الوطني.
وحول تفاصيل البرنامج الحالي، قال كيروش "سيخلد اللاعبون المختارون للراحة خلال الأيام المقبلة على أن تتم معاودة دعوتهم اعتبارا من 29 الشهر الجاري لخوض حصص تدريبية لمدة ثلاثة أيام هنا في الدوحة، قبل التوجه في الأول من يونيو المقبل إلى العاصمة النمساوية فيينا لخوض معسكر هناك يستمر حتى 19 يونيو، يتخلله ثلاث مباريات ودية تحضيرية مع منتخبات كرواتيا المحلي يوم 8 يونيو، ثم جامايكا يوم  15 الشهر نفسه، وأخيرا نيوزيلندا يوم 19 يونيو، قبل السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية يوم 20 من الشهر المقبل للمشاركة في بطولة الكأس الذهبية.
وكانت قرعة الكأس الذهبية قد وضعت العنابي في المجموعة الثانية رفقة منتخبات المكسيك وهايتي وهندوراس، على أن يستهل مشوار البطولة بمواجهة منتخب هايتي على استاد "NRG Stadium" في مدينة هيوستون يوم 25 يونيو المقبل، قبل أن يلتقي منتخب هندوراس يوم 29 الشهر نفسه على استاد "State Farm" في مدينة غلينديل بولاية كاليفورنيا في الجولة الثانية، ثم يختتم الدور الأول بمواجهة من العيار الثقيل مع المنتخب المكسيكي يوم 2 يوليو على استاد "Levi's Stadium" في مدينة سانتا كلارا بولاية كالفورنيا أيضا.
وسجل العنابي حضورا لافتا في ظهوره الأول في النسخة السابقة من الكأس الذهبية التي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 2021، حيث بلغ الدور نصف النهائي بعدما تصدر المجموعة الأولى متجاوزا منتخب السلفادور في ربع النهائي، قبل أن يخسر بهدف دون رد أمام المنتخب الأمريكي صاحب الأرض والذي توج بطلا بعد ذلك.

 

التعليقات

إضافة تعليق